المزيد من الأخبار

الأولى 3

أشهر مالكات قنوات "روتيني اليومي" تنهار بعد حملة "تبليغات".. وزوجها: "ما محكورشّ ولكنْ كايْنة ظروف"

تارجيست.. هكذا "غرقت" المدينة في الأزبال بعد إغلاق السوق الأسبوعي والسكان: "السّلطات متقاعسة"

مخترع مغربي تأثر بجريمة الطفل عدنان وابتكر قميصا يحمي الصغار من الاختطاف

الرئيس ماكرون يستنجد بالمغربي موساوي لمكافحة التطرّف في فرنسا عقب هجوم أمس على "شارلي إيبدو"

هل التربية الجنسية ضرورية لأطفالنا؟.. هذه آراء ناظوريين طالبوا بإدراج "المادة"ّ في المقررات التعليمية

شاهدوا.. مغامرة جنسية على المباشر في قبة البرلمان تنهي المسار السياسي لنائب أرجنتيني

استئنافية الناظور توزع 25 سنة سجنا على متهمين بالاختطاف

ناظوريون: سلطات الأمن أصبحت ملزمة بالتصدي لجرائم "الحراكة" واعتداءاتهم المتكررة على المواطنين

شاهدوا..اسبانية تجهش بالبكاء بعد وصول "حراكة" مغاربة على متن قارب خشبي إلى جزيرة لانزاروتي

ادريس ابضلاس يتقدم بتعزية في وفاة والد الاستاذ الحسين العطياوي






لأول مرة.. سائقو الطاكسيات والصناع التقليديون والفلاحون سيستفيدون من التقاعد والتغطية الصحية


متابعة

زفّ محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، خلال اجتماع للجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بشرى سارة للحرفيين ومزاولي عدد من المهن الحرّة تفيد بأنهم سيستفيدون، في سابقة في المغرب، من التغطية الصحية والتقاعد. ويشمل ذلك الفلاحين وسائقي سيارات الأجرة. وأبرز أمكراز أن هذا الإجراء يندرج في إطار أنظمة الحماية الاجتماعية الموجَّهة لفئات العمال المستقلين ومزاولي المهن الحرّة.

وأفاد المتحدث ذاته بأنه يتواصل حاليا الاشتغال بوتيرة سريعة لإصدار مراسيم الخاصة بفئت أخرى، مبرزا أنه التشاور مع فئة المفوضين القضائيين بهذا الخصوص قد انتهى، فيما يتواصل التشاور مع شرائح عديدة، منها الفلاحون والتجار ومهنيو سيارات الأجرة والمرشدون السياحيون والصناع التقليديون.

وبحسب ما قدّمه الوزير المذكور من معطيات، فإن عدد المنخرطين في صندوق الـ"CNSS" يبلغ حاليا ثلاثة ملايين منخرط وأن هذا الرقم سيتضاعف، وفق مشاريع الحكومة في ما يتعلق بالحماية الاجتماعية، بأكثر من مرة، إذ يُتوقع أن يبلغ 8 ملايين؛ بعد أن يضاف إليهم خمسة ملايين من العمال الذين يزاولون مهنا حرّة.


وتابع المتحدث ذاته أنه في الوقت الذي لم تكن نسبة التغطية الصحية في المغرب قبل 2005 تتجاوز في 16%، صارت حاليا تقوق 64% وأن التغطية الصحية والتقاعد للمستقلين يستهدفان 5 ملايين من العمال المستقلين. وقال في هذا الإطار أنه إذا أضيف إلى المنخرطين من المهن المستقلّة ذوو حقوقهم، فإن المجموع سيبلغ 11 مليونا؛ وتبعا لذلك فستكون نِسب التغطية الصحية عقب تطبيق القوانين المتعلقة بالعمال المستقلين ستناهز 90%، مؤكدا أنه قد صدرت كل المراسيم التنظيمية لتطبيق هذه القوانين.

وفي ما يتعلق بالعاملات والعمّال المنزليين أبرز أمكراز أن مجموع من تم التصريح بهم في الـ"CNSS" بلغ ألفا و105 عمال، مرجعا الأمر إلى إصدار المرسوم الذي يحدد شروط تنزيل نظام الضّمان الاجتماعي الخاص بالعاملات والعمّال المنزليين في يونيو من السنة المنصرمة، والذي شمل مجمل التدابير التي يتوجب على المشغّل الذي يشغّل عاملة أو عاملا منزليا اتخاذها حتى يضمن لهم حقّ الاستفادة من خدمات الضّمان الاجتماعي والتّأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد أكد أنه تم، في إطار مشروع تنزيل التغطية الصحية والتقاعد للعمال المستقلين ومزاولي المهن الحرّة، الشروع في تطبيق التغطية الصحية لصالح مهنيي الصناعة التقليدية. ويُنتظر أن يرى النور مرسوم يتعلق بالتغطية الصحية لمهنيي الصناعة التقليدية. وستهمّ التغطية الصحية لهؤلاء الصناع التقليديين نصف مليون شخص، من حرفين وتجار مستقلين ممن يخضعون للنظام الجزافي وحرفيي الصناعة التقليدية والتجار المستقلين الذين لا يخضعون للنظام المذكور وكذا للحرفيين والتجار ممن يحملون صفة مقاولين ذاتيين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح