NadorCity.Com
 






فنانون يشاركون في مسيرة التضامن مع "حراك الريف" بدوسلدورف الألمانية


فنانون يشاركون في مسيرة التضامن مع "حراك الريف" بدوسلدورف الألمانية
ناظورسيتي: نسيم الشريف

شارك فنانون ينتمون لأقاليم الريف، بمعية أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في مسيرة إحتجاجية، عرفتها مدينة دوسلدورف الألمانية، يوم الأحد 9 يوليوز الجاري، دعت لها "لجنة دعم الحراك الشعبي"، تضـامناً مع معتقلي الحركة الاحتجاجية بالريف، ومساندةً للمطالب الاجتماعية و الاقتصادية التي سطرتها هذه الأخيرة.

المسيرة الاحتجاجية التي دامت أزيد من ساعتين، و قطع فيها المشاركون والمشاركات نحو 6 كيلومترات مشياً على الأقدام، رددت فيها شعارات تطالب بوقف مقاربتي التعنيف والاعتقال التي تعتمدها السلطات المغربية في أقاليم الريف، خاصة بالحسيمة، كما شدد منظمو المسيرة على ضرورة التعجيل في تنفيذ المطالب العادلة والمشروعة التي سطرها الحراك الشعبي بالمنطقة.

وأعرب فنانون مشاركون في المسيرة، من بينهم خالد إزري ورئيس فرقة "امتلاع" و نجيب أمازيغ وبوجمعة تواتون، خلال مداخلات ألقوها على هامش هذه التظاهرة، عن قلقهم إزاء الأوضاع التي أصبحت تعيشها أقاليم الريف، بسبب الاعتقالات العشوائية التي شنتها السلطات العمومية ضد نشطـاء في لجان الحراك الشعبي، وطالبوا الدولة المغربية بالوقف الفوري لهذه المقاربة و النزول إلى الشارع من أجل الاستماع لحاجيات المواطنين و مطالبهم.

و شدد فنانو الريف المشاركين في المسيرة موضوع الحديث، على الخروج المتكرر لشوارع مختلف البلدان الأروبية للتنديد بالاوضاع التي يعرفها إقليم الحسيمة، مبدين رغبتهم في التواجد بقرب أهاليهم صيف هذا السنة نصرة لقضاياهم العادلة والمشروعة.

وأدى الفنان خالد إزري، على هامش هذه التظاهرة، رائعة "ماش غانك أناري" التي رددها معه الحاضرون بحماس وحفاوة كبيرتين.

جدير بالذكر، ان المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها "لجنة دوسلدورف" بألمانيا، عشية الأحد، حضيت بمشاركة نسائية مكثفة، عبرن كذلك عن قلقهن بشأن الأوضاع في الريف، بوقف كل المقاربات الأمنية والتحلي بروح الحوار في التعامل مع مطالب ساكنة الحسيمة وباقي أقاليم الريف.

وفي موضوع أخر، عرفت مدن اوروبية أخرى طيلة نهاية هذا الأسبوع، احتجاجات نظمها أبناء المهجر تضامناً مع حراك الريف، ومن بينها بيلباو الاسبانية و بروكسيل البلجيكية، و مونبوليي الفرنسية.




صور لبعض الاحتجاجات التي عرفتها اروبا


















































1.أرسلت من قبل hassan في 09/07/2017 20:48
hado homa almoharibin li harbo al isti3mar l9aw lmagrib mojod kaydiro li bgaw walakin ina alah momhil wala bi mohmil nas al3obodiya .

2.أرسلت من قبل 3abdou Deutschland في 09/07/2017 21:54 من المحمول
Wo sind die künstler Leute ?? Die sind allas ((Ha..4)) die lieben von Jobcenter Und nur chamkara Von Eller Straße .und die deutschen. Die haben keine anung was in alhosema passiert! Die sind nur am spassieren weil es schönes Wetter .

3.أرسلت من قبل nadori في 09/07/2017 22:58 من المحمول
عاقوا بيكم....افيقو يا لمغاربة هاذو ابغاو اشتتو لمغاربة اابهاد الشعارات ولكن الله فوق كل شيء
والفاهم يفهم

4.أرسلت من قبل Abdelilah في 10/07/2017 00:31 من المحمول
An 3abdou:
Ich glaube du brauchst ganz dringen ein deutsch kurs , vielleicht B1 oder B2 für änfanger .
Wir leben hier in Deutschaland zeit generation , lhamdolilah wir sind hier gut intgriert und wir brauchen kein Hartz 4.

5.أرسلت من قبل Amin في 10/07/2017 05:36 من المحمول
Allah yarham Abdelkarim lkhatab
Tughath dharifi dhamasram dhasunni dhayaz Iharab asapanio yeja tarikh awanas
Rajdud anagh Tugha a9an la ilaha ila alah
Rakho Akand izahouaniyen
Azun adaoyen ar7a9 smusika thimghari kurchi da3ayan

6.أرسلت من قبل Monir في 10/07/2017 07:33
abdou Deutschland
هذا الشخص شمكار ويأخذ مساعدات إجتماعية من ألمانيا ويظن أن الكل شمكارة و يأخذون مساعدات إجتماعية. حاول أن يركب جملة مفيدة بالألمانية، والنتيجة كما ترون كارثية ربما كان إستعمال ترجمة جوجل أرحم.
Mein Freundchen ich glaube du musst es lassen mit deinen chaotischen Sätzen. Ich würde an deiner Steller die Klappe halten und keine Katastrophe-Kommentare schreiben.

7.أرسلت من قبل 3abdou deutschland في 10/07/2017 08:03
ich bin keine asylbewerbe wie du . sieh deine text wer hat falch geshrieben .ich bin neue hier in deuitschland .und du bist hier in deutschland seit genirationen und kenst du nicht schreiben du ESEL aber so sind die berbe wie ein schtraus kopf in erde und die arsch in himmel .ich bin eine marokanner ich bin stolz auf ....

8.أرسلت من قبل 3abdou deutschland في 10/07/2017 10:41
للتعريف أيها الريفيون الذين يطبلون للألمان ويضنونانهم أنهم يساعدون الشعوب !
الالمان هو الذي باع غاز الخردل للإسبان الذي ضرب به منطقة الريف ؟؟ ولماذا لم تتظاهرون ضد هاذ ؟؟ هناك وثائق تدل على ان الالمان باع غاز الخرذل لإبادت منطقة الريف !! هناك ظمنات من إسبانية أنذاك للالمان بان الغاز سيقصف به شمال المغرب ، ؟؟ ايها الريفيون يجب عليكم في مثل هاذ الحالات النظال والتعريف بالجرائم التي إرتكبوبها هاذه الدول اللذين يدعون الدموقراطية !إن كنتم ريفيون مغاربة احرار !....فإن كنتم أكراد فالمانية كبيرة ؛ أخذو ونهبو ثروات إفريقيا ! الان يصفون إفريقيا والعرب بالدكتاتوريين ؟الدكتاورية هم الذين صدروها لنا بعد اخذو الاخضر واليابس!!من يكون هتلر وستلينغ وموسولني وفرانكو وووو هل هاذالدكتاتوريين هم عرب او أفارقة ؟؟؟لماذ لم يذهبوا الالمان الى كولونيا او هامبورغ ليعتصموا هناك ضد قمع المتظاهرين ؟؟؟الالمان لديهم عشرين وجهاًويتبرجون بالدموقراطية بل هــــــي (الديمو كتاتورية )

9.أرسلت من قبل amaghrabi في 10/07/2017 10:56
بسم الله الرحمان الرحيم.مظاهرة صب الزيت في النيران,لا يرجى منها خيرا ولا تأتي بأي نفع للوطن وانما تظر الوطن وتهدم كل بناه العقلاء المغاربة مع الدول الغربية من ايصال النظرة الجيدة على المغرب والمغاربة,فهذه المسيرة تساعد على الهدم اما البناء فبعيد عنها في نظري

10.أرسلت من قبل 3abdou deutschland في 10/07/2017 11:03
ههههه الشمكر هو انت الذي تمدح وتطبل لأسيادك الالمان مقابل 250 أورو من المساعدات الإجتماعية ضد بلدك أيها الخائن !! ولكن بعض الامزيغ والرفيين مثل طائر النعامة رأسه مدفون ومؤخرته مرفوعة في السماء مفتوحةلمن هب ودب .. تفو علىيكم ايها الخائننين الاكراد ✂✂✄✄

11.أرسلت من قبل Monir في 10/07/2017 11:07
es heißt Asylbewerber nicht "asylbewerbe"
es heißt falsch nicht "falch"
es heißt geschrieben nicht "geshrieben"
es heißt ich bin neu in Deutschland nicht "ich bin neue hier in deuitschland" außer du hast eine Vagina
es heißt Generationen nicht "genirationen"
es heißt "kannst du nicht schrieben" nicht "kenst du nicht schreiben"
es heißen Berber nicht "berbe"
es heißt Straußkopf in den Sand nicht "schtraus kopf in erde "
es heißt ich bin Marokkaner nicht "marokanner".

ich lebe in Deutschland auch seit einem Jahr erst du Schwachkopf.

Dummer wie dich habe ich noch nie in meinem Leben gesehen. Imazighen sind Meister in Sprachen, also pass gut auf und lern gut die Sprache bevor du irgendwelche Mist schreibst. wenn du ein Stolzer Marokkaner bist, wieso verlässt du dein Land und kommst hierher bettlen?
ich weiß wie gefährlich die Krankheit Ta3iyachit ist!! ALLAH IJIB CHIFAA

12.أرسلت من قبل علم الانفصال وليس الحراك في 10/07/2017 12:42 من المحمول
تشاركون في مضاهرة دعما للحراك.شيئ جميل.
ان ترفعو اعلاما ليس علم المغرب.ذلك هو العار والعيب والخيانة للوطن.
انتم ريفولي ولستم مغاربة.
المغربي سحمل علمه مثل لوحة ترقيم السيارة.

13.أرسلت من قبل غيور على بلدي في 10/07/2017 12:45 من المحمول
الموت لخونة الوطن والذين يريدون الانفصال بأسم الحراك.
على من تريدون الضحك.
هذا اسمه المغرب

14.أرسلت من قبل nadori في 10/07/2017 13:45 من المحمول
للاخوة رقم 8و9 10 و13
الخونة لم يفهمو اللعبة التي تنهج في العالم وهي لعبة فرق تسود...وهؤلاء كاالحمير تمشي وتنهق وترفع وتطالب والاعداء يتزايدون والدعم الخفي يتكاثر ويد الله فوق ايديهم وعاش المغرب ولا عاش من خانه

15.أرسلت من قبل Monir في 10/07/2017 14:07
للمعلقيين أغيور على بلدي و علم الإنفصال وليس الحراك العلم
الحراك مبارك ويتمدد رغما عن أنوف الحاقدين ولو كان باطلا لما صمد كل هذه المدة المطالب معروفة و هذا ما يُقال أيضا في فديوهات التظاهرات التي انتشرت في المواقع. صراح المعتقلين و الملف المطلبي، مطالب مشروعة و معروفة في متناول الجميع. لا تكونوا كقوم تُبع و تكررو كل يقال. هذا الكلام موجه إليكما طبعا و لباقي القراء أنهم يقرؤون ويفهمون ولا يعلقون بدافع الحقد والكراهية. أما إذا كان تفاعلكم هنا محض حقد و كراهية فأنا أتفهم وضعكم المزري و أقول لكم موتوا بغيظكم.
أما مسألة علم جمهورية الريف فهو حقا رمز الإنفصال عن الإستعمار في الماضي، و رمز للإنفصال عن الفساد و الإستبداد و تكميم الأفواه في الوقت الراهن. أما الإنفصال عن الوطن فلا أظن يوجد أحدا يتحدث عن فصل نفسه عن نفسه.
فيما يخص العلم المغربي فقد تم للأسف النيل منه و إهانته والإقلال من شأنه عندما حمله جهلة وبلطجية و مستفيدين والطفيليات التي تعيش على الريع و المسترزقين بالتطبيل للفساد. وعلى الدولة أن تعيد له هيبته بالخضوع لمطالب الشعب التي تعتبرها هي بنفسها أنها مشروعة بعد إطلاق سراح كافة المعتقللين بخصوص الحراك.
نحن أبناء هذا الوطن بمشيئتكم أو بدونها ولا ننتظر الإذن من أحد لكي نُسمي مغاربة والوطن يبكي على أولاده الذين يعانون فيه ويفرح عندما تكون الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية داخله. هكذا يكون الوطن مزدهرا تظهر عليه أثر البهجة و السرور إن صح التعبير. الوطن أكبر منكم ومن الأعلام أو الشعارات أو الصور الوطن أكبر بكثير، دماء ريفية كثيرة سالت من أجل هذا الوطن، ومن كان يريد أن يعرف مكانة أهل الريف من الوطنية فليعد إلى التاريخ و يقرأ أولا.

16.أرسلت من قبل ايمان في 10/07/2017 14:13 من المحمول
واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون. صدق الله العظيم . خونة انفصاليون الفتنة كانت نائمة و نعل الله من ايقظها

17.أرسلت من قبل Dortmund في 10/07/2017 17:04 من المحمول
VIVA MAROC ALLAH ALWATAN ALMALIK

18.أرسلت من قبل nadori في 10/07/2017 19:33 من المحمول
للمعلق منيرmonir
اسمح لي ان قلت لك انت حمار ولا تدري ما يدور في العالم
ليكن في علمك الحراك نوعان حراك من الكراكيز التي تخدم المخططات وحراك عادي يطالب ويعمل ويتحاور انت في2017 يا اخي اقرء تاريخ الشعوب والسياسة والاقتصاد العالمي

19.أرسلت من قبل 3abdou Deutschland في 10/07/2017 20:37 من المحمول
الى السيد بونيف (عفوا مونير ) هل يكفيك هاذ التعاليق من الاخوان الأحرار وهل فهمتها او سوف نكتب لك بالريفية الشمكار الخاءىن لوطنه انت جاهل أمي تستنجد بالآخرين ليكتوبو لك التعاليق ههههههه نحن مغاربة أهل مكة ادرى بشعابها سير تنعس راه عندك معاد غد فسوسيال

20.أرسلت من قبل Amin في 11/07/2017 15:23 من المحمول
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴿٥٩﴾

Ana rifi (Nech adhmazigh) walakin manansach Ana maslam,

21.أرسلت من قبل Amin في 11/07/2017 15:32 من المحمول
khalina a3la Demokratie Wala Diktatur .
Walakin tsawar dir chighalat imken ga3 ma7asiti bwalo anaho ghalat
Fattali ghadi dawaz chi 1000 sana fi jahanam
Idhan matfakarch ghi fadanya safi
Aljanna a7san

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

إستنفار وتأهب أمني بالناظور لهذا السبب

رأي.. في ناظور التناقضات زعيم نقابي رئيسا للمستثمرين فكيف سيدافع عن الباطرونة والعمال

أرقام صادمة عن الهجرة السرية بالناظور.. ثمانون غريقا و عشرات الالاف من الموقوفين

الناظور.. إيقاف خمسيني يمارس النصب و الاحتيال بالمستشفى الحسني

عمالة الناظور تكون حاملي مشاريع مبادرة التنمية البشرية في التدبير المالي والمحاسباتي

شاهدوا.. خطيب مسجد التقوى بالناظور عبد الحق معزوز يدعوا لـ "ردع" ممتهني الرقية الشرعية

مواطنون يصرخون في وجه سيدتين يعتقد أنهما وضعتا أعمالا سحرية بمقبرة إحدادن بالناظور