NadorCity.Com
 


شكيب الخياري أفدجاح والقادوري في ذكرى "الربيع الأمازيغي" بأوتريخت الهولندية


شكيب الخياري أفدجاح والقادوري في ذكرى "الربيع الأمازيغي" بأوتريخت الهولندية
محمد بوتخريط / هولندا

احتضن مركز الواحة الثقافي بمدينة أوتريخت الهولندية مساء يوم السبت 21 أبريل الجاري، أمسية تواصلية تخليدا للذكرى الثانية والثلاثين لـ " ثافسوث إيمازيغن"، ونظمته مجموعة من الجمعيات والمنظمات والفعاليات الأمازيغية المتواجدة بهولندا (جمعية سيفاكس, جمعية النساء المغربيات بأوترخت, أوطونوميا الريف, صوت الشباب المغربي بلاهاي, إضافة الى موقع أمازيغ هولندا وأمازيغ تايمز).
تمحور لقاء الندوة حول موضوع "مجال حقوق الإنسان مع اهتمام خاص بالريف" وحضراللقاء ثلة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية والاعلامية، كما تخلل برنامج هذه الأمسية ايضاً فقرات فنية موسيقية متنوعة.

الناشط الحقوقي شكيب الخياري ورئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، تناول في مداخلته الحديث عن وضعية حقوق الإنسان في الريف وعن "جمعية الريف لحقوق الإنسان" التي يرأسها، ولخص مداخلاته بعرض كرونولوجي لأهم المحطات الأساسية في تاريخ الجمعية كما لم يغفل تناول الخروقات والتجاوزات التي يمارسها المخزن بالريف ومجموعة من المحطات التاريخية التي شهدها الريف. ثم بعد ذلك انتقل في حديثه الى تناول الحالة الراهنة في الريف من خلال ما تعرفه المنطقة من أوضاع في مجال حقوق الانسان، والتي لا تزال في تخلف وتكريس للوضع والذي لا يساعد على توفيرالجو الملائم لتحقيق الأهداف المتوخاة... كما تناول بالمقابل مجموعة من الإنتهاكات التي تعرض ويتعرض لها الريف من قبل الدولة المركزية من تجاوزات وخروقات في مجال حقوق الإنسان.
كما استعرض بعض الإنشغالات التي سبق وأن اشتغلت عليها الجمعية من قبيل حدث زلزال الحسيمة وما رافق ذلك من انتهاكات وتجاوزات وأضرار طالت العديد من المواطنات والمواطنين وممتلكاتهم، وتطرق كذلك الى أن الجمعية انشغلت في وقت ما واشتغلت على ملف المهاجرين الأفارقة "السريين" الذين كانوا يعبرون الى مدينة مليلية، وهي العملية التي عرفت مجموعة من الضحايا، ثم بعد ذلك أشار الى ما تم مؤخرا إثر أحداث بني بوعياش وما قامت به الجمعية في سياق تقصيها حول ما وقع بحيث تم تشكيل فريق من طرف الجمعية للتقصي فيما وقع من أحداث. هذا الى جانب مجموعة نقاط أخرى تطرق اليها الخياري خلال أجوبة على تدخلات وتساؤلات الحظور.

مداخلة المناضل محمد انعيسى المعروف باسم (أفدجاح) كانت منحصرة في مجملها حول الوضع الجديد للطوارق بعد اعلانهم “استقلال أزاواد” في شمال مالي، وربما كان ذلك راجع الى نوع وطبيعة الأسئلة التي حصره فيها مُسيرالندوة ( سعيد السنوسي ) والتي كانت جلها متمحورة حول الوضع في أزاواد، فحاول محمد انعيسى في مداخلته توضيح الوضع في أزاواد وهو الملم بالكثير مما حدث ويحدث هناك بحكم تتبعه للوضع وكذلك بحكم علاقاته المباشرة بالقائمين على زمام الأمورهناك، كما عرج في مداخلته الى توضيح بعض نوايا بعض الدول في الخارج والتي رفضت الإعتراف بهذا "الإستقلال" معززة ذلك بهيمنة "مجموعات إسلامية مسلحة" "ومجرمون" على المنطقة . خاصة بعد أن قررت الحركة الوطنية لتحرير ازاواد و"باسم الشعب الأزوادي الحر"، " إعلان استقلال دولة أزاواد".
أفدجاح تطرق كذلك بعد مجموعة أسئلة من الحضور لفكرة الحكم الذاتي للريف بدءً بأول ظهورعلني للفكرة بعد ما خرجت الحركة الأمازيغية بالناظور خلال فاتح ماي سنة 2007 لتطالب علانية بضرورة تمتيع الريف بنظام الحكم الذاتي... وما تلى ذلك من خطوات أخرى لتفعيل المعطى من إعلان عن تأسيس اللجنة التحضيرية للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف, الى وثائق منها ما نزل الى الواقع ومنها ما زال متداولا للنقاشات العامة بين مختلف الفاعلين الأمازيغين الريفيين، كما أشار الى أن الحكم الذاتي للريف لا زال لم يتفق عليه كل الريفيين, لذلك يرى أن الفكرة يجب أن تتوسع لتشمل أكبرعدد من الريفيين، خاصة وأن هناك وثيقة حددت التصورالعام لهذا المطلب كما أن هناك ايضا حركة أسست من أجل ذلك.
وعن "مسألة الأمازيغية" بالمشهد المغربي, وكعادتة وبلغته المعهودة والمستهزئة أحيانا قال في "اقتباس" لغوي لما يدور في كواليس الحكومة , أن "الممثل الشرعي والوحيد للأمازيغية هو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"و"كل من أراد ان يقدم خدمة للأمازيغية فليس عليه إلاَّ الإلتحاق بالمعهد ... وكل من يرفض التعامل معه فهو ضمنيا يرفض اي تقدم للقضية الأمازيغية".

من جانب آخر خُصِّصَ جانب من هذا اللقاء للتطرق إلى ملف معتقلي الحركة الأمازيغية بمكناس (مصطفى أوسايا وحميد اعضوش) وسبل دعمه, وهوالملف الذي تناول الحديث فيه الناشط الجمعوي راني القادوري، متطرقا الى حالة المعتقلَيْن والمتواجدان حاليا بسجن"تولال1" ضواحي مكناس، والذين طال أمد قضيتهم, حيث قضيا الآن خمس سنوات من السجن النافذ عن إدانة طالتهما بعشرة سنين عقب إدانة "بجريمة قتل" يعتبرها راني كما جميع متتبعي هذا الملف بأنّها "جريمة مفبركة" وتمّت "تغطيّة للطابع السياسي للمحاكمة". وعلاوة على تطرقه لظروف وملابسات اعتقالهما ومحاكماتهما أشار كذلك الى الظروف المزرية التي يعيشونها وكذلك معاناة عائلاتهما من تبعات الإعتقال وخاصة منها الظروف المادية.. كما أكد من خلال مداخلته أن هذا الملف يعتبر من الانشغالات الكبرى التي يشتغلون عليها حاليا، وختم عرضه بدعوة الجميع الى دعم المعتقَليْن ( ماديا ومعنويا ) والتضامن معهما ومساندتهما وعائلاتهم.

وتجدر الإشارة في الأخير أن الندوة عرفت غياب أمينة اكروح التي كان مقررا مشاركتها في أشغال هذه الندوة وحسب منظمي الندوة فعدم حضورها مرتبط أساسا برفض السلطات المغربية طلبها للحصول على التأشيرة، واختتمت الأمسية بفقرات فنية مميزة أحيتها أصوات موسيقية أمازيغية متنوعة .








1.أرسلت من قبل mohajir في 24/04/2012 14:11
De meeste rifien zijn tegen de autonomie, ze willen niets met comite voor de Beweging voor de autonomie van het platteland te maken hebben. Marokko is stabiel onder de koning als staatshoofd.
De einige wat we willen als is dat onze tamazight erkend als taal die wordt op scholen geschold net als andere talen.
سكان الريف بصفة خاصة والمغاربة بصفة عامة ليس محتاجون الى الجمعيات المستهدفة الى تقسيم البلاد,بل هم يريدون توحيدالمغرب من طنجة الى لكوير

2.أرسلت من قبل motafi9 ma3a sa7ib ata3li9 ra9m : 1 في 24/04/2012 15:20
ana kadalik akhi al mohajir motafi9 ma3aka fi ara2 ..........na7no fi haja ila jam3iyat towa7id aloma almaghribiya wal 3arabiya walislamiyya khassatan ........












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 4634

ساكنة حي أولاد ميمون تطالب عامل الإقليم بالتدخل بسبب إقصاء بعض الشوارع من مشروع التهيئة

استئنافية الناظور تدين صانع الأسنان الذي قتل خليلته الحامل "حرقا" بالعروي بـ30 سنة سجنا نافذة

شاهدوا.. الكوميدي علاء بنحدو في مواقف كوميدية ساخرة داخل قاعة الرياضات VIP Fitness and SPA

جمعية كفاءات ومحبي اليتيم بالناظور تناشد المحسنين التبرع بالملابس والأغطية لفائدة ساكنة الأطلس

ناظوريون يبدعون في إخراج فيلم قصير بالريفية بعنوان لكل بداية نهاية

ادارة المركب الاجتماعي بالعروي توضح بخصوص حملة إيواء أشخاص في وضعية الشارع