NadorCity.Com
 


محمد بودرا يعقد ندوة صحفية حول الجهوية المتقدمة


محمد بودرا يعقد ندوة صحفية حول الجهوية المتقدمة
عقد رئيس المجلس البلدي لمدينة الحسيمة ندوة صحفية يوم الثلاثاء 4 غشت بقاعة الاجتماعات بالبلدية، حول موضوع "الجهوية المتقدمة"، بحيث استهل الرئيس مداخلته بالتأكيد على اعتزاز أبناء الحسيمة وافتخارهم بإلقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس لخطاب العرش لهذه السنة من مدينة الحسيمة، خاصة وأنه لأول مرة يرافقه فيها ولي العهد مولاي الحسن، وهذا له دلالات كبيرة، خاصة وأن نص الخطاب تضمن موضوعات هامة جدا، خاصة قرار تعميق وتوسيع الجهوية وجعلها "جهوية متقدمة".
ويضيف الدكتور محمد بودرا أن المجلس السابق في السنة الماضية، كان قد قرر جعل سنة 2009 سنة للاحتفال بالذكرى العاشرة للزيارة التاريخية لجلالة الملك إلى الحسيمة وإلى الريف عموما، وهي الذكري التي تكتسي عند الريفيين والحسيميين أهمية ودلالة عميقة.
هذا ويضيف المتدخل أن هذا الصيف سيشكل تحولا تاريخيا كبيرا وستعرف المنطقة أوراشا كبرى في العشر سنوات المقبلة.
هذا قبل أن يعرج إلى معاناة الحسيمة الكبيرة من التهميش ومن السياسات المركزية، ساردا بعض الأمثلة من تجربته الشخصية كرئيس للمجلس البلدي ليتساءل قائلا : " كيف يعقل أن يكون رئيس المجلس البلدي هو المسؤول عن حفظ السير والجولان وفق مواد الميثاق الجماعي في حين أن رخص استغلال الخطوط يمنحها وزير التجهيز" ، " سيمنح 1000 رخصة مثلا وأنت عليك تنظيمها" يأكد بصيغة استنكارية، هذا ليسترسل مأكدا أن المغرب قد وصل إلى مستوى يجب أن تنقل فيه الإختصاصات من الوزارات إلى الجهات، مع إشارته إلى أن صاحب الجلالة قد تحدث في خطابه على تكوين لجنة استشارية لمقاربة موضوع الجهوية المتقدمة، وأتمنى – يقول – "أن تمثل فيها الجهات أو الناس ديال الجهات وليس فقط الناس ديال المركز".
وبعد تدخلات مختلف المنابر الإعلامية التي حضرت الندوة من مراسلي الصحف الوطنية والمحلية ومسؤولي بعض المواقع الإلكترونية، أكد رئيس المجلس البلدي على تثمين ما جاء في الخطاب الملكي.
و استئناس ببعض التجارب الأوروبية في مجال الجهوية أثناء الرد على بعض الاستفسارات خاصة التجربة الاسبانية، ليضيف "إننا نسمع بالنموذج الألماني والنموذج الإسباني وغيرها من النماذج والأكيد أننا سننشأ النموذج المغربي".
كما أشار إلى كون مجموعة من النخب لا تشارك في العمل السياسي ولا تتحمل المسؤولية لغياب مجال التحرك والمبادرة والتنفيذ، كما وضح أن الجهوية ستعمل على خلق دينامية وحماس للعمل.

الحسيمة: نبيل الأندلوسي / شمال سيتي




1.أرسلت من قبل ناظوري في 08/08/2009 15:34
حتى ولو تحقق هذا واصبح هناك جهوية حقيقية ومتقدمة, لكن الخلل في الأساس وليس في الطريقة . الخلل في التخطيط المخزني لهذه الجهة التي لم تراعي لا الجوانب الثقافية ولا الجوانب اللغوية ولا الجغرافية منها ولا حتى التاريخية بل خططت لأغراض سياسية محضة من تصاميم عهد ادريس البصري. والمثل الأكبر هو إدخال اقليم الناظور عنوة وبهتانا في الجهة الشرقية التي لا علاقة لنا معها لأن اقليم الناظور جغرافيا ينتمي الى الشمال والى الريف وهو المعروف بالريف الشرقي. كل هذا لطمس هويتنا وتهجيرنا من أرضنا لكي يستوطنها أعراب وجدة والدليل الأكبر أن 90 في المئة من الوظائف في الناظور يستعمر عليها الوجديون ولو في قلب مدينة الناظور أي في أي ربع من اقليم الناظور. هذه الوضعية الشاذة هي الوحيدة التي تحصل فقط في الناظور. اذهب الى وجدة وتأكد هل وظائف وجدة في يد الوجديين أم 90% منها في يد غرباء كما يحصل عندنا!
اللهم إن هذا منكر والمخزن المغربي لم يغير عقليته الإستعمارية ضد أبناء الريف الى حد اليوم.
ننادي صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله أن يقف مع أبناء الريف وأبناء اقليم الناظور خاصة لتغيير هذه الجهوية المخطط لها أساسا من طرف ادريس البصري في عهد سنوات الجمر والرصاص. أرجوكم أخرجوا اقليم الناظور من هذه الجهة لنبني جهتنا حقا.

معلومة:

أتعلمون أن اقليم الناظور فيه أكثر من 950 ألف نسمة أي تقريبا المليون نسمة, أي أن ساكنة اقليم الناظور أكثر عددا من كل الأقاليم والعمالات المكونة للجهة الشرقية وهذا العدد حتى بدون عد أبناء الناظور المتواجدين في الغربة. لما لا جهة للناظور وحدها ؟ وتكون الناظور ولاية
كما حصل لتطوان وأكادير ووجدة ومدن أخرى

2.أرسلت من قبل temsamani from holland في 09/08/2009 00:11
Je suis totalement d'accord avec omathnagh nadori.En effet la ville de nador n'a aucun lien avec oujda,soit culturellement historiquement....Mais la politique de basri a bien reussi a sepparer les deux villes jumelles alhoceima et nador, ces deux villes qui forment le noyau vital du grand Rif...comme vous saviez deja mes freres et soeurs ififien, 3amalat de nador est la deuxieme puissance economique au maroc apres casablanca, et cela selon les statistiques officielles du gouvernement marocain!!!et ben oui c'est trist de voir quelques quartiers de notre cher nador comme si nous sommes en somalie qui a eté ravages par la guerre civile.....certains de nous lecteurs vont considerer que cette comparaison est trop exagérer! ,c'est vrai! le nador c'est pas la somalie etant donner qu'il forme la 2eme puissance economique du maroc mais almakhzen depuis plus de 60 ans a mené une politique d 'exclusion des ces villes "revoltes"selon almakhzen ...imaginons mes soeurs et freres si alhoceima et nador forment une region autonome ,avec al3omla assa3ba de nos immigres a l 'etranger ,et les revenus de hache (arkif naktama) j'insiste sur le kif , car ce produit est une resource naturelle nous apparien a nous et a nous seulement!on l'utilise comme en veux :dans l'industrie du textile ,les produits pharmaceutique.....et pourquoi pas le legaliser pour les gens qui veulent le fumer?.une simple exemple :la hollande est l'un des premiers pays d'europe qui avait fait la pression sur la france dans les années 90 pour que cette derniere fasse pression sur le maroc pour arreter la plantation du KIF!!!en echange pour quelques millions d'euro s!tandis que la hollande commercialise le hache les cannabis legalement dans les coffies shops. et parfois apres 10 heures de soir en peux acheter le hache mais pas possible d 'acheter le pain! tout simplement les magazins qui vendent des pains ferment a 10 heures et les coffies shops a 01 du soir!!! quelle hypocresie!!!et en 2008 la holland a exportë 3 milliards d EUro du cannabis(mariouana) et selon les nations unis les revenues des kif au maroc est plus de 10 milliards d'Euro(1995).alors mes chers frere et soeurs l'enjeu de du kif est tres grand!!mais il reste notre source naturelle .meme si on le donne aux vaches!!on peux devenir singaphora du nord de l'afrique si le makhzen nous laisse jurer tranquillement nous meme... arif annagh, rabha annagh et rkif annagh.....please leave us in peace ,the only thing what we want....god bless irifien

3.أرسلت من قبل rahime في 11/08/2009 13:59
انا مع الجهوية الحالية.المبنية على التقسيم الجهوي الحالي.الذي قسم المغرب الى16 جهة.لكن مع توسيع صلاحيات الجهات. انا لا اشاطر اراء تنادي بجهوية.موسعة.لاننا نرفض مزيدا من تبذير اموال الشعب.وخلق مؤسسات انتهازية اخرى.من قبيل البرلمانات والحكومات المحلية..لا نريد مليون وزير وبرلماني..يكفينا حكومة واحدة. ماكفونا هاذوا نزيدوا اخرين... ماقدهوم فيل زيدوا افيال.

4.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 14/08/2009 01:23
من قبل كانت الوعود تقدم على مديات تصل لأشهر والآن أصبح المدى أطول.. ستعرف الحسيما مشاريع واوراش كبرى في العشر سنوات القادمة..!!! بعد مدة ولا بد سنسمع عن وعود ربما تصل لمديات أطول.. أسير أبودرا سير واش أوسنشين سي ما.. سير عاود ليهم..
كل مشروع بالريف يعني يد عاملة عروبية جديدة وتعريب أكبر.. مسكين هذا الريف ابتلي بأبناء عاقون.. لم يصونوه..

ميس نتمورث












المزيد من الأخبار

الناظور

مثير.. طلبة الأقسام التحضيرية بالناظور يخوضون إضرابا مفتوحا إلى غاية الاستجابة لهذه المطالب

الملعب الكبير بالناظور يدخل مقبرة النسيان بعد مرور أربعة أشهر على خسارة ملف المونديال

استفادة ازيد من 1000 مواطن من قافلة طبية مجانية بجماعة رأس الما

بهدف تخفيض فاتورة الكهرباء..الحي الجامعي بالناظور سيشرع في استعمال الطاقة المتجددة

فنان من الناظور يترك رسالة انتحار على الفايسبوك ونشطاء يطالبون من أقاربه وأصدقائه التدخل

بالأرقام.. 77 في المئة من ساكنة الناظور وبني انصار يعيشون في وضعية هشاشة و 5 في المئة بأزغنغان

هلال الناظور لكرة القدم يهزم نهضة سلوان في أولى جولات البطولة