المزيد من الأخبار





صيادلة بن طيب يرفضون التحكم في توقيت عمل "الصيدليات" من طرف جمعية المستخدمين


ناظورسيتي: ع ك

أعرب مجموعة من الصيادلة بجماعة بن طيب، إقليم الدريوش، عن غضبهم إزاء إقدام جمعية مدنية تعني بالمستخدمين و المساعدين التقنيين بالصيدليات، على التدخل في شؤون هذه الأخيرة وقيام مقامها أمام السلطات للتحدث باسمها واتخاذ قرارات لا يخولها لها القانون من ضمنها تحديد توقيت العمل.

وأكد صيادلة في تصريح لـ"ناظورسيتي"، تفاجئهم بقرار لجمعية تحمل إسم "الريف للمساعدين التقنيين بإقليم الدريوش"، يلزم الصيدليات بتوقيت عمل حددته سلفا دون أدنى احترام للمقتضيات القانونية المؤطرة للقطاع، لاسيما المادة 111 من القانون 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.

وأوضح المتحدثون، أن الجمعية تمادت في خرقها للقانون المذكور، بعدما أرسلت القرار الذي تتوفر "ناظورسيتي" على نسخة منه، للصيدليات مهددة إياها بالاحتجاج في حالة عدم الخضوع والالتزام بالتوقيت الذي حددته دون أي رجوع للجهات التي يخول لها القانون هذا الاختصاص والمتمثلة في السلطات والمجلس الجهوي لهيئة الصيادلة.


وتؤكد المادة الثانية، من المادة 111 من مدونة الأدوية والصيدلة، تحديد عامل العمالة أو الإقليم لأوقات فتح الصيدليات وإغلاقها والكيفيات التي يتم وفقها تولي مهمة الحراسة باقتراح من المجلس الجهوي لهيئة الصيادلة، وبالتالي يضيف المشتكون، أن أي تدخل من خارج الهيئة أو السلطات المعنية يبقى اعتداء على القانون من الواجب ردعه والتصدي له.

ومن بين الأمور التي أثارت احتجاج مجموعة من الصيادلة ببن طيب، وقد توتر العلاقة بينهم والجمعية المذكور، هي قيام هذه الأخيرة بتضمين أختام مجموعة من الصيدليات في القرار الذي أصدرته، دون توقيعات أصحابها، وقد دعت إلى احترام توقيت الحراسة والأيام العادية إضافة إلى الإغلاق على الساعة الثانية زوالا في أيام السبت.

و اعتبر مصدر صيدلي لـ"ناظورسيتي"، ان أصحاب الصيدليات ليسوا في حاجة إلى جهات أخرى لا تنظمها مدونة الأدوية والصيدلة لتتحكم في شؤونهم أو تتدخل في طرق تدبير القطاع دون سند قانوني، داعيا السلطات إلى التصدي لهكذا سلوكيات لما سيكون لها من آثار وخيمة إذا ما استمرت في المستقبل.

إلى ذلك، يرى المعنيون أي مانعا في احترام توقيت عمل محدد كما كان عليه الأمر قبل حالة الطوارئ الصحية، لكن شريطة تحديده من لدن الجهات التي يخول لها القانون ذلك، والمحددة حصرا في عامل الإقليم والمجلس الجهوي لهيئة الصيادلة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح