NadorCity.Com
 


مرجــان..... ﺍﻟـﯕراب لكبير وتسكيزوفرانيت لبلاد


مرجــان..... ﺍﻟـﯕراب لكبير وتسكيزوفرانيت لبلاد
بقـــــلم: رمسيس بولعيون

يختلف معنى ﺍﻟﯕراب من شخص لأخر، فبالنسبة للبعض ﺍﻟﯕراب هو صاحب حرفة بيع المياه.

و بالنسبة للبعض الأخر، هو ذلك الشخص القابع في معظم زوايا الأحياء الشعبية، يبيع البيرة و الوسكي خلسة من الجيران أما المخزن راه مدبر عليهم و مدبرين عليه،و دائما ما يشتكيه الناس و يتهمونه أنه كيجبد لبلا و الصداع للحومة.

إلا أن اليوم في الناظور ﺍﻟﯕراب الصغير هو الذي يشكي و يبكي،لأنه منذ ثمانية أشهر لم تعد الحركة دايرا معاه،وهذا راجع بالأساس لتشييد مشروع ﯕراب كبير بالناظور يسمى مرجان.

إنه بالفعل أكبر ﯕراب يعرفه الناظور إلى يومنا هذا،خصوصا إذا عرفتم أنه في كل شهر يبيع أزيد من تسعين مليون سنتيم من المشروبات الكحولية،أي ما يعادل ثلاث ملايين سنتيم يوميا من البيرة و الويسكي و الفودكا،و من مميزات ﻟﯕراب لكبير أنه لا يبيع الخمر بتخبيعة كبقية ﻟﯕرابة بل يبيعه علانية أمام الجميع، و لا يهمه لا فتاوي الفقهاء و لا رفض الناس و لا بؤس الفقراء لكيشوفوا فلوسهم ماشيا فالشراب، لأنه و بكل بساطة لديه رخصة من الدولة لبيع الخمر. و بمنطق كل واحد يتعلق من كراعوا، لن أدخل في نقاش الحرام و الحلال لأنه ليس من إختصاصي .إلا أن الرقم الذي يسجله مرجان في بيع المشروبات الكحولية يجرني للوقوف مرة أخرى على تسكيزوفرانيت أو بمعنا أخر الإنفصام الذي نعيشه و تعيشه دولتنا. فالأمور يجب أن تكون أكثر وضوحا مما هي عليه الآن، و يجب أن نحدد مواقفنا نيشان بلا دوران.راه دولة هاذي ماشي اللعب.

و لنعد للغة المنطق لنكتشف معا هذه التاسكيزوفرانيت، و شوفو معيا التناقضات التي نعيشها فيما يخص بيع الخمر فقط.

الدستور المغربي يبرز في فصله السادس أن الإسلام دين الدولة و الدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.إذا الدولة المغربية دولة إسلامية يتوجب عليها الحكم بالدين الإسلامي، و الإسلام يحرم شرب الخمر و المتاجرة فيه بل حتى الجلوس في مائدة يوجد بها الخمر.هذا أول تناقض واضح، فإما أن تعلن الدولة صراحة بأن المغرب ليست دولة إسلامية،أو أن تطبق الشريعة الإسلامية.

التناقض الثاني هو تناقض قانوني، حيث يمنع القانون المغربي بيع الخمر للمغاربة و يعود هذا إلى ظهير (قانون صادر عن الملك)، في يوليو 1967 ،و ينص في بنده 28 على منع بيع المشروبات الكحولية للمغاربة أو منحها لهم مجانا.و مع ذلك هناك تراخيص تعطى لحانات في أماكن و الله ماكيدور فيها شي كاوري و يباع الخمر للمغربي بالعلالي.كحالة مدينة الناظور التي لا يوجد بها عدد كبير من السياح الأجانب و رغم ذلك مرجان يبيع 90 مليون شهريا من الكحول.

و المعقول هو إما أن يلغى هذا القانون،أو أن يطبق بحذافره، و تفرض على المحلات التجارية غرامات إذا باعت الخمر للمغاربة.لأن هذا الإنفصام في القانون يعطي الفرصة للبعض للتلاعب و الضحك علينا. و كما تقول النكتة المعروفة وسط المغاربة ،فحتى الوزارات في ما بينها غير متفاهمة،وزارة الخارجية تبيع ليك الشراب وزارة الداخلية تشدك علاش شريتي شراب.

لنغير الوجهة الأن من الإنفصام الذي تعيشه الدولة في مسألة الخمر، إلى الإنفصام الذي يعيشه المجتمع في نفس المسألة، حيث إن قمنا بإستطلاع للرأي ستعطينا النتائج بأن الكل يرفض بيع الخمر،إوا إلى الكل يرفض بيع الخمر لما لا يخرجون للمطالبة بعدم بيعه.

و من المفارقات الأخرى فالبلاد أن الأغلبية من الناس، إذا سألتهم مباشرة عن هل يشربون الخمر يجيبونك بلا،مع العلم أنه يتم إنتاج ما بين 30 و40 مليون لتر من الخمور أكثر من نصفها من النوعية الممتازة،بدون إحتساب الخمور المهربة من مليلية و سبتة، ويتم استهلاك معظم هذا الإنتاج (85 في المئة) محليا. وبالتأكيد فان الاجانب الموجودين في المغرب لا يمكنهم استهلاك كل هذه الكميات من الخمر.

إوا شكون تايشرب ديك 40 مليون لتر جنون واقيلا؟؟؟

و المشكل أنه حتى أولائك لخرجوا لها ديركت و طالبوا بإغلاق واحد المحل ديال بيع الخمر في سلا و المحسوبين على العدالة و التنمية وقعوا في حفرة التناقضات حيث لم يعبر المحتجون المنتمون إلى الحزب الإسلامي رفضهم بيع الخمر لسبب ديني بل لكونه موجود في حي شعبي،ماشي لحماق هذا.

أما بيت الحكمة المنظمة الغير دينية و التي تدعو إلى إلغاء القانون الذي يحظر على المغاربة استهلاك الكحول وشرائه لم تنجوا هي كذلك من التناقض مع أفكارها و مبادئها.

واعتبر المحلل السياسي محمد ظريف ان بيان جمعية بيت الحكمة "غير متناسق لان الحزب الذي تنتمي اليه خديجة رويسي يدافع عن مشروع الملك, امير المؤمنين".
واكد ظريف "في اكتوبر 2003 حين عرض الملك على البرلمان قانون المرأة, قال انه لا يمكنه "إباحة ما يحرمه الدين الاسلامي" !!!

إوا شفتوا فين وصلنا في التناقضات، كلشي عندنا يعيش إنفصام من القوانين إلى السياسيين إلى المجتمع.كل ما أطالب به هو تحديد المواقف ، و أن تكون هناك جرأة.أما هذه التناقضات ستجعلنا معارفين راسنا من رجلينا.

و مادامت هذه التسكيزوفرانيت في البلاد يبقى ﺍﻟﯕراب لكبير يبيع 90 مليون سنتيم شهريا من الخمور في مدينة يقال عنها محافظة.و الله أعلم



1.أرسلت من قبل ouafae في 19/02/2010 16:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أولا أحييك أخ رمسيس على جرأتك في الكتابة، فمقالاتك موضوعية وتترجم الواقع الذي نعيشه. لكن لدي ملاحظة عن بعض الأخطاء النحوية التي أتمنى أن تتفاداها، وأن تضع فرقا بين الكلمات التي تكتبها بالدارجة (مثل علامة " " أو أن تشكلها). لأن هذه الأخطاء كما تبدو هي فقط تحتاج منك مراجعة المقال قبل النشر. أتمنى أن تأخذ ملاحظتي بروح رياضية، فهدفي أن تكون الفائدة للقارئ أيضا لغوية. وشكرا.

2.أرسلت من قبل hamid hajji في 19/02/2010 18:34
slt et oui a nador achrbe yatba3e fi marjane ola mchiti la arbate ayi cfe kadkholha katajbare albirra ou monada ou taye ;;;;a rabat il ya des bare cafe tout le monde y entre c normal..???

3.أرسلت من قبل ilias في 19/02/2010 21:17
wahad mathal kaygol** zid lma zid adgig** ya3ni kanhadro 3la la3jina okaygolo f tijara dal **l7ooot** brifiya ****gass aman anyass gi thaman **** olbira zadolha thaman omazado fiha mana9ssooo zado f tijara kano ibi3o 9lil daba walaw ibi3o bazaf !!!!!!!!!!! bi5tisar

4.أرسلت من قبل kamal في 20/02/2010 11:19
مقال في الصميم وفي منتهى الروعة خصوصا وانك اسخدمت معجما من العامية المغربية والذي أضفى على المقال نوعا من الحيوية وقربه اكثر من الواقع المغربي واصل على هدا المنوال تحياتي

