كل ما يجب على مغاربة العالم معرفته قبل السفر إلى المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

بعد قرار السلطات المغربية باستئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة انطلاقا من 15 يونيو، وضعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج رهن إشارتكم أجوبة بخصوص عدد من الأسئلة الأكثر تداولا.

فقد وضعت السلطات المغربية قائمتين لتصنيف البلدان بناء على تطور حالتها الوبائية، كما سمحت لجميع شركات الطيران النزول في مطارات المغرب إذا كانت قادمة من الدول المدرجة على القائمة "أ" وحاصلة على تراخيص التحليق والهبوط من طرف السلطات المغربية المسؤولة عن النقل الجوي.

وبخصوص معرفة ما إذا كان بلد إقامة الراغب في السفر إلى المغرب مدرجا في القائمة "أ" أو القائمة "ب"، فقد كشفت وزارة الخارجية بأن القائمتان "أ" و"ب" متوفرتان على المواقع الإلكترونية للوزارات المسؤولة عن الشؤون الخارجية والصحة والسياحة. وسيتم تحيينها بانتظام مرتين في الشهر على الأقل، حسب الضرورة.

وأضافت الوزارة ذاتها بأنه تتضمن القائمة "أ" الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وغير المذكورة في القائمة "ب"، وبخصوص شروط ولوج التراب المغربي للمسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة "أ"، ويجب عليهم تقديم اختبار الكشف (PCR) سلبي لا تقل مدته عن 48 ساعة من تاريخ الدخول إلى الأراضي المغربية.


أما الدول المدرجة في القائمة "ب"، ابتداء من 15 يونيو، فهي تضم الدول الآتية: أفغانستان، والجزائر، وأنغولا، والأرجنتين، والبحرين، وبنغلاديش، والبنين، وبوليفيا، وبوتسوانا، والبرازيل، وكمبوديا، والكاميرون، والرأس الأخضر، والشيلي، وكولومبيا، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوبا، والإمارات العربية المتحدة، وإسواتيني، وغواتيمالا، وهايتي، والهندوراس، والهند، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، وجمايكا، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، والليسوتو، ولاتفيا، وليبيريا، وليتوانيا، ومدغشقر، وماليزيا، وملاوي، والمالديف، ومالي، وموريس، والمكسيك، وناميبيا، والنيبال، ونيكاراغوا، والنيجر، وعُمان، وأوغندا، وباكستان، وبنما، والباراغواي، والبيرو، وقطر، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والجمهورية الديمقراطية الشعبية لكوريا الشمالية، والسيشل، والسيراليون، والصومال، والسودان، وجنوب إفريقيا، وسري لانكا، وجنوب السودان، وسوريا، وتنزانيا، وتشاد، والتايلاند، والطوغو، وأوكرانيا، والأوروغواي، وفنزويلا، والفيتنام، واليمن، وزامبيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

وأضافت الوزارة ذاتها بأن شروط ولوج التراب المغربي للمسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة "ب"، يجب عليهم الحصول على تراخيص استثنائية قبل السفر، وتقديم اختبار الكشف (PCR) سلبي لا تقل مدته عن 48 ساعة من تاريخ الدخول إلى الأراضي المغربية، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام، بأحد الفنادق التي سيتم تحديدها من قبل السلطات المغربية.

ويظل اختبار الكشف (PCR) إلزاميًا حتى بالنسبة للمسافرين القادمين من دولة مدرجة في القائمة "أ" ولديهم جواز التلقيح، كما يصبح جواز سفر التلقيح ساري المفعول بعد 4 أسابيع من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

ولن يحتاج المواطنون المغاربة الذين تلقوا اللقاح إلى استصدار تراخيص إضافية من العمالات أو الأقاليم. ولكن، يجب عليهم التحقق من الشروط الموضوعة من طرف بلدان الاستقبال.

كما ستظل السلطات المحلية (العمالات أو غيرها) هي المكلفة بإصدار التراخيص الاستثنائية، وعلى غرار السنة الماضية، ستشمل هذه العملية موانئ Sète في فرنسا و Gênes في إيطاليا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح