شاهدوا.. شخص يحمل سكينا كبيرا يتجول وسط بني شيكر مهددا سلامة المواطنين


ناظورسيتي: حليم أعكاو

أثار شخص يحمل سكينا من الحجم الكبير، الرعب في سكان جماعة بني شيكر التابعة لإقليم الناظور، وذلك بتجوله وسط الشارع العام مهددا سلامة المواطنين.

وقدم سكان الجماعة شكاية للسلطات المحلية منذ 15 اليوم بخصوصه، تنبهها من خلالها، إلى أن المعني بالأمر يتجول وسط الجماعة بالقرب من المحطة الطرقية والمحلات التجارية والثانوية التأهيلية، حاملا سلاحا أبيض، وسبق أن قام بالتهجم على مواطنين والتسبب لهم في جروح، مطالبين السلطات بالتدخل حماية للساكنة وسلامتهم الجسدية.

ويظهر شريط فيديو تحصلت عليه ناظورسيتي الشخص المعني الذي يتضح أنه يعاني من أمراض نفسية، حيث يحمل سكينين ويقوم بحركات غريبة وسط الشارع العام.

وحسب مصادر ناظورسيتي فإن السلطات وبطلب من رئيس الجماعة، تحركت اليوم من أجل محاولة اعتقاله والحد من الخطورة التي يشكلها. على الأمن العام


ولقد كشفت تقارير صدرت أخيراً عن أرقام بدت "صادمة" للكثيرين، حيث تم تسجيل آلاف المختلين عقلياً الذين يتجولون بكل حرية في شوارع أكبر المدن المغربية ويتخذونها ملجأ لهم ليلاً ونهاراً.

وأكد مراقبون أن تواجد أعدادا لابأس بها في شوارع جماعات إقليم الناظور وحدها يعد مساساً بالأمن والاستقرار الاجتماعيين لمئات آلاف المواطنين المغاربة.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد دقّ ناقوس الخطر في تقرير ميداني له بخصوص أوضاع المختلين عقلياً في المغرب، الذين يغيب عنهم التكفل والحماية، مسجلاً وجود اختلالات في مؤسسات الطب النفسي في مجمعاتها القديمة، التي يعمّها سوء التجهيزات.

وقال الدكتور عمر الدوكش، معالج أمراض نفسية وعقلية، إن الحديث عن آلاف المختلين عقليا الذين يعيشون في الشوارع، هو بمثابة قنبلة موقوتة تستوجب التساؤل عن مدى قوة وصلاحية النظام الصحي المخصص لهذه الفئة من المرضى في البلاد.













تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح