NadorCity.Com
 


لست عربيا




1.أرسلت من قبل عمر في 15/09/2011 23:34
مثال اتفه من التفه نفسه, لا احد اجبرك على ان تكون عربي ,في مادا يفيدنا ويفيد المجتمع كونك امازيغي او عربي, كن ابن من شئت واكتسب ادبا.
من حقك ان تعتبر نفسك لست عربيا لكن لا تتدخل في شؤون الاخرين اش وصلك لسوريا ومصر وتونس هؤلاء يفتخرون بعروبتهم ويعتبرون انفسهم عرب كما تعتبر نفسك امازيغي.
تركيا مند عقود وهي تناضل من اجل الدخول في الاتحاد الاوروبي لتصبح جزء من اوروبا .بالرغم من اختلافها ثقافيا ودينيا ولغويا وحضاريا مع اوروبا ,

2.أرسلت من قبل Tiznini في 16/09/2011 10:24
أولا يا سيد بولعيون الربيع العربي مصطلح اختلقه الغرب ، يمكنك مراجعات الأدبيات السياسية التي رافقت هذه الثورات في البلدان العربية وصداها في الاعلام الغربي لتتأكد أن هذا المصطلح لم يخترعه العرب بتاتا . شيء طبيعي أن لا تعرف لأنك غير مطلع على الاعلام الغربي حتى على المستوى الالكتروني منه . طبعا لا أنتظر من مثلك أن يكون مطلعا الى هذا الحد ، فمن تكون يا أخ بولعيون ؟
ثانيا حينما نقول العالم العربي فاننا نقصد هذا المجال الجغرافي الممتد من الخليج الى المحيط ، وكان يمكن لامتداده أن يبقى متصلا حتى بالأندلس . مرة أخرى أنبهك ، بل أحيلك لتبحث عن مصدر تسمية العالم العربي ومن اختلقها ومتى كان ذلك ؟ ابحث يا صديقي وستجد الغرب هو من فعل ذلك . ثالثا من أجبرك على أن تكون عربيا ، انت أمازيغي وينبغي أن تعتز بهذه الهوية الجميلة ، لا أن توحي وكأن شكا يراودك بهذا الخصوص ، أو أن هناك جهات تضغط عليك لكي لا تعترف بهذا الاعتراف المذهل ، ويا له من اعتراف !!!!.
الأمازيغية مكون ثقافي وهوياتي يشكل الأساس للهوية المغربية ، لا يمكننا باي حال من الأحوال أن نهاجم مكون على حساب الآخر . في الأخير أرجو أن تتقبل رأيي اذا قلت لك بأن مقالك تشوبه الكثير من المغالطات وقلة فهم فضيعة ، زيادة على طريقة الطرح التعيسة التي تثير الشفقة .
أرجو لك حضا أوفر في الكتابات المقبلة

3.أرسلت من قبل Ali NL في 16/09/2011 10:45
han machi 3rab walakin kayjma3na din wah wahed howa al islam , imkan nta machi muslim wlakin hna rana muslimin makayn bo lfar9 mabin al3arabi wla alamazighi

4.أرسلت من قبل KaRiiM في 16/09/2011 13:59
الكل أصبح يركب قضية الأمازيغية ليستدر عواطف القراء ، عليك أن تعلم أيها الكويتب أن القراء أكثر ذكاءا وأكثر ثقافة منك . لا تستغبي الناس وأنت أقل شأنا من أكثرهم على أقل تقدير ومقالك الباهر الذي يضاهي مقالات عزمي بشارة وعبد الباري عطوان ورشيد نيني المغربي الأمازيغي ، يؤكد ذلك . من السخافة أن نلعب على العامل الاثني للتفرقة بين أبناء الوطن الواحد . أنت أمازيغي طبعا مثلي تماما ، هل أنا أيضا مجبر على كتابة موضوع أوضح فيه للقراء الأعزاء بأنني أمازيغي قح .
على هذا الأساس ينبغي أن نخضع جيناتك للتحليل العلمي لنتعرف على حقيقة صفاء ونقاء أمازيغيتك . وكما قال قبلي أحد القراء يا ليت لو أنك فعلا تعالج الموضوع بصيغة ابداعية وبطريقة متميزة ، بل جاء مقالك ساذجا جدا لأقصى درجة . اقرأ كثيرا أيها الرجل ، كثيرا جدا .. واذا لم تكن الكتابة من اختصاصك ، ابتعد عن الميدان واتركه لمن هو أكفأ منك ، نصيحة ليس أكثر .

5.أرسلت من قبل salim في 16/09/2011 16:08
تحاول التبرء من مجموعة متعصبة. لكنك تسقط في جميع صفاتها. وبالتالي اصبغت على نفسك اوصافهم. . لا ادري السي بولعيون جاء في اخر الزمان ليصحح لشعوب شمال افريقيا. مسارها وحركيتها وانتمائاتها. السي بلعيون يظن نفسه مصحح زلات الشعوب ومقوم انحرافاتها. الشعوب المغاربية او شعوب شمال افريقيا. او الشعوب العربية او الشعوب الامازيغية. اختارت لنفسها منهاجا قومتيا. وسلوكا اكثر تقدما. واشمل ايديولوجيا. اختارت وطن اوسع وفكر ارحب. انه الامة العربية او الامة الاسلامية. وابتعدت عن حسابات بعض السفهاء. العرقية المتنطعة. الامة العربية مصطلح لا يقصي. يل يدمج كل القوميات ويصهر كل الاختلافات التافهة. المشكل مشكلتكم انتم متطرفي الحركات الامازيغية. فانتم انعزاليون متعصبون ميالون الى التجزيئية وتليوين الناس على اسس عرقية. فانتم تاخذون دائما بمنطق نحن وهم. ودائما تضعون العصا في الطريق. هذه ثوراتنا وتلك ثوراتهم. هاته امازيغية واخرى عربية. هاته دماء عربية واخرى امازيغية. هؤلاء شهداؤنا واولائك شهداؤهم. هذه اعلامنا وتلك اعلامهم. هذه زرابينا وتلك زرابيهم. هذه اغانينا وتلك اغانيهم. هاته حمير امازيغية وتلك عربية. هاته امازيغ كولا وتلك عرب كولا. حتى وصلتم الى تقسيم المجتمع تقسيمات. تثير الغتيان. اذن انتم اقصائيون والعرب ادماجيون. اما قضية تعرض الامة الامازيغية للظلم فاظنك غارق في متاهات لبس الضحية الوهمية. والتلبس بمعطاف الضعف والاقصاء الغير الموجود الا في ذهنك.
وبالمناسبة مقالك جاء في هذه الظرفية التي افتضح فيها امر بعض الممزغين. الذين ابانوا فعلا عن حبهم لوطنهم. ومخططاتهم الدفينة لضرب الوحدة المغربية. ومادمت تدافع عنهم. فانت منهم و لاتلومن الاخرين. والامازيغ الاحرار. تنكروا لهم وتبرؤوا من سيرهم الوسخة وروائحهم النتئة.

6.أرسلت من قبل Nadorii في 16/09/2011 16:35
amo maziir amo ghabii mara dimarrbiyan 3acha almaliik :)

7.أرسلت من قبل abdel في 16/09/2011 18:52
lil3arab(li9a2ouna 3enda lkhale9)denya fayta

8.أرسلت من قبل abdel في 16/09/2011 18:56
netla9aw 3end rabi howa l3alem_lhih makyn mzah

9.أرسلت من قبل abdel في 16/09/2011 18:59
jazakom allah khayren ya 3arab 3ala ma fa3ltom bi el amazigh
denya fayta
ha99ona fi dar el akhira
inchallah

10.أرسلت من قبل محمد مازيغ في 16/09/2011 21:21
أستغرب حين يكتب المثقفون وينبح المغفلون
بعض التعليقات أتفه من أن تناقش ترى بعضهم ينهى عن التحدث بالنيابة عن الأمازيغ الآخرين فيما يعوي هو نيابة عن المستعربين
الأمازيغية شوكة في حلق القومية العربية إلى أن تملو فخذوها بعين الإعتبار

11.أرسلت من قبل محمد مازيغ في 16/09/2011 21:24
فيم يخص العالم الجليل الكبير الذي حفظ كلمتين وجاء يتباهى بهما ولقب صاحب المقال بالكويتب قاصدا التحقير أريد أن أخبره أن صاحب المقال ذك بدأ يكتب حين كانت مربيته تغير حفاظاته

12.أرسلت من قبل Faïcal NL في 16/09/2011 22:34
ذكرت كونك امازيغي و مغربي و افريقي و نفيت كونك عربي و للأسف الشديد نسيت الاسلام يا سي شمكار ديال لبينلوكس

13.أرسلت من قبل majhoul في 16/09/2011 23:51
ba3id 3alayka an takouna 3arabi -----ana aftakhir 3arabiyan wa amazighayan

14.أرسلت من قبل alkortoby في 17/09/2011 01:16
أنت حر يارمسيس أن تعتبر نفسك ماشئتَ، أمازيغيا أو فرعونيا أو حتى تتاريا.
أما أن تعطي الحق لنفسك وتوزع الإنتماء الهوياتي على من شئتَ فهذا تناقض صارخ. تصرخ وتولول إذا آعتبرك أحد عربي ونزع عنك ماتعتبره هويتك؛ ولكن لاتجد أي غضاضة من أن تنزع عن الآخرين ما يعتبرونه آنتماؤهم الهوياتي.
تقول: " مصطلحات مثل الربيع العربي أو الثورات العربية أو التغيير في العالم العربي، تتكرر في كل الجرائد و القنوات التلفزية من لدن مفكرين و كتاب و صحفيين يعتبرون أنفسهم عربا. أن يقال هذا من أناس يعيشون في الشرق الأوسط ( دول عربية) أمر جد عادي و منطقي، لكن أن يقوله تونسيون و مصريون و جزائريون و ليبيون و مغاربة.... فهذا غير منطقي."

هؤلاء التونسيون و المصريون و الجزائريون و الليبيون و المغاربة يعتبرون أنفسهم عربا، ومن تكون أنتَ لكي تحدد لهم لأية هوية يريدون الإنتماء؟
أنتَ لاتريد أن يتدخل أحد في آختيارك الهوياتي، فلماذا تتدخل في آختيارات الأخارين؟أم أنك ترى أنه يحق لك مالايحق لغيرك؟.

أتدري ياسيد رمسيس ما هو غير المنطقي؟ هو أن تعتبر نفسك وصيا عن شعوب بأكملها ( التونسيون و المصريون و الجزائريون و الليبيون و المغاربة ) وتحدد لهم ما يجب أن يكونوا!!!!!

15.أرسلت من قبل عمر وعلي عبد المالك في 17/09/2011 01:18
ااهلا اخي الكريم انت انسان امازيغي عربي في نفس الوقت شئت ام كرهت اول شيء دل على عروبتك مقالك هذا كتبته بماذا بلغتنا الامازيغية ام كتبته باللغة العربية اجب؟ شيء اخر ماذا يقول الدستور المغربي في هذا الجانب اذا كان يعنيك حتى انت كمغربي يحمل جنسية مغربية الم ينص في مادة منه قائلا ان اللغة الرسمية للدولة المغربية هي اللغة العربية فهذا لايعني اقصاء للامازيغية بتاتا لانها ايضا اخذت حيزها داخل هذه المنظومة الدستورية وتم الاعتراف بها وتدرس في المؤسسات التعليمية هذا من ناحية اما المسالة الاخرى اذا تبرأنا من العربية كيف يمكن مثلا ان نقرا القران الكريم والسنة النبوية كمسلمين امازيغ كيف نصلي كيف نحح هل يستقيم في شيء ان نؤدي هذه الواجبات بلغتنا الامازيغية هذا يدخل في باب المستحيلات لم يتبت تاريخيا ان اجدادنا الذي قضو كانوا يؤدون هذه الالتزامات بغير اللغة العربية ولكنهم في نفس الوقت ليس هناك ما يرفع عنهم الصفة الامازيغية. شكرا

16.أرسلت من قبل moh في 17/09/2011 12:22
nta moulhid machi mouslim

17.أرسلت من قبل Mehdi في 17/09/2011 13:35
قد تكون من بقايا تيه بني إسرائيل، أما أن تكون عربيا فلا ثم لا. الرسول الأكرم عربي ونحن يشرفنا أن ننتمي ثقافيا وهوياتيا للحضارة التي أسس لها هذا النبي الأكرم. أما أنت فتعتبر نفسك:
ـ يساريًا: مرجعيتك ماركسية إلحادية وأبطالك (آستالين والخمير الحمر)،و
ـ إفريقيًا: (كالهوتو و التوتسي).
فآنعم بهويتك اليسارية والإفريقية التي اخترتها لنفسك، فما أنت منا ولا نحن منك.

18.أرسلت من قبل boubou frankfurt في 17/09/2011 15:07
jamil jidan hada al makal ya ikhwane ifhamo jayidan mada 9ala al akh ana atafiko ma3aho tamamane nahno amzigh wa layssa 3arab wa mosslimin amazigh

19.أرسلت من قبل moslim في 17/09/2011 15:43
لم أجد ما أرد به على هذا ( العبقري) أحسن من هذا البيت الشعري
إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

20.أرسلت من قبل KaRiiM في 18/09/2011 11:09
الى محمد مازيغ

صحيح قد يكون كويتبك العظيم بدأ الكتابة حينما كانت مربيته تضع له الحفاظات ، لكن الاشكال أن كويتبك لا يزال يضع هذه الحفاظات لأنه يعاني اسهالا مزمنا جراء كتابة نتنة لم يفهم بعد أن عليه التوقف عنها .
ثم من تكون يا أخ محمد أمازيغ للدفاع عن كويتبك بهذه الشراسة ؟ أتوقع أنك مربيته التي كانت وما تزال تضع له تلك الحفاظات ، انه عمل رائع تستحق عليه التحية ، أقر أن لا أحد يستطيع فعل ذلك غيرك

21.أرسلت من قبل طارق في 18/09/2011 15:53
هو يعتبر هويته إفريقية كقبائل الزولو والبيكَمي ويساريا، الأيديلوجية الشيوعية الإلحادية التي استعبدت الإنسان وحطمت إرادته وأشبعته تقتيلا وكل هذا باسم تحريره.
أما المرجعية الإسلامية فلم يتفضل بالإشارة إليها على أن تكون جزء من هويته.
هذا هو نوع الأيديولوجية " اللي ليزمروا أو كيغيطوا ليها "

22.أرسلت من قبل jamal في 18/09/2011 19:02
قد تكون أي شيئ إلا أن تكون أمازيغيا.
الأمازيغي شَرَفٌ ونُبلٌ وإِباء ككريمنا الخطابي وجبلنا طارق.

قد تكون أي شيئ إلا أن تكون يساريا
اليساري له فكر أممي ويترفع عن الإنتماء المبني عن العرق

أنتَ لستَ إلاتائه في غياهب الأيديولوجيات الخاسرة والفكر العنصري المقيت.
فلاتدعي ما ليس فيك.

23.أرسلت من قبل lokman في 19/09/2011 02:37
viva 3 wamache ramasise 3ache rha9e nchine wadgibo di 3rabene nchine di rifian (amazighe)

24.أرسلت من قبل omach arifi mazigh في 19/09/2011 23:53
ahna riafa machi 3rab ana mattafak m3a khoya amazighi okansallam 3lih man hnaya.ana kangol lalmalik ila mabghach yafham raso ikhallina riaffa fi algiha dialna ghadi nhazzo raya dial riff dial republic rif

25.أرسلت من قبل MohamedTarragona في 20/09/2011 04:40
حقيقة استغرب كيف يجمع بعض الناس بين الا سلام و العرب، و كأن العرب جميعهم مسلموون، تحاولون اضافة ركن سادس للإسلام ؟ هل يشترط في الدين تغيير الهوية؟ بمجرد ان قال الكاتب انه ليس عربيا لقبه البعض بالالحاد، هذه مسألة عرقية اما الدين فهو دين عالمي لمن اراد الفلاح، ^^ان اكرمكم عند الله اتقاكم^^ (و ليس عربيكم) اتقوا الله الذي خلقكم من نفس واحدة عربا كنتم ام امازيغ .

26.أرسلت من قبل ayt s3id في 20/09/2011 21:12
يا ايها القومجيون العروبجيون انتهت دسائس قومجيتكم ...

27.أرسلت من قبل mohamed في 21/09/2011 16:24
يجب أن تعلمو ياصدقائي نحن لسنا ضد العرب ولا ضد اللغة العربية نحن ضد القومجية المغرب بلد مسلم نعم المغرب دولة عربية لا و الف لاأنا أمازيغي مسلم هل هذا نقص في ديني وهل اللغة العربية من أركان الأسلام موجهة نظري يجب أنعترف بالأخر

28.أرسلت من قبل naoual في 21/09/2011 16:26
idan man takon ???????????????

29.أرسلت من قبل noumidiano في 21/09/2011 18:58
azuuuul narebi khawem. . .salamo lahi 3alaykom.

ayenni yeghrin aqa aryaza yazzo adawem yini belli r3az itakkad zi mani othin izouran imazighen waha.

a hadok li qraw had lmaqal assiyed bgha igol likom belli l3az o l7ouriya katji ghir min manatiq noumidia wa shamaal ifriqiya ossafi orakom 3arfin tunis hiya 3assimat lamazigh min qadimi zaman o libya hiya makaan mawlid al malik al amzighi (macinissa) alladi hakama misr ba3da lfara3ina.man kaano cha3ba fir3awn hal hom l3arab?man hiya chibho ljazira l3arabiya wa l7ijaz wa man hom sokanoha?

ista7yo ayoha l3arab wa 3tarifo bi hawiyatikom wa makani maqdamikom wala to7aawilo tasfiyata lhawiyta al amazighiya li anakom lan tafla7o ata3rifouna limada?li anna tarikhana tawil wa a3raqo minkom.2962 amzg.
kama qaalou mozawiri tarikh al amzigh ataw 3an tariqi l7abasha. . .hahahahahahahahaha



allahoma nsorna 3ala lqawmi dalimine.

30.أرسلت من قبل azul في 21/09/2011 19:07
azul aymazighan al3oroba atha9 s al karbon 14 almochi3 a9a wadayass min ad gha sfa9an 3riban .

31.أرسلت من قبل KaRiiM في 22/09/2011 16:53
أشكر صاحب المقال الذي استطاع بمهارة اللص أن ينتحل أسماء متعددة
ليرد على نفسه ويبجل مقاله ، أكثر من امعانه في عدوانية قبيحة
تستحق الشفقة على كل حال
هكذا هي خصال الكويتب صغير النفس دائما

32.أرسلت من قبل AZER777752@HOTMAIL.COM في 23/09/2011 12:06
الرحل اصابه الجنون يعبر غن غلوه القومي بلغته الام

33.أرسلت من قبل rifi في 23/09/2011 15:38
amazigh bohdo o al gharbi bohdo machi kif kif amazigh 3ando al ghira o kayabghi al horiya dyalo ama al gharbi 50%ayotin ichof f khto wala mo katsaka3 f chwara3 3ando 3adi

34.أرسلت من قبل nachin sa في 23/09/2011 15:44
aji tcho chkon li 3amar hotelat+chkon li kayas3a+chkon li kaysiri sabat+chkon li kayamsah sayarat+chkon li kay3as 3la chwara3+chkon li kaya3bad bnadam+.........wach amazigh wala algharbi jawab antaya 3la rasak o khaliha f 9albak

35.أرسلت من قبل محمد الصحراوي في 23/09/2011 18:47
بسم الله الرحمن الرحيم
اتمنى من السيد الكريم ان يفهم ان الذين يناضلون الان هم شباب همهم الوحيد هو التحرر من قيود فترة عمرت اكثر من وقتها الذي كان يجب ان تعمره. والسبب في ذلك لا يعود الى عربي او غير عربي المنطلق هو الانسان والمنتهى هو الانسان وان كانت هذه الثروات عربية بمنطقك انت فلا دخل للامازيغ فيها وهذا ضرب ايضا في نضال كل الذين ينادون بالحرية في شمال افريقيا . هم ليس عرب في معضمهم صحيح لكن ثقافتهم عربية بالفطرة اللهم المتسيسين من امثالك يرون انفسهم اسمى من العرب والعجم وجاؤا بعرق جديد ولسان جديد وكتابات الفينيقيين ليحيوها من جديد اتمنى من كل الذين يدعون امازيغيتهم ان يتبتوها في الشارع اما العرب فلا يخفون انفسهم يفتخرون بها يوم بعد يوما ولا يتلونون بالوان الغير ولا كتابات الغير لهم لسلانهم وخطهم ودينهم واصبح لهم الاربيعهم ولن يفركطوا في بني جلدتهم من الامازيغ والافارقة والاكراد. .

36.أرسلت من قبل marocain في 23/09/2011 23:17
اسم علي مسمى. حسبي الله و نعم الوكيل.

37.أرسلت من قبل tarik ben zayyad في 23/09/2011 23:26
أو لمّن كتعاود زابورك؟
وهل سيضير العرب شيئ إن لم تكن عربيا؟ كن ماتريد، فلستَ الوحيد الغير العربي. العرب صانعي حضارة عالمية خالدة،أما إذا أردتَ أن تفتخر بالسحرة والكهنة فلك ذلك.












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا كواليس تصوير السلسلة الكوميدية الريفية "عمار ذاميمون" التي ستُبث خلال رمضان المقبل

تخصيص 19 منصبا بمعهد "التمريض" بوجدة وحرمان الناظور يدفع أحكيم لمساءلة الوزير

تشييع جثمان والد الباحث في تاريخ الريف "اليزيد ادريوش" في جنازة مهيبة بالناظور

ستينية مُقْعَدة تعيش معية طفلها تحت سقف مسكنٍ قديم آيل للسقوط على رأسيهما تناشد مساعدتها

تلامذة ثانوية ينظمون خرجة بحث ميدانية حول الوضعية المزرية للوسط الطبيعي ببني انصار

قراءة في الديوان الجديد للكاتبة أسماء أوطاح

الرابور الناظوري سهيل خرماش يكشف عن موهبته وانطلاقته في برنامج لقاء مع فنان