على خطى "حراك الريف".. نشطاء "حراك الفحم" بجرادة يلجئون إلى "الطنطنة" + فيديو


على خطى "حراك الريف".. نشطاء "حراك الفحم" بجرادة يلجئون إلى "الطنطنة" + فيديو
ناظورسيتي - متابعة

سيرا على خطى "حراك الريف"، لجأ سكان جرادة حراك إلى قرع الأواني أو "الطنطنة" كشكل احتجاجي لساكنة المنطقة للمطالبة ببديل إقتصادي يقي شبابها من ويلات البطالة.
وعجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو لهذا الشكل الاحتجاجي المثير، حيث تظهر الفيديوهات مشاركة كبيرة لساكنة المدينة في هذه الخطوة الاحتجاجية، للتعبير عن مطالبهم الاجتماعية، والاقتصادية.

على خطى "حراك الريف" تسير مدينة جرادة نحو "حراك جديد"، ففي الاونة الاخيرة تعيش مدينة جرادة الواقعة شرق المملكة سلسلة من الاحتجاجات الحاشدة وخروج الآلاف المتظاهرين بالمدينة احتجاجا على « التهميش والفقر » يقول أحد المحتجون « وذلك على إثر مقتل شقيقين في بئر لاستخراج الفحم الحجري، وقامت هذه الاحتجاجات على مبدأ السلمية، إذ ردد نشطاؤها (سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية)

هذا الشكل الإحتجاجي « الطنطنة ثم اعتماده، في سياق الحركات الاحتجاجية بالشمال المغربي » الحسيمة والنواحي »، وذلك مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار، يطفأ سكان مدينة الحسيمة أضواء المنازل والمحلات التجارية، ويشرعون في قرع الأواني في ما يسمى « الطنطنة » من فوق سطوح المنازل والشرفات ومن أمام أبواب البيوت، في كل أحياء المدينة بدون استثناء، مطالبة بالافراج عن معتقلي حراك الريف وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، وكذا تفاديا للإعتقالات.




1.أرسلت من قبل mourad nador في 02/01/2018 18:39 من المحمول
هده احتجاجات عفوية سلمية تخص سكان هده المدينة المعروفة بالفحم و لا علاقة لها بالزفزافي و الحسيمة و الريف

2.أرسلت من قبل sarah في 03/01/2018 10:15
1Quelques jours de manifestations en #Iran : Macron appelle le président iranien à la retenue. Trump soutient les manifestants. PLusieurs mois de manifestations au #Rif : Macron dit qu'il ne se passe rien au #Maroc, Trump regarde ailleurs. Pourquoi ce double langage ?
.1. Unos pocos días de manifestaciones en #Irán: Macron llama al presidente iraní a la moderación. Trump apoya a los manifestantes. Varios meses de protestas en #Rif: Macron dice que no está pasando nada en #Morocco, Trump está buscando en otro lado. Por qué este doble lenguaje?
1. Een paar dagen demonstraties in #Iran: Macron roept de Iraanse president op tot terughoudendheid. Trump ondersteunt de demonstranten. Enkele maanden van protesten bij #Rif: Macron zegt dat er in #Morocco niets gebeurt, Trump zoekt ergens anders. Waarom deze dubbele taal?
بضعة أيام من المظاهرات في # إيران: ماكرون يدعو الرئيس الإيراني إلى ضبط النفس. ترامب يدعم المتظاهرين. عدة أشهر من الاحتجاجات في #Rif: ماكرون يقول شيئا ما يحدث في # موروكو، ترامب تبحث في مكان آخر. لماذا هذه اللغة المزدوجة؟

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح