المزيد من الأخبار






مارشيكا تساهم في تسهيل عملية عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن


ناظورسيتي: ماسين أمزيان

عملت وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا، منذ انطلاق موسم العبور "مرحبا 2023"، على تأهيل وفتح مجموعة من الطرقات بالناظور لضمان انسيابية سيارات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتأمين تنقلاتهم بدون مشاكل، وذلك في إطار برنامج شامل أطلقته تماشييا مع خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، والذي حث فيه جلالته على ضرورة بذل جميع مؤسسات القطاعين العام والخاص للمزيد من المجهودات من أجل تحسين استقبال مغاربة العالم.

وفتحت وكالة تهيئة "مارشيكا" جميع المسالك المؤدية إلى كورنيش الناظور ومركز هذه الأخيرة، سواء من الجهة الشرقية بالنسبة للقادمين من الطريق الوطنية رقم 19 عبر منعطف "تاويمة" إلى غاية منتجع الطيور، أو من الجزء الشمالي عبر الطريق المداري لبني انصار الذي أحدث بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل ومؤسسات أخرى.

وقد ساهم تدخل "مارشيكا" في حل معضلة الاختناق المروري الذي كانت تعرفه مدينة الناظور صيف كل سنة تزامنا مع عودة مغاربة العالم، حيث أصبح التنقل من المعابر الحدودية إلى باقي جماعات الإقليم أو التجول في الكورينش لا يحتاج إلى المرور من مركز المدينة، بعدما أحدثت طريق خاصة تضمن تنقلات الشاحنات والمركبات الثقيلة.


وحسب مسؤولين في الوكالة، فإن هذه الجهود تأتي تنفيذا للخطاب الملكي لعشرين غشت، والذي يعتبر خارطة طريق التزمت "مارشيكا" بمضامينها التي نزلتها على أرض الواقع بما ساهم بشكل كبير هذه السنة في القضاء على الاختناق المروري بمركز مدينة الناظور وفضاءاتها الترفيهية بالكورنيش وباقي الجماعات التابعة لنفوذ تدخل المؤسسة السالف ذكرها.

وساهمت مارشيكا طوال السنوات السبع الأخيرة، على تنزيل عدد من مشاريع تأهيل البنية التحتية بكل من الناظور وبني انصار وبوعرك وأركمان، بغلاف مالي قدرها مليار و700 مليون درهم، تم استثماره في أوراش التنمية الحضرية، وبالتالي خلق مسالك ومتنفسات جديدة أصبحت تستقطب يوميا الآلاف من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وترى الوكالة، أن تهيئة البنية التحتية لمجال تدخلها، وتأهيل الأحياء المجاورة للبحيرة، تظل من ركائز مشروعها الذي أصبحت ثماره تظهر وتعطي انطلاقة واضحة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ناهيك عن تعزيز الجاذبية وتسويق تراب الإقليم محليا وإقليميا ودوليا.

وفضلا عن الطرقات والشوارع الجديدة، فقد هيأت الوكالة الأحياء الناقصة التجهيز المجاورة للبحيرة، بكل من الناظور وبوعرك وبني انصار وأركمان، وذلك عبر تعزيزها بشبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي وربط المنازل بهذه الخدمات، إضافة إلى فتح مسالك قروية ببوعرك.

ومن جهة ثانية، تواصل وكالة مارشيكا، تنزيل مشاريعها إلى غاية تحويل الناظور إلى قطب سياحي واقتصادي يضاهي باقي المدن الساحلية وطنيا ودوليا، وهو مشروع تشتغل عليه مختلف الأطر التابعة للمؤسسة بكثير من الجهد مركزة فيه على سياسة الإنصات والمقترحات ومعالجة الشكايات بشكل جدي.

إلى ذلك، فقد ثمن عدد من أبناء الجالية الذي غابوا عن أرض الوطن منذ أزمة كورونا، التغيير الذي لاحظوه على مستوى البنى التحتية في الناظور، معتبرين أن هذا التأهيل سيشجعهم على تنظيم أكثر من زيارة في السنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح