المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان.. الدكتور عالوش: المأكولات المعلبة عدو الكائنات الدقيقة النافعة في أجسامنا


صحتي في رمضان..  الدكتور عالوش: المأكولات المعلبة عدو الكائنات الدقيقة النافعة في أجسامنا
ناظورسيتي: أيوب الصابري / محمد العبوسي

في حلقة جديدة من برنامج "صحتي في رمضان" الذي يبثه موقع "ناظورسيتي"، قام الدكتور عبد الوهاب عالوش، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مدينة الناظور، بتسليط الضوء على موضوع المأكولات المعلبة وتأثيرها على صحة الإنسان.

أوضح الدكتور عالوش أهمية الميكروبيوت، وهي الكائنات الدقيقة التي تعيش في جسم الإنسان وتلعب دورا بارزا في الحفاظ على صحته. وأكد على أهمية تواجد هذه الميكروبيوت في جهاز الهضم، حيث تساعد في عملية الهضم وإنتاج بعض الفيتامينات والهرمونات الضرورية للجسم.

ويملك كل إنسان على وجه الأرض ميكروبيوت خاص به، ولها فوائد عديدة، منها:


حمايتنا من الميكروبات الضارة التي تدخل إلى جسمنا.
المساعدة في عملية الهضم.
صنع بعض المواد التي نحتاجها، مثل فيتامين B12 الذي يساعد في صناعة الكريات الحمراء، وفيتامين K الذي يساهم في وقف نزيف الدم.
المساعدة في صناعة مجموعة من الهرمونات مثل السيروتونين والدوبامين.
لعب دور كبير في مناعتنا إضافة إلى أدوار أخرى.

وأشار الدكتور عالوش إلى أن الميكروبيوت تستفيد من الألياف الغذائية الوافرة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، وهي الأطعمة التي ينبغي على الإنسان تناولها بانتظام لصحة ميكروبيوت جيدة.

وحذر الدكتور عالوش من تناول اللحوم بكثرة واستهلاك السكريات الزائدة، مؤكدا على أن ذلك قد يؤثر سلبا على توازن الميكروبيوت في الجسم.

أشار الدكتور عالوش أيضا إلى أضرار المضادات الحيوية، التي قد تقتل الباكتيريا النافعة في الجسم، ونصح بضرورة استخدامها فقط بعد استشارة الطبيب.

وختم الدكتور عالوش بنصائح للحفاظ على صحة الميكروبيوت، مثل تناول الألياف الغذائية بكثرة وتجنب الإفراط في تناول اللحوم والسكريات، والاعتماد على الأطعمة المخمرة مثل الزبادي.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح