NadorCity.Com
 


محاولة إحراق فاشلة لموظف عرضي بكلية سلوان بعد رفض إدارة الكلية نهج الأساليب الجدية في الحوار


محاولة إحراق فاشلة لموظف عرضي بكلية سلوان بعد رفض إدارة الكلية نهج الأساليب الجدية في الحوار
عز لدين شتيوي / رضا سباعي

حاول إطار إداري يشتغل بالكلية متعددة الاختصاصات بسلوان يوم أمس الخميس 29 دجنبر الجاري، إحراق ذاته بعد إقدامه على محاولة صب كمية من البنزين على جسده، إلا أن تدخل بعض الأطر الذين كانوا برفقته وتدخل كذلك بعض الطلبة والأساتذة حال دون ذلك .

وتعود وقائع هذه القضية إلى يوم أمس صباحا حيث لاحظ الموظفون اختفاء بعض الوثائق مثل شواهد الباكالوريا وبطاقات الطالب من مصلحة شؤون الطلبة التي يشتغلون بها ليتم الانتقال إلى إدارة الكلية من أجل استطلاع ما جرى من عميد الكلية، إلا أنهم فوجئوا بالعميد يصرح لهم أن له كامل الصلاحيات في دخول جميع مرافق الجامعة حيث قام بطردهم من الإدارة وبعد دخول الموظف المذكور الذي حاول إحراق ذاته، اتهمه العميد بأنه يريد إحداث البلبلة، في حين لم ترُق هذه الكلمات الموظف العرضي '' مغنوج '' مما حذا به بالإيتاء بقنينة بنزين وحاول صبها على نفسه، إلا أن تدخل زملاءه من الموظفين والأساتذة كما ذكرنا حال دون ذلك .

جدير بالذكر أن الكلية عرفت نفس السيناريو الذي حدث اليوم السنة الفارطة حيث قام موظف بمحاولة إحراق نفسه، وكان مجموعة من الموظفين العرضيين، قد دخلوا في اعتصام مفتوح بالكلية بعد عدم تلقيهم لأي رد من الجهات المسؤولة، حيث يطالبون ترسيمهم بعد أن قضوا مدة طويلة من العمل داخل أسوار الكلية.










1.أرسلت من قبل mousa في 30/12/2011 15:46
salak akhoya said walhila mtasfin ilhaditha ichywa93an omach hassan abdellaoui

2.أرسلت من قبل samir bxl في 30/12/2011 15:57
awalan 9abla kol chi salam wa3likom kanhayi maw9i3 nador city 3la had majhodat li 9amat biha otahiya nidaliya l sa3id o mimoun omakhnoj oaziz kanhayihom 3la had lmajhodat li 9amo biha kan9ol lihom rakom f tari9 mosta9im omasira mowafa9a omatansahboch hata i ha9o likom lmatlab rah hadok l idariyin fihom ghir lhadra oso9hom khawi okanhayi plano oyousef otahiya nidaliya osalam wa3likom samir migooooo

3.أرسلت من قبل hamid في 30/12/2011 16:00
Ayayaye je ne comprens pa qu'il y a de poste à la faculté de profeseur et on le done pas aux gens 3aradayine, ils les donne a ses amis qui travaile deja dans al idara, les chomors on leur di pas de poste ou 3aradayin, alahoma ina hada mounkar?????????????????baraka min al mounkar khadmou nass limakhadaminch anass ali3adhoum poste mamnou3 asaid al 3amid .........

4.أرسلت من قبل mohamed في 30/12/2011 16:16
غريبة ادرس في تلك الكلية ولم نرى او نسمع ذلك
لكن الغريب في الامر هو اعادة تفس القصة كل عام

5.أرسلت من قبل mohamed chibani في 30/12/2011 17:33
تضامني المطلق معك أخي سعيد و مع زملائك في محنتكم هذه ... ما ضاع حق وراءه مطالب بكل تأكيد , فنضال و كفاح وصبر جميل ، لكن دون إحراق الجسد ،أجسادكم..ذواتكم غالية لا تستحق أن تذهب سدى بمجرد زلة لسان ظالم أو جرة قلم غاشم .. إحراق الجسد ليس بحل بل هو الاستسلام والفشل بعينه فلا تستسلموا و لا تفشلوا .. إحراقكم هو إحراق لأسركم و لنا أيضا ، فالإحراق لا يفيد وبل لا يزيد إلا إغراقا..فثباتا و صمودا ...وفقكم الله

6.أرسلت من قبل hicham aarab في 30/12/2011 20:30
iwa allah ifaraj 3likom ana3araf riyawsal lamtihan hh tab3an ba3da almo9ata3a radi ikadbo 3likom imkan igololkom bhal alhadra li galo likom akhir mara darto fiha al2i3tisam walakin baa2a bilfachal ana 3andi likom nasiha 9at3o al2imtihanat ila 2akhir daraja mayatdaroch ana wakha ranakhsar m3akom 3am walakin diro fbalcom ana ttalaba rayrafdo almo9ata3a dyalkom ilat3adat alhodod wa ana osiikom
wabihi al2i3lam wasalam
3an hicham aarab ibrahim zahafi

7.أرسلت من قبل vous êtes egoîstes vous les vacataires في 31/12/2011 19:05
Je pense que ces gens exagerent trop, ils ont gaché la vie de nos fils, à cause de leurs greve non expliquée, pourquoi ils ferment la scolarité, ils sont trop egoists, nos enfants ont besoin de leurs diplomes ( DEUG , LICENCE) pour terminer leur cursus universitaire, ¨.............et même ils ont détruit l'avenir de plusieurs gens qui souhaitent passer des concours, vraiment domage, car ces vacataires ne sont pas à la hauteur.
Sinistrée

8.أرسلت من قبل كريم في 01/01/2012 13:58
عميد فاشل بمجموعة فاشلة
فالرحيل أولى له وساعته ليست بعيدة

9.أرسلت من قبل SOUSI في 01/01/2012 17:34
salamo 3alaykom walahila hada machi 3adl rah hata homa 3andhom alkarama dyalhom walakin ntaya al3amid makatahchamch omakatafhamch mabghitich trasamhom homa msakan khadmo masalih dyalna khadmo alaaaf datalaba o3amarna masma3na manhom chi 3ib a3yaw maysabro walakin lisabr hodod 3andhom lha9 homa assi l3amid na9so 3lik almas2oliya lakbira wantaya fik lafhamat wach haka trad lihom aljamil dyalhom?

10.أرسلت من قبل bouchra_b في 01/01/2012 21:06
إن مطالبتكم اخوتي بالترسيم حق مشروع و كلنا نساندكم .إلا انني اتمنى ألاّ يدفعكم قهر الادارة الى عصيان الله سبحانه و تعالى

11.أرسلت من قبل الإستهتار في 01/01/2012 22:56
إذا كنت لا تستحي فأصنع ما تشاء
هؤلاء العرضيون يضربون عرض الحائط بمصالح الطلبة، لا لشيء سوى الهروب من العمل
على سبيل المثال ، لقد قاموا باضراب دون مراعاة مصالح الطلبة ، خصوصا أولائك الذين يدرسون بسلك الماستر، يجب أن يسحبوا شواهد الدوك والإجازة ، لقد حرمتمونا من شواهد النجاح العام الماضي ، مما جعل كل الطلبة الناجحين يفقدون الفرصة بالإلتحاق بالمدارس العليا في الرباط، وكل اسلاك الماستر الجيدة لم نتمكن في التسجيل بها، والأن بعد جهد جهيد ، ستحرموننا من المنحة ، حسبنا الله ونعم الوكيل
الرجاء من موقع ناظورسيتي النشر
وشكرا

12.أرسلت من قبل محب رشيد في 02/01/2012 10:01
رسالة مفتوحة
إلى ( ذكور) عرضيي الكلية المتعددة التخصصات بالناظور
موضوع الشغل موضوع إجتماعي، مسرحه لا يجب أن يكون الكلية المتعددة التخصصات،لأن هذه مؤسسة لا تعالج المشاكل الإجتماعية للناس/ المواطنين.
تريدون أن تنتموا إلى أطرها بالتوظيف المباشر كحق من الحقوق المشروعة، فتطالبون مَنْ في توفير ذاك الحق ؟ إذا كنتم تطالبون الدولة ، فإن الدولةَ المطالبةَ لم و لن تكون ممثلة في الكلية المتعددة التخصصات/ الناظور.
أما إذا كنتم تطالبون هذه الأخيرة بتوفير ذاك الحق لكم، وتحت أي سبب كان، فالإدارة ستدفع بعدة دفوعات منها : عدم توفرها على المناصب المالية، كما قد تدفع - بحق من حقوقها- متى توافرت مناصب التوظيف -الغائبة إلى الآن- بإجراء مباريات إنتقاء الموظفين ، تراعي شروط التوظيف التي يجب أن تتحقق في موظفي الدولة، وأيضا شروط المنصب المالي المطلوب.
العنف لا يولد إلا عنفا، لذا فإن أي قائمين على التسيير فيها ، لن يوظفوا الذين يعرقلون السير العادي للعمل الإداري أو لمصلحة من مصالحها أو من يمارسون تهديدا أو تهديدات..كما حدث في كل هذه الفترة الأخيرة.
نعم للتضامن الإجتماعي (كل حسب ما يسمح به موقعه ولو بكلمة طيبة) نعم لتحقيق مطلب الشغل الإجتماعي شريطة أن يأخذ القنوات الصحيحة المؤدية إلى تحصيله، بالتالي ألا يؤدي إلى ارتكاب الجريمة .
إننا أمام فئة يفترض فيها تمييز الأفعال وقراءة النتائج. تُصعّدون بطرقكم ووسائلكم أمام المسؤولين المباشرين المحليين، لا تغيّبوا مسؤوليتكم الشخصية عن الأفعال التي قد تبدو لكم هينة وما هي كذلك، فقد تسمى في نظر القانون جرائما منظمة ضد مؤسسة من مؤسسات الدولة.
إن عملا نُغفَّلُ فيه ولا نحمي فيه أنفسنا بمعرفة-ولو بسيطة- للقوانين، يجب آليا ألا نقدم عليه حتى ولو كان يقف وراءنا من يقف تحت دعوى المساندة.
الدعاوى تشترط الإثبات، ويستحيل على مدع (يشبه وضعكم )الفوز بدعوى أحد أطرافها قد يسمى مدعي الحق العام؟
أنصحكم بمراجعة الطريق الذي دخلتم فيه، فقد لا تُخرجكم إلا طريق أخرى، متمنيا لكم التوفيق في فهم ما نصحتكم به والسلام. الإمضاء : صديق

13.أرسلت من قبل pour mimoun في 02/01/2012 13:15
concernant le Mr mimoun qui dit qu'il le porte parole des vacataires, je lui dis que vous êtes un arriviste, nous les étudiantes nous vous connaissons très bien, arrêtez de mentir au gens.
vous avez un travail à Fès, et vous avez des immeubles ect..et vous avez une doctorat aux études de charia à fès.
et vous dites toujours que vous avez assez d'argent, pourquoi vous fermez la scolarité? pourquoi vous dramatiser les choses, et pourquoi c'est toujours magnoj qui doit se brûler pour que vous trouver un travail à la faculté?
nous aimons said et magnoj, ils ont travaillé à la faculté avant vous, alors arrêter de mentir au gens.

14.أرسلت من قبل talib seloun في 03/01/2012 15:27
pour Commentaire Num 13,mimoun d'abord n'as pas de doctorat au cahri3a,il a juste une licence,si il avait un doctorat il va travailler comme vacataire hhh !!! deuxieme chose il n'a pas des immeuble ni de travail a fes ni assez d'argent,il suffit de voir ces vetements,si il fait croire au gens,il se montre comme riche,et qu il donne de l'argent au fonctionnaire,et meme il dit qu il a emprunte de l'argent au secretaire general pour continuer les construction de sa maison,il faut voir sa femme et son enfant comment ils vivent les pauvre,il vient par bus,celui qui a d'argent vient au taxi au moins,arreter de mentir aux gens,surtt au filles de la fac pour les avoir dans la poche.et merci nadorcity pour clarifier les choses












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية "ماسينيسا" تواصل تأطير شابات أزغنغان في موضوع التمكين السياسي ودعم المشاركة الديمقراطية للمرأة

التحاليل المخبرية تؤكد إصابة عون سلطة وموظفين بباشوية سلوان

الشرادي يوضح بخصوص سحب جماعة الناظور لرخصة بناء عمارة سكنية منها

خفر السواحل الإسباني "ينقذ" حراكة بينهم نشطاء في حراك الريف

الناظور يسجل حالة وفاة بكورونا ويتصدر أقاليم جهة الشرق في عدد الإصابات خلال 24 ساعة الماضية

والدة شخص أصيب برصاص الشرطة تطالب من الحموشي إنصاف ابنها

هيئة حقوقية تكشف تفاصيل إطلاق النار على شخص بزايو وتعلن لجوءها إلى القضاء لمتابعة الشرطة