NadorCity.Com
 


مزوار يحقق أمنية ولعلو


مزوار يحقق أمنية ولعلو
حقق وزير الاقتصاد والمالية، صلاح الدين مزوار، ما عجز عنه سلفه الاشتراكي فتح الله ولعلو، الذي فشل في كسب ثقة أهم مستثمر أوروبي بالنسبة إلى المغرب، وهو المستثمر السويسري، كما عجز أثناء ولايته لأهم قطاع هو المالية والاقتصاد في الحصول على قرض دولي مرفوق باستثمار هام في الوقت الذي نجح فيه صلاح الدين مزوار في جلب قرض بنسبة مائوية منطقية واستثمار فسيفسائي التركيبة موزع ما بين فاعلين أوروبيين وأمريكيين وآسيويين.

وعلاقة بالموضوع، قال صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية، إن نقاط قوة الاقتصاد المغربي كانت أساس الثقة التي وضعتها فيه المؤسسات الدولية المقرضة للحصول على مليار أورو كقرض متوسط المدى سيتم سداده في عشر سنوات، وبنسبة سنوية تصل إلى 4.50 في المائة.

وأشار مزوار في الندوة الصحافية التي عقدها صباح أمس بالرباط إلى أن تنقيط العديد من الوكالات المالية، وفي مقدمتها “ستاندار آند پورز ــ Standard and poor’s” و”فيتيش رايتنغ ــ Fitich Retings” ساهم بشكل كبير في إقناع المقرضين والمستثمرين الدوليين في وضع ثقتهم في المغرب، مؤكدا أن هذه الثقة يجسدها ارتفاع إمكانية القرض إلى مليار أورو مقابل الحصول على قرض بقيمة 560 مليون أورو فقط وبنسبة سنوية تصل إلى 3.75 في المائة سنة 2007 و400 مليون أورو في سنة 2003 ونسبة سنوية تصل إلى 5 في المائة.

ويذكر أن المغرب حصل على هذا القرض اعتبارا للمرتبة التي احتلها بترتيب “آنڤيست غراد ــ invest grad”. كما يذكر أن وزير المالية الأسبق، فتح الله ولعلو، لم يستطع الاقتصاد المغربي في عهده الحصول على هذه المرتبة، وبالتالي على قرض من هذا القبيل وبهذه النسبة المائوية، حيث “ناضل” أكثر من أربع سنوات لحصول المغرب على هذه المرتبة من دون أن يتمكن من ذلك.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المرفوقة بالقرض المذكور، حدد مزوار نسبة 47 في المائة من هذه الاستثمارات لأوروبا، من بينها 8 في المائة لمستثمرين سويسريين و20 في المائة لأمريكا و4 في المائة لآسيا و19 في المائة لمؤسسة “مينا” (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا).

وكانت بالمقابل الاستثمارات الأوروبية وصلت نسبتها إلى 75 في المائة سنة 2007، فيما وصلت استثمارات أمريكا بالمغرب في نفس السنة إلى 9 في المائة، ومؤسسة “مينا” إلى 10 في المائة، من مجموع الاستثمارات الأجنبية بالمغرب.

وعن آليات الحصول على القرض المذكور، أكد صلاح الدين مزوار أنه قطع مرحلة استثنائية ما بين 20 و29 شتنبر الأخير لإقناع المستثمرين والمقرضين قبل أن يكسب اقتصاد المغرب الثقة الموضوعة فيه للاستفادة من القرض المذكور.

وأجمل مزوار مرحلة “طوافه” الدولي في تسع محطات مالية دولية منها لندن وباريس وميونيخ وفرانكفورت ولاهاي وجنيڤ وزيوريخ، كما حدد عروض المغرب في 18 عرضا وزيارة مائة مستثمر دولي في ظرف تسعة أيام، لتكون النتيجة الحصول على القرض المذكور.

zapress



1.أرسلت من قبل nour في 08/10/2010 11:27
salam ini araka a3tayta lihad achakhs qimat aktar bikatir mima yastahiq fahl anta minhon (hizb listiqla wala)awlidi howa kayajri bacha ijib adayn bach ifarqo 3la ashab almalayir aladin la ychba3on min akli alharam .wach ghadi ijib achafar ghir labla lina olalhokoma ali ghaditji morah .lokan ibghi maslaha dyal acha3b almaghribi ikhaso iziyar inaqas man achafara ali kaychado malayin fachhar .mohim 3amarna machafna adib a3ta arma alham kayarmi ghir la3dam .ALLAH LA TOWAFIQHO FI HADA YA RAB.

2.أرسلت من قبل med في 08/10/2010 12:05

لا يسعني الا أن اعقب بمثل شعبي يقول "لخبار ايجيبوه التوالا" ان السيد مزوار قد رهن المغرب واجياله القادمة لدى المؤسسات المالية الدولية

3.أرسلت من قبل afrodit في 08/10/2010 16:05
العبرة ليست في القرض ولكن في ظريقة استغلا له

4.أرسلت من قبل moghtarib في 08/10/2010 17:07
mazidan mina addoyon wa mazidan min al ath9al 3ala acha3b al maghribi asbahna rahain lilgharb no3arrido masir al watan ila ihtilalin wa isti3marin jadid ,inna addoyon al ajnabiya toth9ilo al kahil al maghribi to3arrido sayyadatoho lilkhatar wa yosbiho masiroho wa mosta9baloho fi yadi 9iwa al istikbar .












المزيد من الأخبار

الناظور

عبد الصمد مفتاح الخير: من يزور الناظور بعد غيبة سيكتشف تغييرات هائلة طرأت فيها

قرية أركمان.. قصة إغتصاب فتاة قادمة من فاس اقتحم جانح مسكنها

تسجيل حالات اصابات بفيروس كورونا في صفوف العاملين بإتصلات المغرب بالناظور

شاهدوا.. هكذا بدت شوارع مدينة العروي ليلة تطبيق الحجر الصحي الجزئي بإقليم الناظور

تلميذ يوجه لكمة قوية لوجه أستاذ بثانوية الناظور والنقابة الوطنية للتعليم تدخل على الخط

باشا مدينة العروي يمنع إقامة حفل زفاف بحي القدس وحي السعادة

شاهدوا.. سلطات مدينة الناظور تثبت سدود أمنية للمراقبة لمواجهة فيروس كورونا