NadorCity.Com
 


عمال شركة للنظافة يشتكون توقيفهم عن العمل أمام عمالة الناظور


عمال شركة للنظافة يشتكون توقيفهم عن العمل أمام عمالة الناظور
ناظورسيتي | إلياس حجلة

نظم عمال نظافة تابعون لشركة "آنا"، صبيحة اليوم الإثنين 2 أبريل الجاري، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم الناظور، احتجاجا أوضاعهم المهنية التي وصفوها بـ "الكارثية".

ويأتي تفعيل هذا الشكل الاحتجاجي الذي ردد فيه المحتجون عديد الشعارات المطالبة بتدخل عامل الإقليم، كرد من هؤلاء العمال حول المشكل الذي يعانون منه، والمتمثل في توقيفهم عن أشغال تنظيف جنبات بحيرة مارتشيكا.. مما ساهم في تعرضهم للعطالة لمدة ليست بالوجيزة.

وقد أكد جانب من المحتجين، أن القرار الأخير الصادر عن وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، والقاضي بإعادة استخدام ما يقارب 15 عامل فقط خلال حملة لتنظيف هوامش البحيرة، قرار "ظالم"، على اعتبار أن عمال شركة النظافة هذه يناهز الـ100 فرد، وهذا ما يعني حسب ذات المحتجين "إقصاءا" للعمال الآخرين.
















1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 02/04/2012 23:06
قديما قيل خادم القوم سيدهم .
وجاء في الثرات الإسلامي : النظافة من الإيمان والإيمان من الإسلام .
المجتمع الذي لا يحترم عمال النظافة , ولايسهل عملهم , ولايتعاون معهم على خلق محيط نضيف وصحي , هو مجتمع يعاني من خلل .
والدول التي مازالت تتعامل بحيف مع رواتب العمال الذين يعتمدون على المجهود العضلي . ومن بينها المغرب , هي دول تخرق حقوق العمال . ولو أمضت ووافقت على جميع الإتفاقيات الدولية المنظمة لقوانين الشغل .
عامل نظافة يشتغل متوسط 45 ساعة في الأسبوع , ومعرض لشتى الأمراض , ويعمل تحث نضرات الإحتقار , يتقاضى ألفين درهم . في حين موضف عادي في وزارة ما يشتغل متوسط 30 ساعة في الأسبوع يتقاضى ضعفي المبلغ . حتى لو كان هذا الموضف من الذين يمارسون هواية تعطيل مصالح المواطنين .
كنت دائما أعتبر عمال النظافة بأنهم على رأس من يجب احترامهم و تقديرهم على عملهم. و حتى إذا ما لاحظت بأن بعضهم لا يقومون بعملهم على أحسن وجه أعذرهم لأنهم و بكل بساطة مظلومون و ينتظرون منذ زمن طويل من يعيد لهم الاعتبار و يضعهم في المرتبة التي يستحقونها كأشخاص يجمعون قمامة الناس و يعرضون أنفسهم لشتى الأخطار المرتبطة بالأمراض و المكروبات. لا تجهيرزات و لا أجرة في مستوى ما يقومون به و لا متابعة طبية و لا امتيازات لقاء مهامهم.
هؤلاء العمال و العاملات في النظافة يستحقون كل عناية و تقدير، خاصة و أنهم يتعاملون مع شعب لم يصل لدرجة الوعي بالتعامل مع ما يخلفه من أزبال بطريقة تسهل مأمورية عامل النظافة و في نفس الوقت الحفاظ على البيئة؟
تحية و تقدير لهاته الفئة المقهورة و كان الله في عونهم
في اليابان يسمى مهندس النظافة و اجرته تساوي اجرة طبيب.اوا شوف تشوف .تحية تقدير لكل عامل يؤدي عمله بصدق و امانه

2.أرسلت من قبل nourdin في 02/04/2012 23:29
15 takhdam w 85 3la barra: hadchi machi ma39ol. lakin lpatron ila ma3andoch khadma kafya l 85 khddam, fa llah yahsan l3awan. khassna nfakkro chwayya 3la jihtayn. amma bnnisba l chab lli 9al anno gadi yahra9 raso fa had ddahira mab9atch moda.

3.أرسلت من قبل شريعي في 03/04/2012 06:38
شركة مارتشيكا أو وكالة مارتشيكا هي من بين مؤسسات إقتصاد الريع كل شيئ تأخذه الشركات والوكالات المسماة تهيئة أو مشاريع التهيئة فمارتشيكا تعلن عن البطالة قبل انطلاق مشاريعها وهي التي أخذت الجبال والبحار والسهول و.........مجانا












المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور احمد خرطة يهنئ الدكتور عادل الغنوبي و الدكتورة خديجة علاوي لحصولهما على شهادة التأهيل الجامعي

محمد الرمضاني رئيس الفتح الرياضي الناظوري يستقيل من مهامه بعصبة الشرق

تهنئة بمناسبة ازديان فراش الفاعل المدني طارق البوعيادي بمولود ذكر

اعتقال صاحب مقهى ونادلة وشخصين آخرين لتورطهم في جريمة قتل

تهنئة لعائلة برجال بمناسبة دخول ابنها البار إلياس القفص الذهبي

محطة الألعاب المائية بالناظور.. خدمات ترفيهية متنوعة بأثمنة مناسبة

حركيو الناظور يلتحقون بحزب التجمع الوطني للأحرار