5.أرسلت من قبل Hassan man almanya في 20/02/2010 13:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مع الاسف الشديد هذا شيء محزن, ان معضم المصائب الفحشاء تأتي من الخمور, هذه الضاهرة ملحوضة في الاوائن الأخيرة تحت شعار الدمقراطية وحرية التعبيروحقوق الانسان. الفساد والدعارة انتشاره علنآ أمام أعين الجميع إن هذا الطريق يأدي بنا الى العولمة. سأل يجب ان يطرح من نحن ? كل هذا هو عكس وضد ما أتا به الحبيب المصطفى صلوات الله عليه وسلم. مصيرنا في أيدينا. انا في رأيي على كل مسلم ان يجتنب المرجان وتجار الخمور هذه أمانة في أيدينا وواجب علينا حتى تسحب كل الخمور وتمنع من البيع.

6.أرسلت من قبل amin في 20/02/2010 15:24
slt et oui hadi hia jomla likatkhtar 3al bal chkon kaychrab had chii ila kanoo nas kamlin kayhdaroo f marjan okaygolo bila hram rah 3 malion machi sahla yamiyan wila kant dawla katnhaj had oslob chri chrab m rah hram hit 3arfa bila nas aslan mamwaf9ach m3a rasha kayhdatoo fa nharr gadam lmasjid o gadam lahwant o balil ila marjan ila man rahima lah o sujet dyalak a ramsis mara okhra fa blasto okayhdar 3la wa9i3 dyalna

7.أرسلت من قبل LAUREAT D AL MA3EHADE في 20/02/2010 23:28
Si ramessiss cherche comme d'habitude à trouver un issu pour être en clair je voie mal comment il raisonne il est toujours contre la réalité d’abord pour combien d’année que Nador connaît un trafic de commercialisation des boisons alcooliques non plus il était parmi les villes les plus classées en niveau de consommation de ces boisons dont plus de 80% périmées je dis bien permiens alors que marjan vient juste régularisés cette commerce d’abords une vente contrôlée en point de vue sanitaire et financière si ramessiss tu doits voir les choses dans une otique bien large ne trancher plus selon ton goût et de plus n’est pas marjan un projet qui vient apporter plus de pour notre région en point de vue économique et sociale la moindre des choses on connaît enfin une grande suraface chez nous pas toujours à mellilia mes amis il faut bien prendre attention des idées tranchantes des certains soi-disant auteur d’articles qui contrarie tjs le changement????

8.أرسلت من قبل عبد الكريم السوسي في 21/02/2010 09:40
ألم يقول الأعراب في شبه الجزيرة العربية مقولتهم المأثورة ..... اسقيني شرابا _حتى أرى القرد حمارا

9.أرسلت من قبل halima في 21/02/2010 14:16
señoreta wafae la importancia es el signeficado de ramssis los otro no importa
(los fallos de ortografia)solo sabeis criticar entre ustedes

10.أرسلت من قبل nour في 21/02/2010 17:35
anna kanchouffea hada si ramssisse kaytkalamme bazzaffe anta akhirre man yatkalamme alaba"irra walde zaio a"klti alih fi jamia" selouane atitih passtia diale moukhadirre kanne matlik fi toubiss a"klti alih ola mazale taka alah hayde ala hadrra khaoya

11.أرسلت من قبل Aguadulce في 21/02/2010 18:10
Halima se dice : Señorita- significado- lo otro- y ni siquiera es lo otro lo correcto seria lo demas.
jajajaj y no digo nada y te lo digo todo ...toamtelo con buen humor
un saludo

12.أرسلت من قبل mi miw في 22/02/2010 00:36
what i can say that go on every where in our country to bad to see that diffrence in our the constutition even we see all the maroccain people go buy the chit without any caring about culutre or islam so is the plm in the people them self not the constutition cuz if ur muslim u'ill know it's "hram"

13.أرسلت من قبل RACHID في 22/02/2010 11:28
mensen kan alles goed gaat maar niemand wil eigen op eten ik vind niet normal ja ja in een kant is kan mis gaat mensen denk goed na denk u !

14.أرسلت من قبل mme X في 22/02/2010 14:35
bon comme tjrs des sujets banales.tous on vit ds cette contradiction tu veux nous dire k tu peux changer notre monde et notre société avec ces lignes en n'oublions pas k la plupart des gens anador achetent la bierre en exception de 1% meme ceux likatchoufhoum fjama3 jour et soir je trouve k cela c habituelle et on ne peut changer rien alors en attendant votre sujet prochain .bon courage

15.أرسلت من قبل nora hmimi في 24/02/2010 15:02
oui tt ce que tu a ecrit c est logique on vous remercie beacoup pour cet article au prochain inchaalah

16.أرسلت من قبل amtlo3 في 25/02/2010 04:03
السلام عليكم
تحية خاصة إلى لأخ رمسيس
سأقول لكم الحقيقة أننا وصلنا إلى الهاوية أي هذه هي علامة الساعة {لم يبقى من القرأن إلا رسمه{ كل شيء موجود في لبقرأن ولكن لا نعمل به ننضر فقط في الكتابة العثمانية المزخرفة وفهم المعاني الله إجيب
نسأل الله أن يفتح أعيننا
أمين أمين

17.أرسلت من قبل ramdane elkaamoussi في 25/02/2010 20:25
marjan bhalo bhal television li bra yatfarraj fal akhbar walla f ryada walla walla ....... omarjan li bra yachri lmakla walkaswa 3ta allah lkhir walli bra yachri chrab houa horr ra ila machrach mn marjan yachrih mn 3and garrab f ras darb

18.أرسلت من قبل عربي مسلم في 02/03/2010 02:07
رد على اخ عبد الكريم السوسي انت انسان متخلف جدا هنيئا لك ارجو انت تبقى كدالك?????????

19.أرسلت من قبل معلق مع سبق الاصرار والترصد في 05/03/2010 23:38
بارك الله فيك ياخي، وكثر من امثالك، نشكرك كثيرا على اختيارك لهذا الموضوع وعلى الغيرة التي ابديتها على بلدك، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على قوة
الوازع الديني لديك الذي افتقده الكثير من الذين يدعون في هذا المنبر انهم كتاب، فشكرا جزيلا وفقك الله ياخي في مسيرتك فنحن نشد على ايديك بالحرارة.


معلق مع سبق الاصرار والترصد

20.أرسلت من قبل Samir في 08/03/2010 11:48
انا لا ادعو لشرب الخمور، و لكن في رأيي ان شربه او الامتناع عنه يجب ان يبقى قرارا شخصيا و لا دخل للدولة في ذلك. و بالملاحظة ان المستهلكين للكحول او المدمنين عليه يحصلون على مشروبهم، سواء اشتروه من متجر عمومي او من سوق سوداء.
لأننا يجب أن نتعلم بالاحساس بمسؤوليتنا ازاء المجتمع و ازاء أحدنا الآخر بكل حريتنا في تصرف سليم و مسالم، بدل ان نبقى دائما مطاردين في ابسط الاشياء كالاطفال الصغار.

21.أرسلت من قبل adam في 09/03/2010 12:55
la ley de 1967 vaya tela si estamos en 2010 encima quieren llegar a 10 millones de turistas para este año .

22.أرسلت من قبل azedine في 09/03/2010 19:51
salamo lahi akhi ramsis ohayika 3ala hada lmawdou3 ljamil lakin akhi lkarim araka fiha hada lmawadou3 hawalate an todifa logha l3amiya alati laysate min 3adatika fi osloubi kitabatik wa ara anaka to9oaldo rachid nini fi tara9iti lkitaba lakin lmawadou3 jayid yasthi9o ni9ach wa lahydi dawala dyalna

23.أرسلت من قبل lina في 12/03/2010 10:44
3afakom ataaaaas khalmawdo3a itagim tankh you













المزيد من الأخبار

الناظور

درك العروي يحجز سيارة "ريفولي" بمخبإ سري بـ"أفسو" تستعملها شبكة متخصصة في تهريب البشر

انطلاق فعاليات الدورة الـ3 من مهرجان الشرق للضحك بالناظور بعروض لفرق كوميدية محلية ووطنية

عارضون من مختلف مدن المغرب يؤثثون أروقة معرض "البيع الخاص أوريونطال للموضة والتسوق" بالناظور

بالفيديو... زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو": حشيش كتامة بالمغرب نبتة مباركة

الباحث في الأمثال الريفية محمد ميرة: المواسم المحلية أفضل من المهرجانات التي تصرف فيها الملايين بلا طائل

شاهدوا بالفيديو.. كواليس مهرجان الشرق للضحك مع ميكرو فافي

جواد أشن.. شاب من تمسمان يناشد ذوي القلوب الرحيمة لمساعدته