NadorCity.Com
 


لماذا إنخرطنا في رفع التهميش الممنهج على مدينة زايو دائما ويوم 03 يناير 2013 تحديدا؟


لماذا إنخرطنا في رفع التهميش الممنهج على مدينة زايو دائما ويوم 03 يناير 2013 تحديدا؟
ناظورسيتي / محمد قدوري

ماذا حدث يوم الخميس 03 يناير 2013بمدينة زايو ، ولماذا تطوع مجموعة من الفعاليات والطاقات بالرد على ماحدث في هذا اليوم ، ومن كان السبب الرئيسي في افتعال واختلاق هذا الذي حدث ولماذا حدث ماحدث في الآونة بالضبط ؟ ومن حرك من ؟ ومن أمر من؟ ومن هم المتورطون؟ ومن هم الضحايا ؟ ومن هم المتفرجون والصامتون؟ وأين هم المفروض فيهم مواكبة ومتابعة وتحريك ومعالجة ملفات المواطنين في هذه المحن والشدائد؟

لتحديد المسؤوليات والاختصاصات وربط المسؤولية بالمحاسبة وإعمالا بمبدأ عدم الإفلات من العقاب انسجاما مع ما هو معمول به عالميا نطالب في البداية محاكمة ومحاسبة من تورط بشكل مباشر وغير مباشر مساء يومه الخميس في نفس التاريخ المذكور أعلاه في إحداث الرعب والتسيب والفوضى والتوقيف والمتابعات والمطاردات والمداهمات وتحرير المحاضر لمواطنين ، شباب يعانون من وضع اجتماعي بئيس ويتفاقم بشكل مستمر نظرا لعدم تحمل المسؤولية في إيجاد مخرج حقيقي لمعضلة البطالة والتهميش والتفقير والتجويع وتردي الخدمات العمومية والغلاء وتدمير الوظيفة العمومية والتعليم والمجانية فلم يجد هؤلاء( الضحايا الأبرياء ) بديلا سوى ركوب الخطر والموت قسرا في كل الاتجاهات والممرات والمسالك داخل المدينة وخارجها ، كما في السابق ركب الشباب قوارب الموت في أعالي البحار هروبا من سياسة العصا والقمع الممنهج فكانوا طعما سهلا للحيتان .

أهكذا في دولة تسمى دولة الحق والقانون والحقوق والحريات والاجتماع والمؤسسات يتم التعامل مع هؤلاء المواطنين ، كنا نعتقد كما دائما يسوقون الأوهام للشعب المغربي بأن الصفحة قد طويت وعهد أفقير قد ولى ، لكن بمنطقتنا المهمشة على كل المستويات وبشكل مقصود لا زالت السلطات والأجهزة الأمنية بكل تلاوينها تحن إلى هذا العهد وهذا ما تجسد فعلا وبالملموس في هذا اليوم المشهود من قبل الأجهزة التابعة لولاية وجدة ، وهنا نتوجه بالخصوص إلى السيد والي ولاية الجهة إلى تحمل المسؤولية كاملة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع بالمنطقة ككل وزايو بالتحديد لما يعيشه من تهميش وإقصاء وخاصة الخروقات التي طالت وتطال بالمدينة والممارس الفعلي لهذه العقلية القديمة والمتآكلة الرئيس الأول لمفوضية الشرطة بالمدينة والتعفن والتميع والفساد والرشوة ، وممارسة كل أشكال الدعارة والمخدرات والكحول ناهيك عن مطاردة واستفزاز سكان المدينة وانتهاك الحرمات والاعتداء الجنسي والتعنيف والعنف بكل أشكاله وهذا بشهادة عدد هائل من السكان منها الموثق ومنها المصور وعدد من الشكايات والمحاضر وما خفي أعظم .

ومن خلال هذا كله لا يسعنا إلا ان ندين هذا السلوك الهمجي الذي مارسه هذا العميل ليلة يوم الخميس المذكور في حق أحد الطاقات الحية بالمدينة معتقدا واهما أنه بهذا السلوك سيتمكن من ردع المناضلين بشكل إنفرادي للتحكم في الوضع قصد الإفساد فيه .

كما ندين الرعب والاستفزازات التي مارستها الأجهزة على مستوى الولاية في حق ساكنة المدينة مناشدين رجال المدينة الشرفاء الإنخراط الحقيقي حتى لا يتكرر ما جرى ثم نرفض بشكل مطلق طبيعة التعامل مع ضحايا التهريب وخاصة الأبرياء علما بأننا ضد عملية تهريب المنظم وغير المنظم ، نلتمس من الجميع التحرك لإطلاق صراح الضحايا الأبرياء ومراعاة حالاتهم الإجتماعية والمادية محملين المسؤولية لكل المسؤولين في ما تعيشه المدينة المنكوبة على جميع المستويات وخاصة الاجتماعي والمعيشي مطالبين التحقيق النزيه فيما وقع في هذا اليوم وتقديم النتيجة مع المحاسبة والمحاكمة للمتضلعين في افتعال هذا الوضع .

والتجاوب مع حقوق ومطالب المواطنين بشكل جدي ومسؤول.

وفي الأخير عاشت الساكنة حرة ومستقلة ومكافحة.












المزيد من الأخبار

الناظور

أمواج "بوقانا" تلفظ جثة غريق وسط استنفار أمني

هذا ما قاله وزير النقل بخصوص إقصاء الناظور من رحلات "رايان إير"

المسبح البلدي بالناظور.. دشنه الملك منذ 17 سنة ولم تنتهي أشغاله لحد الآن

ما الذي يحدث بشواطئ الناظور؟.. إنقاذ فتاة من الغرق بأعجوبة بأركمان

عدد من المنقذين وسط الأمواج يبحثون عن جثة غريق بشاطئ المهندس

سلطات مليلية المحتلة تعتقل ناظوريا مبحوثا عنه كان بصدد السفر جوا نحو أوروبا

جماعة العروي ترش المبيدات لمحاربة البعوض والحشرات الضارة