المزيد من الأخبار






شاهدوا.. هكذا يقضي "الحراكة" معاناة الشتاء بالناظور أملا في تحقيق حلم الهجرة


شاهدوا.. هكذا يقضي "الحراكة" معاناة الشتاء بالناظور أملا في تحقيق حلم الهجرة
ناظورسيتي: ك لمريني - ح حجلة - ب أبعير

تحولت مدينة الناظور التي يطلق عليها جزافا "باب أوروبا" إلى وجهة مفضلة للأطفال والشباب الراغبين في الهجرة إلى "الفردوس المفقود"، إذ يتخذونها محطة رئيسية لتحقيق الغاية التي هجروا من أجلها مدنهم وذويهم، بحكم قربها من مدينة مليلية المغربية المحتلة وإطلالها على الواجهة المتوسطية.

هؤلاء الشباب الذين يطلق عليهم لقب"الحراكة"، قصدوا مدينة الناظور، من أقاليم وجهات مختلفة، وذلك من أجل المجازفة بحايتهم لملامسة "الحلم الأوربي"، إذ يرون في القارة العاجوز هي القادرة على تخليصهم من حجم المعاناة التي يعيشون على وقعها.

ويحكي الشباب في تصريحاتهم ل"ناظور سيتي"، عن أن ظروف العيش الصعبة هي من دفعتهم إلى المغامرة بأنفسهم كونهم محرمون ولا يتوفرون على أبسط شروط العيش الكريم، وغالبيتهم منقطعون عن الدراسة ويعانون من غياب الدفء بفعل التفكك الأسري.


علامات الاستياء والحزن بادية على ملامح وجوهم، وثيابهم الرثة والمتسخة تكشف حجم المعاناة التي يعيشون على وقعها، إذ يفترشون الأرض ويلتحفون السماء..وينتظرون على أحر من الجمر بزوغ فجر ذاك اليوم الذين سيجدون فيه أنفسهم بالجزيرة شبه الايبرية.

يقول "الحراكة"، إن ظروف العيش في مدينة الناظور، أصبحت معقدة وجد صعبة، حيث الساكنة أن لم تعد تتعامل معهم ولا تمنحهم النقود والألبسة والأطعمة، في حين لم يكشفوا عن الطريقة التي يحصلون بها على المال لتوفير قوتهم اليومي.

وكشفت الفئة نفسها، عن أن فيروس "كورونا" بخر حلم الهجرة لديهم، إذ هناك من قضى بمدينة الناظور مدة تزيد عن سنتين ولم يتمكن من بلوغ الغاية التي يصبوا إليها، وهو ما زاد من تحطيمه نفسيا، حيث وجد نفسه مشردا في شوارع مدينة الناظور.

ويشتكي "الحراكة" من الطريقة التي تتعامل بها السلطات معهم، إذ كشفوا عن انه سبق وان تم توقيفهم وتجميعهم في مؤسسة خيرية بالناظور وفي مخيم ببني شيكر، وتم إبعادهم عن هذه مدينة الساحلية والحدودية، ورغم ذلك عادوا إليها من جديد، حيث فكرة الهجرة إلى "أوربا" تسيطر على عقولهم.

ويعتمد هؤلاء في عملياتهم، على تسلق الشاحنات والاختفاء تحت عجلات حافلات النقل الدولي، كون هذه هي الطريقة الوحيدة التي تساعدهم على الهجرة بالرغم من أنها محفوفة بالمخاطر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح