المزيد من الأخبار






عضو في الحزب الإسباني الحاكم يؤكد فتح الجمارك التجارية مع مليلية وسبتة هذه السنة


عضو في الحزب الإسباني الحاكم يؤكد فتح الجمارك التجارية مع مليلية وسبتة هذه السنة
ناظورسيتي: متابعة

أفادت مصادر صحفية محلية بأنَّ خوان غوتيريز، مرشح الحزب الاشتراكي العمالي في الانتخابات البلدية المقررة في 28 ماي الجاري في سبتة المحتلة، صرَّح بأنَّ فتح الجمارك التجارية بباب سبتة سيتم خلال السنة الجارية، دون تحديد تاريخٍ محدد.

وتستند هذه الخطوة إلى الإعلان المشترك الذي تبع زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، للرباط في أبريل الماضي، ولقائه بالملك محمد السادس.

ومما جاء في الإعلان المشترك أنه سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما في ذلك الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.


وبالتالي، يتوقع أن يشكل فتح الجمارك التجارية ببابي مليلية وسبتة محطة هامة للتبادل التجاري بين المغرب وإسبانيا والاتحاد الأوروبي، حيث يتم تداول سلع مختلفة عبر هذه المعابر، ويتوقع أن يؤدي إلى تحسين الاقتصاد والتجارة في المنطقة.

ويجدر الإشارة إلى أن الباب مغلق منذ نحو 4 سنوات بسبب تداعيات جائحة كورونا، مما تسبب في صعوبات اقتصادية واجتماعية للمواطنين المغاربة والمقيمين في المنطقة، ومن المتوقع أن يتم فتحه في الافق المنظور بشكل رسمي حسب السياسي الإسباني، ما سيعزز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

ويشار إلى أن المغرب لا يضع في الحسبان تماما إمكانية عودة التهريب المعيشي انطلاقا من هاتين المدينتين، إذ عمل على خلق بدائل اقتصادية.

ويدعوا شباب المنطقة إلى الإسراع في خلق دينامية جديدة وتوفير فرص العمل من أجل تعويض ما فقدته المنطقة من اتخاذ قرار الإغلاق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح