فنانون ينادون بتشييد قاعةٍ للمسرح في النّاظور


فنانون ينادون بتشييد قاعةٍ للمسرح في النّاظور
عبد الكريم هرواش

تزامنًا مع اليوم العالمي للمسرح، طالب عددٌ من الفنّانين بمدينة النّاظور، عبر شريط منشور في موقع "يوتوب"، ومعمّم على وسائل التّواصل الاجتماعي، المسؤولين عن تدبير الشّأن العام بتشييد مسرح في المدينة لاحتضان مختلف الأنشطة التّمثيلية التي مازالت تُعرض في قاعات المركّبات الثّقافية.


وقال مراد ميموني، فنّان كوميدي وصاحب مبادرة "بناء المسرح": "طالبنا في أكثر من مناسبة، ومازلنا كذلك، بضرورة تشييد مسرح في المدينة على غرار باقي المدن في المغرب. وقد تزامن الاحتفال باليوم الوطني للمسرح هذه السنة مع جائحة كورونا، وكان بطعم آخر أكثر مرارة وفي أجواء استثنائية، إذ احتفلنا من داخل الحجر الصحي المنزلي بعد إلغاء جميع الأنشطة والتظاهرات الثقافية والفنية، بما في ذلك المسرحية."

وتابع ميموني في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية: "لم أجد أحسن من التعبير عن هذا الاحتفال بشريط يضم نخبة من فناني الإقليم المشاركين في هذه المبادرة"، مردفًا بأن "الفكرة توخّت، إضافةً إلى ذلك، وهذا هو المهمّ، تجديد المطالبة بإنشاء مسرح يليق بالإقليم الذي يفتقد للكثير من المرافق الثقافية".

محمّد بوزكّو، مخرج ومنتج سينمائي بالنّاظور، قال في تصريح عن مبادرة بناء المسرح: "ينعدم في المدينة فضاء لائق للعروض المسرحية رغم كونها تحتضن عدة فرق مسرحية أبانت عن احترافية في الاشتغال، ما مكنتها من انتزاع حضور لافت توج بعضها بجوائز مختلفة ضمن مهرجانات مسرحية على مستوى الوطن".

وأضاف المتحدّث ذاته: "لذلك كان اعتماد الفنانين بالنّاظور على تقنية الفيديو لإيصال مطلبهم الجماعية مبادرة مستحسنة لإسماع صوتهم للمعنيين بالأمر، لعلّ المبادرة تجد آذانًا صاغية لتحقيق هذا الحلم البسيط بإنشاء قاعة للمسرح بالمدينة".

من جهتها قالت سميرة مصلوحي، ممثّلة سينمائية بالنّاظور: "إنّ الفنانين وكافّة الفاعلين بالنّاظور يطالبون في كلمة واحدة بإنشاء مسرح كبير يتوفر على مواصفات مناسبة تليق بالمدينة التي تتوفر على طاقات هائلة من الفنانين الموهوبين الذين ولجوا هذا الميدان من أوسع أبوابه تبعًا لمواهبهم الفطرية".

وأشادت المتحدّثة بما أبان عنه الكثير من الفنانين في مجال المسرح والتّمثيل، رغم غياب معاهد التّكوين والإمكانات الضرورية لصقل المواهب والاستمرار في الإنتاج والمردودية، معتبرةً بناء قاعة للمسرح بالمدينة ضروريا ومستعجلًا لاحتضان هذه الطّاقات الفنية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح