قضاء طنجة ينتصر للصحافي يوسف بلهايسي ويلزم قناة "ميدي1 تيفي" بتعويضه 270 مليون سنتيم


قضاء طنجة ينتصر للصحافي يوسف بلهايسي ويلزم قناة "ميدي1 تيفي" بتعويضه 270 مليون سنتيم
ناظورسيتي | متابعة

أفادت مصادر مطلعة، أن المحكمة الـابتدائية بمدينة طنجة، أصدرت مؤخراً، حكما لصالح الصحافي "يوسف بلهايسي"، يقضي بتعويضه مبلغا قدره 270 مليون سنتيم، من طرف إدارة قناة "ميدي 1 تيفي"، وذلك بعدما أقدمت الـأخيرة على طرده من العمل بسبب نشاطه النقابي ودفاعه عن الموظفين بالقناة، كونه كان يشغل نائبا لرئيس المكتب النقابي لمستخدمي القناة.

وكشفت المصادر ذاتها، أن الحكم الصادر عن المحكمة الـابتدائية بمدينة طنجة، والذي يندرج ضمن قضايا نزاعات الشغل، اعتبر أن الصحافي يوسف بلهايسي تعرض لطرد "تعسفي" بسبب نشاطه النقابي، وهو ما نجمت عنه أضرار مادية ومعنوية للصحفي المطرود، والذي كان يشغل نائبا لرئيس المكتب النقابي لمستخدمي "ميدي 1" المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

ووفق المصادر نفسها، فإن هيئة القضاء التي أصدرت الحكم المذكور، لم تقتنع بالادعاءات والمبررات التي قدمتها إدارة القناة المذكورة بخصوص قرار فصل الصحافي يوسف بلهايسي عن عمله، واعتبرت أن القرار تعسفي، ونتج عنه ضرر مادي ومعنوي، يستوجب تعويضه عن ما لحقه.



يذكر أن قناة "ميدي 1 تيفي"، كانت قد أصدرت قرارا رسميا، في شهر يوليوز من السنة الماضية، يقضي بفصل الصحافي يوسف بلهيسي من عمله بالقناة، وذلك بعد أيام قلائل من إصدار قرار آخر يقضي بتوقيفه من تقديم النشرات الإخبارية وبرنامج 90 دقيقة للإقناع.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق آنذاك لفعاليات حقوقية وإعلامية، أن نددت بقرار "طرد" إدارة القناة للصحافي يوسف بلهايسي، وتوقيفه عن تقديم نشرات الأخبار بالقناة الكائن مقرها الرئيسي بمدينة طنجة، معتبرة أن تلك الخطوة تعد تضييقا غير قانوني على العمل النقابي داخل القناة.

ومن جهة أخرى، سبق آنذاك أيضا أن أثار برلمانيون قضية الصحافي يوسف بلهايسي داخل قبة البرلمان، حيث طالبوا وزير الثقافة والاتصال عثمان الفردوس إلى "الوقوف في وجه التضييق الذي يتعرض له العاملون في القناة المذكورة، وفي مقدمتهم الصحافي بلهايسي، الذي يشغل مندوبا للأجراء ويعد عضوا نشيطا نقابيا".

حري بالذكر، أنه مباشرة بعد تعرضه للطرد، عيين الصحافي يوسف بلهيسي مستشارا لدى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مكلفا بإدارة التواصل بالمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان.

يذكر أن الصحافي يوسف بلهيسي، يبلغ من العمر حوالي 44 سنة، وهو من مواليد مدينة تيفلت بإقليم الخميسات، خرّيج المعهد العالي للإعلام و الإتصال، اشتغل لسنوات كمقدم أخبار وبرامج سياسية وحوارية على قناة "ميدي 1 تيفي".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح