مخيف.. خبراء يؤكدون اكتشاف 16 سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد


ناظورسيتي -متابعة

قال علماء، في خلاصات دراسة حديثة أجريت في معهد كينيا للأبحاث الطبية، إنه تم اكتشف 16 سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا السياق، قال تشارلز أغوتي، وهو أحد المشاركين في البحث، بحسب ما أوردت صحيفة “ذو إيست أفريكان” الكينية، إن "السلالات الجديدة تتميز بأنها قادرة على الانتشار بسرعة ومن الصعب كشف الإصابة بها في المراحل الأولى من المرض”.

وتابع أغوتي أن هذه الطفرات تختلف وراثيا عن السلالات الخطرة الأخرى لكوفيد -19، التي تم اكتشافها مؤخرا في كل من جنوب إفريقيا وبريطنيا، مؤكدا أن 4 من السلالات الـ16 "عدوانية".

ووفق الصحيفة ذاتها، لا يستبعد العلماء في كينيا أن تواجه البلاد تهديدا جديدا من فيروس كورونا المستجدّ، خصوصا بعد اكتشاف سلالاته الجديدة.

وسُجّلت في كينيا، حتى الآن، 98 ألفا و432 حالة إصابة بعدوى الفيروس التاجي المستجد، فيما بلغ عدد الوفيات 1716 شخصا.


وكانت بريطانيا وجنوب إفريقيا قد اكتشفتا، خلال الأسابيع القليلة الماضية سلالتين جديدتين من فيروس كورونا، قال خبراء إنهما أسرع انتشارا وأدى ظهورهما إلى ارتفاع في أعداد الإصابات اليومية بالفيروس التاجي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم 92 مليون، فيما اقترب عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس من المليوني وفاة، وفق إحصاء لوكالة الأنباء البريطانية رويترز.

وأظهر إحصاء لوكالة الأنباء البريطانية رويترز، اعتمدت فيه على بيانات وزارات الصحة والمسؤولين الحكوميين حتى الجمعة (الرابعة بتوقيت غرينتش) أن أكثر من 92,26 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا في مختلف دول العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و980 ألفا و378.

وأصدرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الجمعة توصيات بشأن ظهور سلالات متحورة "أشدّ عدوى" من فيروس كورونا، ما قد يؤدي إلى انتشار أكبر للوباء.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في دجنبر 2019.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح