NadorCity.Com
 


شرح الواضحات من المفضحات


شرح الواضحات من المفضحات
نجاة الغوز


ثمة أشياء كثيرة تقع مؤخرا في إقليمنا العزيز أشياء غريبة جدا أفعال و تصرفات تصدر عن أناس لا ادري ماذا يخالوننا مغفلين أم نياما أو ربما ليسوا مغفلين يتصنعون البلادة و لا مبالاة =اهبل تعيش=. صحيح أن المجنون الأهبل لا تبرر تصرفاته ولا أفعاله لأنه ببساطة له عالمه الخاص الذي يسبح فيه

اليوم سيبحر بكم مقالي هذا إلى جزيرة المغفلين والمتنمقين المتسلقين سلم التقدم على حساب فئة معينة ليصنعوا من أنفسهم أبطالا مغفلين هدفهم الوحيد والأوحد حب الظهور لان مرض الظهور أصبح مرضا عالميا كان لزاما على الأطباء النفسانيين أن يعاينوه وبخاصة المجتمع الناظوري والنخبة الناظورية التي تهوى التصوير والظهور على الشاشات الإعلامية الالكترونية

هذه الأيام نعيش على إيقاع الدخول المدرسي2010/2011 جميل جدا الكل سعيد فرحان نشوان مشتاق إلى كرسيه ومقعده داخل حجرة الدرس التي طليت مؤخرا أثناء الزيارة الملكية الميمونة لإقليمنا الحبيب والى أستاذه العزيز الذي يهوى الاقنات وتناول السيجارة والصراخ بلا سبب وإلى المقرر المدرسي الممل وإلى التاريخ المزور الذي تعده وتطبخه الوزارة المكلفة بتكليخ التلاميذ وبرامجها البيداغوجية الفاشلة التي جعلت المغرب في ذيل الدول من الناحية العلمية وفي مقدمة الدول من الناحية..."تمتم وأنا نفهم" لا يهم كل هذا في علم الجميع حتى ماسحي الأحذية

ما أثار انتباهي هي الجمعيات التي تطلق على نفسها "جمعية آباء و أولياء التلاميذ" والتي قامت بتوزيع عدد من الأكياس البلاستيكية المليئة بالكتب والدفاتر والأقلام ربما بدلا من المحافظ وتسارع إلى الكاميرا والصور ومصافحة التلاميذ هنا أطرح سؤالا يثير قريحتي النقدية: هذه الجمعيات هي الناطق الرسمي ومحامي الدفاع لهؤلاء التلاميذ أين تكون أيام الفيضانات والكوارث الطبيعية والبشرية بل تصوروا معي أن التلميذ يظل السنة بأكملها في انتظار الأستاذ ولا مجيب أبواب الإدارة مغلقة وأصحاب الجمعية في نوم عميق يسمع شخيرهم من النيابة أين يكونون أو ربما يتواجدون في حضرة الكاميرا والدرهم عملة العصر

ولماذا يقتصرون على توزيع الأدوات داخل أكياس بلاستيكية هل الطفل سيحمل أدواته المدرسية داخل أكياس السنة بأكملها؟ هل أصبحنا فقراء لهذه الدرجة ونعاني المجاعة التي يعانيها الباكستانيون لدرجة نتصدق بأكياس بلاستيكية؟؟؟؟

اعتقد أن مداخيل الجمعية ستكون في مستوى الحزقة المغربية وبدل أن توزع لمئة طفل أدوات ناقصة ـ الفرحة الناقصة ـ فلتوزع لخمسين طفل أدوات كاملة ـ اباركا من الشوهة قدام الجيران ـ
والذي يثير اشمئزازي وقرفي من هذا كله الابتسامات الصفراء التي يرسمها أصحاب الجمعية والمؤطرون التابعون للمؤسسة التعليمية هؤلاء جميعا بقدرة الله تعالى أو بقدرة الدرهم تكرشت كروشهم و لا أدري كيف وصلوا إلى مستوى المعلم وهم لا يفقهون أكثر من أمور دنياهم و أكثر من هذا، تعالى ـ اركب اركب ـ لترى المجزرة التي تتجاوز المجزرة اليهودية عندما يعاملون الطفل على أنه مكلخ كسول و غبي... وألفاظ أخرى اعتبرها شخصيا جريمة في حق الطفولة لأنها تحط من معنويات الطفل و تؤزمه نفسيا أما العنف البدني فحدث ولا حرج لدرجة أصبح فيها التلميذ المغربي يرى في المدرسة سجنا بديلا لسجن عكاشة
وارجع لأقول أن شرح الواضحات من المفضحات فلا احد منا يستطيع أن ينسى العنف الذي مارسه علينا المعلم الذي صار في زمننا ينظر فقط إلى الواجب الشهري الذي تدفعه له الدولة لتكليخ الأجيال وليس لتنمية وتثقيف أبناء الشعب والمهزلة التي ما بعدها مهزلة أن هؤلاء المؤطرين والمعلمين الذين اعتبرهم خطأ جاء به التاريخ فأصبحوا سببا لدفع عجلة التقدم إلى الوراء. يعرفون جيدا عملهم فانطلاقا من تجربتهم الشخصية ومعرفتهم الجيدة بأكذوبة التعليم وفشلها يقومون وبكل رجولة وشهامة بتسجيل أبنائهم في المدارس الخصوصية لأنهم ببساطة يحفظون تلك الحكمة "كما تدين تدان"

نحن اليوم لا نحتاج إلى أكياس الدفاتر والأقلام و لا إلى صور في الجرائد والمواقع الالكترونية للظهور على أننا بخير ـ الكل قرا واشبع اقرايا حتى المساكين ـ نحن نحتاج إلى اطر أكفاء يؤمنون بالمبادئ و القيم السامية فيرون في ذلك الطفل رجل الغد ـ طبيبا، مهندسا، أستاذا، عالما، وزيرا... ـ و ليس ـ حيد على راسي و شقف ـ ذلك التلميذ الذي تعامله معاملة الكسول المكلخ سيغدو بين ليلة وضحاها رجلا وذلك الكلخ الذي تزرعه فيه سيكبر معه ليصبح مجرما ولصا و.... فلماذا لا توقظوا ضمائركم المهنية وليس الضمائر المتصلة والمنفصلة والمستترة و الله لو أن الأطر التربوية والجمعية الكسولة تعمل بجد وبمسؤولية لكان التلميذ يحمل لوحة وطبشورة واحدة سيدرس ويقوم بالتحصيل الايجابي لان الأدوات المدرسية لوحدها لا تصنع شيء، يذهبون إلى المدارس وعلى ظهورهم محافظ مليئة بالكتب وصدقوني القول هذا تدريب على حمل الأثقال لان الرجال إلى البناء وحمل الطوبى والنساء إلى الطبخ والتجفاف والتعود مند الآن على حمل الأطفال على ظهورهن

إن قطار الحياة يسير بنا في هذا النفق المظلم والذي يقوده هو هؤلاء الناس و هدا النفق أرى انه يزداد ظلاما ظلاما ظلاما.. و لا تستغرب أن يأتي يوم تجد فيه مثل هده الجمعيات تعطي التلاميذ الدفاتر والأقلام في حضور الكاميرا و عندما ينتهي التصوير تأخد أشياءها و في المغرب لا تستغرب... و شرح الواضحات من المفضحات للحديث بقية



1.أرسلت من قبل Amanzou في 02/10/2010 09:06
شكرا ،للأخت :
ما أثار انتباهي هي الجمعيات التي تطلق على نفسها "جمعية آباء و أولياء التلاميذ" والتي قامت بتوزيع عدد من الأكياس البلاستيكية المليئة بالكتب والدفاتر والأقلام ربما بدلا من المحافظ وتسارع إلى الكاميرا والصور.
لكن يا أختي ، المثل يقول: فاقد الشيئ لا يعطيه.

2.أرسلت من قبل bensaid في 02/10/2010 11:36
chapeau mlle; tres bon article

3.أرسلت من قبل Sara في 02/10/2010 21:06
السلآم عليكمـ
آختيـ آرفعـ لكـ قبعتيـ علىآ هذآ الموضوعـ الذيـ جآء فيـ وقته وفيـ الصميمـ
هذه الجمعيات التي تطلق على نفسها "جمعية آباء و أولياء التلاميذ" تحبـ الظهور فيـ الكآميرآ و الصور فقط لآ غير
و تخيليـ معيـ آنـهم يسمعونـ آنـ النآسـ فيـ تقدمـ و قرروآ التقدمـ آيضآ و لكنـ فيـ مآذآ التقدمـ فيــ زيآده وآجبـ آدآء توصيلـ جمعيه الآبآء ل 50 درهمـ بحجه آنهمـ سيشترينـ كتبـ الغرض منهآ هو مساعده التلميذ هههه بصرآحة عييينآ منـ الصبآغة رآ حنآ عآرفينـ بلليـ غيـ سرقة مآكآينـ لآ مسآعده التلميذ لآ وآلو .... فهلـ منـ المعقولـ آنـ يسآعدوا التلميذ ب 10 درآهم لكرآء للكتآبـ آينـ هيـ المسآعده ؟؟هنآ بلـ نصبـ و آحتيآلـ !
و لآيخفىآ عليكمـ الحآله التيـ وصلتـ لهآ مؤسسآتنآ منـ تدهور فآصبحتـ كالسوقـ منـ آرآد الدخولـ فليدخلـ و سنه ورآ سنه هيـ فيـ تدهور مستمر
لنآخذ إبنـ سينآ علىآ سبيلـ المثآلـ كآنتـ السنه المآضية يرثىآ لهآ لكنـ هذه السنة آكثر بكثيييييييييير و آنآ كتلميذه سآبقة فيـ المؤسسة يعز عليـ آنـ يكونـ هذآ حآلهآ و تكونـ لقمة صآئغة فيـ فمـ المستهزئينـ و تصبح يشآر اليهآ بآصآبعـ الاتهآم لمآ وصلتـ له و انـ بقيتـ آتكلمـ لنـ آنتهيـ لآنه فيـ جعبتيـ الكثييير
المهمـ كمآ يشييييييييييير عنوان موضوعكـ الوآضحآتـ منـ المفضحآتـ و مآ خفيـ آعظمـ

4.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 03/10/2010 00:55
Salaaaaam!!!! 9oum lil mo3alimi , bajilho tabjilaan.. kaada el mo3allimo an yakouna rassoulaaa..hayhaat hayhaat ya okhtaah hado ba3da l9aw li 3tahom adawat fi plastic,, amma li dazo 9balhom ma l9aw hata li ya3tihom 9alam rassas.. hamdo LLAH o chakroh.

5.أرسلت من قبل مواطن في 03/10/2010 08:35
غريييييييييييييييييييييب
مفال غريب وركيبببببببببببببببك في نفس الوقت
وكان صاحب المفال له عقدة من شخصية المعلم..خصوصا وانه عمم ولم يستثن احدا
مااااااااااااااااااااكل مدرس بهذا الصلف والجقاء الذي انت ذهبت اليه
ولا كل تلميذ بهذا الحنق واللؤم الذي تحدثت به
نسال الله الهداية للجميييييييييييييييييع
والمعلم كل معلم..انساااااااااان قبل ان بكون موظفا
وابا لكل طقل قبل ان يكون معلما
نساله تعالى ان يعينه على رسالته

6.أرسلت من قبل bensaid في 03/10/2010 14:08
bonjour, mon commentaire ne va pas etre sur l article car je l' deja commenté; je vais parler du commentaire de ( Oum Mohammed) qui diT qu on doit remercier dieu sur ces catastrophes d hypocrisie car nos ancètres n avaient trouvé meme pas un crayon comme aide. EH oui oum mouhammed je te demande de poser la question suivante a tes parents sur le statut de l ' etudiant ds les années soixantes par exemple? mme oum mouhammed mon père me ranconte que lorsqu'il a été petit on leurs offraient des aides alimentaires a l ecole( bidons d huiles...) il y avait aussi une cantine a l ecole( une vrais cantine et non pas un mat3am rachi) et biensur ce sont les eleves et les eleves seules qui beneficiaient de tous cela. si on fait une comparaison entre ce passé recent et le present ( dans ce domaine bien sur-le domaine de l aide des eleves pour les insister a pousuivre leurs etudes-) on va decouvrire la difference. hier il y avait des gents qui avaient un vrais amour de patrimoine maintenant il y a des gents qui on un amour intensif de sois meme des gents qui ne cherche que des photos et des interviews vide de sens.et a la fin je veux dire a mme oum que nous sommes des gents qui remecient dieu et que remercier dieu c est pas fermer nos yeux sur l hypocrisie et les erreus des autres, le vrais musilmant Mme reclame lmounkar lorsqu il le vois et proteste de la façon parlaquelle il peut protester et le moindre des choses c est protester avec sont coeur n est ce pas???et non pas dire aux gents remercier dieu sur l humiliation notre bon dieu nous demander de se revoler contre toute façon d injustice pacifiquement bien sur et d une maniere civilisée comme a fait notre redactrice dans cet article.

7.أرسلت من قبل ADDIN ANNASSIHA في 03/10/2010 14:19
أختي العزيزة إنك و سائر سكان الناضور تجيدون النقد 10/10 أتدرين لماذا؟ لأ نكم طوال النهار تتبعون الناس .فإذا لم يعجبك ما يقدمه الناس و تحتقرينه فقدمي أنت خيرا منهم بدل الكلام الذي لا يسمن ولايغني من جوع . قال معلم الخلق عليه الصلاة والسلام من لم يستطع أن يقول خيرا فليصمت

8.أرسلت من قبل bonboy26@hotmail.de في 03/10/2010 16:27
إلى صاحب رقم 7 ADDIN ANNASSIHA


عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .

ما يحدث في الناظور منكر لأن أغلبية السكان على نيتهم.. ويعتقدون أن كل مايقدم لهمٍ من مساعدة، في صالحهم..الحمدلله فالسكان الناظور لا يريدون أن ياعيشو في الأوهام والأكاذيب فالحكومة من موظف إلى وزير لهم سياسات البطش أو خدمة المصلحة الخاصة يضرب العصفور بحجر واحد فكلنا نعرف هذا ولا نستطيع محاربته أو المناقشة فيها لأن السبب هو الخوف الذي زرعته حكومة الحسن الثاني وحزبه.ولاتزال بعض الشخصيات لا تستطيع مناقشتهم على شاشة التلفاز هل رأيتم كيف كان يتحدث وزير النقل الصحافي كأنه يريد أن يقول له بلع فمك بلا الهدرة تعصب على الأسئلة التي كان يطرحها عليه فنحن نعيش في الأوهام والأكاذيب.....أفضل أن أموت واقفا على أن أحيا راكعا ....

9.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 03/10/2010 17:32
Salaaam! vrai ce que t'as raconte frere bensaid si-dessus.. kanat cantine pour les eleves pauvres et qui viennent de loin.. mais ces eleves la kano yamchiw fi 3otalihim ekhadmo, majjan hassd fi fadanat, chomara ya7afro wi sawbo toro9 bach e3awno rasshom o yachriw adawathom o kotobhom,, had chabab yardaw??!! nonn plus, la chicha o lafhamat min lfou9.. ma dafa3och 3lihom o tchaj3o hom 9ol al7a9 wa law morran ALLAH yardi 3lik..

10.أرسلت من قبل ibno nador في 03/10/2010 20:25
chofi al okht.khtarilik chi mawdou3 akhar.rah 3ta alah 3laman tktbi.3la chfara d dawla li kydiw rza9 lfo9arae 3la tazwir 3la bzaf.khlik 3lik rijal ta3lim li ka,htarmouhoum kola lihtiram.macha chfto chi 3anasir chyawa waha wlsa9to f koulchi.ala yahdik waha.siri gabli chaghlal wla chi haja.yamkan kounti talba tkouni mo3lima wma3takch alah.koun 3achti dorof dyalhoum koun golti alah yahsan l3awn.ana wahd lmra mchit nswal 3la wald khti.ki w9af m3aya lmo3lim whoma kayna9zi kil9rouda.wyzgiw.ach baghya ydir.ynoud yagtakhoum.alah ya3tihoum sbar waha.kansm3olhoum man sarjam msakin lhal9 dyalhoum ghadi ytartag.wraki 3arfa ljil dlyouma mamrbich.ita9i alah.baraka 3likoum man linti9adat.khliwkoum fhalkoum.salami whtirami li kouli modariss wmodarisa f ta3lim alah y3tikoum l9ouwa wsabr.bitab3 l li khaykhdmo bdamir.iwa nti siri choufilak ach kayou9a3 flmakatib mnin katlbi war9a wzid ozid.
.

11.أرسلت من قبل ishak في 04/10/2010 18:03
السلام عليك اخت نجاة والله انا احييك من كل قلبي على هذا الموضوع
وعلي شجاعتك القوية لفضح وكشف الستار على هذه الفئة التي قلت في حقها عديمة الضمير فهذا امر واقعي مر .مقالك هذا اخت نجاة قد سافر بي الى طفولتي المدرسية التي كانت جحيم بسبب بعض المعليمين المغفلين وبعض الاطر الكلخين ,اما في ما يخص الصور والظهور امام الكامرا فهي احسن من الدنيا وما فيها ولكن يبقى الفقير هو الضحية الاولى

12.أرسلت من قبل najat في 04/10/2010 19:10
انا لم اقل كل المعلمين انما جلهم و كلنا عشنا عقدا مع هذاا المعلم الجبار; صراحة انا احب التعليم و اتبناه عن قناعة و لكن التعليم العمومي وصل الى مستوى الصفر بدليل انتشار التعليم الخصوصي الذي اثبت عن جدارة فعاليته;لو كنت اعرف وزير التربية الوطنية شخصيا لنصحته ان يعيد امتحان اولائك المعلمين المصلحيين بعضهم طبعا;

13.أرسلت من قبل sasia في 04/10/2010 19:24
asalamo 3alaykoum hada alma9alo alathi katabtihi ya okhtaho ahana kol al otor atarbawiya . wabisifati tilmitha mina atalamith alathin ta7adathti 3anhom fi ma9aliki fa inna ihanataki wa7ti9araki lil2adawati almo9adamati min taraf al otor fi akyasin plastikiya laysat fi ma7aliha li2anaki 3anayti wa9asayti alwa9i3a almor walam tatho9i minho siwa al janib asayi2 laysa kolo man yo3ti yarod walaysa kolo man yaghthabo sayti2 wasadi9ini alathina lam you3ano 9abla wa9tina hada fi asitiniyati kaano abna2a ataba9ati ara9iyati wal2an al 7amdo lilah anana nal9a ihtimaman min al otor wayouwazi3on 3alayna kotoban lan okmila hada ata3li9 akmilihi binafsiki waragi3i afkaraki 9abla kitabatiha fi al mawa9e3 wafadhi al hokoma wa al otor fahal thananti ana bihada anaki sawfa tachmakhin bibiladik 3ala al3aks fa2inaki tounzilinaha asfala adarakat ..................................................

14.أرسلت من قبل bensaid في 04/10/2010 19:55
chere soeur oum mohamed moi je n ai pas defendu les jeunnes d aujourd hui vous devez relire ce que j ai dit et ce que j ai donné comme critique a votre commentaire.
et en ce qui concerne la nécissité de dire la vérité tel qu elle est ; je pense que c est ce que je suis entrain de faire ;
je te remercie beaucoup pour l interet;

15.أرسلت من قبل bensaid في 04/10/2010 20:35
a la fin je veux chuchoter un petit mot dans l oreil de notre redactrice Najat lghour; les ENSEIGNANTS ne sont pas kifkif mlle, pourtant c est grace a eux que tu as pu rediger ces beaux ligne dans tous les domainnes il y a le bon le meilleur le mauvais et il y a aussi le pire alors on ne doit pas faire des jugements comme celles ci et généraliser de cette façon.

16.أرسلت من قبل Rifman في 04/10/2010 20:51
Bismi allah, wa ba3d.
7ayaki allah wa kathara min amthalak. na7tajo achkhas fi chaja3atik ya okhtah. wa salam

17.أرسلت من قبل moslim في 04/10/2010 23:09
ila sahib ism adin annasiha.....la ta9ol wasair sokan anador.lianna ata3mim sifat aljohalaa.waman 9ala laka anna kol sokan anador yatba3ona annas .fi lmarra al9adima 9ol khayran aw osmot

18.أرسلت من قبل morad في 05/10/2010 12:31
تحية طيبة اولا خير الكلام ما قل و دل .اعذريني ان قلت لك ان ما تسمينه ال تكلاخ لا يوجد سوى في هذه المدينة وايضا ان كنت ترينه كذلك فنصبي نفسك عضوا في هذه الجمعية (اورين حنة يديك) .واتمنى الا تكونين عضوا تساهمين في هذا التكلاخ بشكل او باخر.

19.أرسلت من قبل soukayna elbattouyi في 05/10/2010 13:44
asamal wa3alaykii ya ayatouha al2oustada al3adima fama9alokii 3adim . wakolo man rafada hada alma9al fahawa la ya3rifou chay2an almouhim alahhh sawfa youwafi9okii fii koui ma tatamanaynahou fii hayatiki adirasiya wachakhsiya wa choukran 3ala hada lma9alll inahou ra2e333 3333333 yala byyy




soukayna elbattouii

20.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 05/10/2010 15:41
Salaam! awalan el mo3allimo kayfama kan; el wajib e7tiramoh.. howa daeman wa abadan fi khidmati talamidihi hatta fi darih.. machi mina sahl bach tan9ach fi mokh sighar el kitaba wa lma3rifa;;;; li hada mina el wajib ta9dir rejal ta3lim bi doun estithnae.. 9om lil mo3allimi"" waffihi tabjilaa.. wa a9oul bajjilho min wajibak.. bla bihom matkoun la ma3rifa wa la nour el 3ilm. khal9o atibbae, 3olamae, o zid ozid. machi mina sahl bach t9abli fou9 30 tilmid.rejal ta3lim mkhal9in ma 3endna mangolo fihom.. n9addro ta3abahom wa sabrahom."" ya ma3hadan 3allamani wa bi lhodaa jammalani. 7allaytani fi sighari bi kolli khol9in 7assan"""i.. 07ayyikom jami3an ekhwani akhawati.. wa li nakon motafaelin kafana min negatifs..na7no fi yadina miftaa7 li mosta9bal wa binae jilin jadid. kolna dazna fi madaress wa thanawiyat lam nolahid ay 3onsoriya aw rassb li talamid ladina yajtahidoun wa yafozoun bi no9at jayidat.. yakhodonaha 3ala jadarat wa sti79a9. kanal9aw ba3d talamid yathawno fi dirassatihim lawm yarji3 li modarriss.. hada mayt9abloch l3a9l.. wa ana laaa oayido ay kaatib aw ay wahid yohiino elmo3allimin.. wakha taktbo lina ma3reftch chno?!!!!

21.أرسلت من قبل assari7a في 05/10/2010 17:36
pour ADDIN ANNASSIHA ra9m 7 et morad 18

asalamo 3alaykom ma atara 7afidati howa lhadra dyalkom bjoj ana ma3rfach ila bjoj man nador aw non .ila kanto bjoj man nador fatbarakalah a3la lam7aba dyalkom lhad lamdina o3la ro7 rifiya alli fikom!!!!!!!!!!!!??????????
nabda basi ali msami raso "addin annassiha" ila kanti jay mal marikh aw 7ata ntaya makhlo9 kayatmacha a3la had l2ard machaghlich .walakin at3amam otahdar bwa7d tari9a aw tanta9d otgol"inaki wasa2iro sokani nador tojidona na9d 10/10...li2anakom tiwala nahari tatba3ona nas ..."dik sa3a ykon chaghli.sm7ali akhay angolik ila kanti antaya 3ayach fwa7ad lwasat fih ghi lbargaga hada makaya3nich ana nas kamlin bargaga hada man jiha omanjiha akhra na9d amolay 3ando osolo o9awanino ila manta9adnach 3amrana mansal7o rasna ona9d 3ilm kayatadras machi ghi hadra khawya o ay wa7ad fina khas ikon na9id walakin yantala9 man raso 3ad yamchi lghiro .ila kanti antaya katchfo 3ib aw khata2 bal3aks ana kanchofo 7aja ijabiya bzf bzf .onsit magaltlik 3amrak mat3amam ra ay 7aja fiha istini2at lidalik la prochaine fois penser bien avant de lancer.
ama banisba l2akh mourad ali gal alkalakh makayan ghi hna sma7li ngolik obdon isa2a ila kanti antaya kat7as barasak mkalllakh fahadak chaghlak okol wa7d 3araf raso aktar man ghiro ama bach atgol alkalagh kayan ghi hna falla lkalakh fi3l matawjd illa wakan lo fa3il 7aja kayna fima mchiti omachi sifa maktoba fajbina a7na nadoriyin aw katmyaz biha mdinatna olba9iyato sali7at mina lmodon msanfinha f 3alam dalmotol al2aflatoni .ila kan lkalakh mojod famachi ghi 3andna rakayan fima mchiti ol3ib machi atkon mkalakh al3ib anak mat7awalch atkhalas man dak lkalakh .
ama banisba lmawdo3 ali katbato l2okht fahowa mawdo3 ma9ali fih wijhat nadar 9ad ta7tamilo sawab wa9ad ta7tamilo lkhata2 aw kilahoma ma3an omachi badarora kolchi yatafa9 m3ah aw ikhalfo lakin makayham falmawdo3 anana nadiw manas dak achi ali nchofoh yanfa3na onzidoh frasid dyalna sawa2ana kan kalima aw kan ta3bir aw fikra ona9cho aljoz2 ali ma3ajbnach btari9a ana lkatiba dalma9al 7ata hiya tastafad man daka achi ofdik la7da ankono bjoj mastafdin lal9ari2 la lkatib. obla ma nazlo a3la lkatiba bchi tri9at 7iwar kaddal a3la no9s walhowwa ta9afiya lalmotala9i .

22.أرسلت من قبل مواطـن 2 في 05/10/2010 17:55
الى صاحب التعليق رقم 5
السي المواطن يبدو أنك لازلت مولعا بالشرح الاصطلاحي المقلوب، لا تقلق كلنا معلميين ولا أعتقد أننا في مستوى انشاء جيل متكامل فكريا وأخلاقيا، لأن تكويننا ناقص ، أعرب :.................الرسالة وصلتك

23.أرسلت من قبل brinks adil في 05/10/2010 19:19
kima dima ana kan 7ayik adil

24.أرسلت من قبل معلم في 05/10/2010 21:38
من تكون هذه التي كتبت هذا المقال البسيط. إن النقد البناء يتطلب طرح البديل الفعال.إن من تهجمت عليهم هم من كادوا يكونون رسلا.والدليل على أنك إنسانة بسيطة هو أن أسلوبك ركيك وليس لديك المخزون اللغوي الذي يسمح لك بالإلتحاق بركب النقاد ......وكفى

25.أرسلت من قبل salim في 06/10/2010 17:36
salam atawajjaho tahiyyatim ila kolo rifiyin 3ammatan ashab al ikhlas atamanna li nadorcity colo tawfi9 wachokran liljami3

26.أرسلت من قبل najat في 06/10/2010 18:40
ila ra9m 24 ana ya akhi fi allahi mijaza fi al adab al3arabi wa mohtamma bil adab alminta9a wa 7alian ana aktobo riwayatn 3ani alminta9a wa a9olo laka annani 9ano3aton bi oslobi wa fa9at ana min madrasat sibawayh wa abi al3ala2 alma3ari wa nizar 9abani ama anta famada

27.أرسلت من قبل hassan في 06/10/2010 19:02
chere najate je veux t"epouser par sonate dieu et prophete est ce que tu m'accepte. hassan boite postal 17 ..740 belgique

28.أرسلت من قبل morad في 06/10/2010 19:55
الىَ التي اسمت نفسها الصريحة21 اقول اولا هذا ليس موقعا لألتهجم على الأخر ثانيا كوني ريفيا او العكس فهذا لا يهم المهم هو اني مغربي وان كنت قد اصدرت هذا الحكم فليس من فراغ بل من خلال تجاربي واحتكاكي مع ريافا بحكم مهنتي المتواضعة.يبدو من خلال تعليقك انك جد متناقضة .يجب ان تؤمني وان تعترفي بالواقع ام ان تعطي نفسك صفة ناقدة فهذا قمة التكلاخ في حدذاته.تحية الى صاحب الرد 7

29.أرسلت من قبل morad في 06/10/2010 20:00
hada rah machi maw9i3 nta3 tazlal htrmo raskom albachar lkhitab mwajah lik a 27 . wtahiya li rad è wa 24

30.أرسلت من قبل hassan bp17 3740 في 06/10/2010 21:11
bon sujet il merite de le lire

31.أرسلت من قبل assari7a في 06/10/2010 21:51
pour morad 20
asalamo 3alayaka akhi .min khilali oslobi kitabatik yabdo anaho az3ajaka makatabtoh .ana ma9asadto l2issa2a wala tajri7 ana kolo ma2atarani howa anaka 3ammamata walam tastatni fa7ata in asdarta hada l7okm min khilalali tajararibik m3a ryafa hada laya3ni ana ryafa kamlin mkalkhin fa7ata l9awa3id takhda3o listitna2at. wa2ida konta ila 7adi lyawm tosadif lamkalkhin afa2ana 3alaya ya9in anaka filmosta9abal satosadif ghayra lmakalkhin .
ad7akani jidan kalamok 3an ani motana9ida ,ana lasto motana9ida walaghayr robama 9ad yakono l3aybo fiya li2ani lam osil laka lfikra bichaklin awda7 aw fika li2anaka lam tafham ma9asadtoh .lkinaka lilmarati taniya wa9a3ta finafsi lkhata2 9olta 3ani motana9ida limojarad ta3li9 wa7id 9oltoh wa ana ara anaho madomta tosami l2achya2a min khilalali tajaraibik wa i7tikakatik makana laka an tan3atani bisifa intila9an min khawa2.
ana wa9a3iya aktar mimma tatakhayal walasto bi3ida2iya wala 3onsoriya kolona sawa2 wa ora7ib bil2ara2i kayfama kanat .
la to9awilni malam a9olh anta man a3tani sifat na9ida ama ana ma a3tayto linafsi hadihi sifa wa ida nta9adto fa abda2o min nafsi 9abla an anta9ila ila l2akhar .ida konta tarani mkalkha hada layahom yab9a daka ra2yok wayo7taram .
ana lam atahajam 3alayk bal abdayto ra2i fi ma9oltah wana9achtok .
a3atadir ida konto 9ad asa2to ilayk raghma ani 3alaya ya9in ani ma2as2t aw 9asadto l2isa2a .assari7a

32.أرسلت من قبل mourad في 07/10/2010 22:20
ila sariha ia konti i3lan sariha . wach aba ghadi nab9aw hna bhal lmach walfar hada rah maw9i3 bach raddo 3la liktab chi ma9al amma ila bghiti dokhli m3aya fni9ach fana masta3ad n3tik lbarid l2iliktroni dyali wna9chini kif bghiti tab3an ila makontich nti molat lma9al wrai kadaF3i 3lih bism mosta3ar.ci nn hawli tsakhri ad lmaw9i3 ldakchi liman ajlo howa kayan; et merci i gentille

33.أرسلت من قبل معلم في 07/10/2010 22:43
أنا من علمتك ما تعرفينه ولما كبرت تنعتينني بأبشع النعوت...وهذا دليل على أنك لم تفهمي دروسي...أما الدليل على عدم تمكنك من أدبيات الأدب والنقد ، ما رددت به على تعليقي .\\\\\\\الكتابة بالفرنسية لنص بالعربية\\\\\\ ولك واسع النظر

34.أرسلت من قبل معلمه في 08/10/2010 10:14
chapeau pour معلم hhh

35.أرسلت من قبل morad في 08/10/2010 16:36
bavo 3lik amo3alim 3titha 10 a 0 merci

36.أرسلت من قبل assari7a في 08/10/2010 17:01
ila mourad 32
ila bghiti natana9cho ma3andi 7ata mochkil .ana makandaf3ch 3la molat lma9al aw 3andi chi ma9if manak kachakhch walakin ana kanadfa3 3ala fikra wa ona9ich fikra .hada kolo mafi l2amr.ochokokat dyalak laysat fima7aliha

37.أرسلت من قبل morad في 08/10/2010 19:13
ILA ASSARI7A my_4_momo@hotmail.com marhaban lini9ach alfardi ina fintidar risalatik man ajli ni9ach tab3an ata la noz3ija lakharin merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

38.أرسلت من قبل غيور على التعليم والطفولة في 11/10/2010 04:53
شكرا للاخت على مقالها النابع من احتراق دفين اشاركها شخصيا في غيرتها على الطفولة التي يتم الاساءة اليها بشكل فظيع من قبل عدد كبير من اعضاء اسرة التعليم منعدمي الضمير, لذلك اهيب بجميع القراء الى سلوك المساطر القانونية عند كل مخالفة او اساءة ترتكب ضد اي تلميذ اثناء تواجده بالمؤسسة التعليمية حتى يتم ردع المتطفلين على ميدان التعليم الذي من المفروض ان يتلقى فيه الطفل ارقى مبادئ الاخلاق لان الطفل ابو الطفل كما يقال والطفل رجل الغد واذا تربى الطفل بالعنف لا تنتظر منه الا العنف بشقيه المادي والمعنوي. واطن ان بعض المتدخلين الذين تراودعم فكرة الطوائف "انتما الريافا حنا ...." لا زالوا في حاجة الى ادماجهم في المجتمع.

39.أرسلت من قبل وحيد في 11/10/2010 17:46
علمته الرماية كل يوم ***وحين اشتد ساعده رماني

وكم علمته نظم القوافي**وحين قال قافية هجاني

40.أرسلت من قبل tima في 11/10/2010 20:52
bazzzzzzzzzzzzz ameni tah a najat kemer men tebdid mara a9aner akim

41.أرسلت من قبل younes boudil في 18/10/2010 14:27
ijn waul kham nt9adachm khal ma9al ni tmnigham atawfi9 younes

42.أرسلت من قبل M . Elhoufi في 19/10/2010 06:21
la tansaw lmo9aranah bayna tilmid atamaninat watilmid 2010 ....... walakom wassi3 nadar
chokran

43.أرسلت من قبل belgique في 20/10/2010 13:37
اثرت موضوع هام احدث هزة في قلوب المعلمين بحيث وصل مستوى التعليم الى الحضيض بسبب هؤلاء الاشباح الذين يتصرفون بعنف مع التلاميذ بالله عليك المعلم يترك حصة الدرس ويتناول سيجارة بالقرب من حجرة الدرس اي قدوة هذه .كاد المعلم ان يكون رسولا.ولكن اصبحت تدعوا إلى تعاطي المخدرات من حيث لا تشعر .

44.أرسلت من قبل مريم من الصحراء في 22/10/2010 10:37
اختي هنا غير مغاربة او لمغاربة اش معروف عليهم الكلاخ انت دابا اش بغيتي تعليم هو ليبقا ليك ناقشي مشكل البطالة لكنعانو منو كلنا في المغرب لهدا ماتبقاي تقولي شيحاجا ما عندها اساسس او مبدئ ولينقوليك هو المغرب دولة كحلا او غادي تبقى كحلا الموت البطيئ فاش عيشين

45.أرسلت من قبل لحبيب في 22/10/2010 20:30
السلام عليك يا نجاة.
أنت اللتي تهاجمين رجال التعليم كلهم أو جلهم كما عقبت،أنصحك بأعادة قراءة مقالك الركيك .
أنت التي تصفين نفسك بالناقدة،حاولي تحسين أسلوبك التحريري فهل مثل هذا الموضوع الطويل العريض لا يستحق ولو فاصلة واحدة؟؟؟؟؟
( غير خرجتي على الشراطي وبقيتي تشرطي بلا قياس ).ثم ما علاقة الصورة بالمقال؟.

46.أرسلت من قبل uchen narif في 24/10/2010 15:39
تحية طيبة لكاتبة المقال
لقد أصبت في كل ما قلته أختي ونحن لم نتعلم ولو %80 في المدرسة بسبب همجية المعلمين"لا أقصد الكل النصف الأكبر"يريدون فرض سيطرتهم في كل شيء بالكلاخ والسب والشتم ولتأكيد هذا فقد عشناه جميعا وعانيناه أشد العناء أكرر ،أكرر وأكرر التعليم في المغرب منحط أشد الإنحطاط والملام كتاب المقررات المعلمين أو الأساتذة وبشكل عام الدولة والسلام

47.أرسلت من قبل Mr Ghost في 26/10/2010 01:07
داك الملعم اللي كيقول على مولات الموضوع باللي علمها وباللي هي كتنعتو بابشع الصفات دابا .. وكيقول هو باللي مولات الموضوع ما فهمتش الدروس !!!!
انا كنقول ليه اه راه ما فهمتش الدروس حيت انت السي المعلم داك النهار فاش هي جات تقرا عندك انت كنت تحكي ليهم القصص والنكت ومنين كتعيا كتخرج تكمي ليك شي كارو مع شي دكة د اتاي اللي كيديرها ليكم الشاوش ديال الباب المدرسة وكل من بغا اتاي من المعلمين والمعلمات كيشربوه .. وهادي من ادنى واسوء ترابي انك تاكل او تشرب شي حاجة و ولاد الشعب كيشوفو فيك ؟؟ حرام والله حتى حرام ..وهاد شي ابسط الاشياء والافعال اللي كيدروها المعلمين االاغلب فيهم واللي بغا امثلة من الواقع يسول فيا نعطيك اسماء واراقام واحصائيات كاع وتفرج مع راسك الشي المعلم ؟؟ ولكن كاع من دار المنكر في ولاد الشعب غادي يخلص الثمن ..بعدا منين درتوها سكت ماشي تهضرو وتقولو معقدين بالمعلمين وحاشة واش يكون الملعم ديال هاد الوقت رسول
والتعليم في المغرب 00 ووالفضل راجع للمعلم والاستاذ بالدرجة الاولى هادي هي الحقيقة المرة اللي كنعيشوها ما عندك فين تخبيوها يا المعلمين












المزيد من الأخبار

الناظور

الداعية نجيب الزروالي.. حكم الذبح يوم الوفاة

المقاولون الذاتيون بالناظور في لقاء تواصلي مع ممثلي مغرب المقاولات بشراكة مع جمعية أ.تي.بي.أو

أوريد: الأمازيغية لن تتطور بحروف "تيفيناغ" ولامعنى لها إذا كانت سندا للتخلف

عودة نشاط العصابات الإجرامية يقلق مستعملي الطريق الساحلية بالناظور

اشادة واسعة بالإصلاحات الإدارية وتحسين جودة الخدمات بقنصلية المغرب في بروكسيل

حسن أوريد يدعو من الناظور إلى ثورة ثقافية بالمغرب

المرصد الوطني للهجرة يكشف عدد محاولات الهجرة السرية التي أحبطت في السنة الماضية