شاهدوا.. تقدم أشغال مدينة الكفاءات والمهن بالناظور


ناظور سيتي ـ متابعة

تعرف مدينة الكفاءات والمهن، الواقعة بالناظور الجديد، تقدما ملحوظا في أشغال بناءها، الذي انطلق في أواخر شهر يونيو الماضي، على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتار، تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، نحو 58 في المائة منها تخصصات جديدة.

ومن المنتظر أن يتم انهاؤها في وقت قياسي لا يتعدى 12 شهرا، لتكون معلمة تكوينية رائدة على مستوى جهة الشرق خاصة ان المشروع ينجز باقليم الناظور الذي يظم مشاريع مهيكلة مهمة تحتاج الى كفاءات مدربة على غرار المشروع السياحي الرائد على المستوى الوطني ” مارتشيكا” ومشروع ميناء الناظور غرب المتوسط و المنطقة الحرة الناظور و المنطقتين الصناعيتين بكل من سلوان واعزانن. وسيتطلب المشروع غلافا ماليا إجماليا يقدر ب 360 مليون درهم.

وقد تم تحديد العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.


وتضم البنيات التحتية للمدينة فضاءات بيداغوجية ومعيشية، وتشتمل الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة يستغلها المتدربون والمتدربات في مختلف التخصصات (مراكز اللغات والكفاءات الذاتية، ومركز التوجيه الوظيفي، وفضاءات العمل المشترك، ومختبر للتطوير، ومعمل رقمي وحاضنة المقاولات ومكتبة وسائطية) بالإضافة إلى 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم المهن.

ويتعلق الأمر، بقطب الصناعة مع سلسلة مصغرة للإنتاج، وقطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والضيافة مع فندق بيداغوجي، وقطب الفلاحة مع مزرعة بيداغوجية، وقطب الصحة مع وحدة حقيقية للعلاج، وقطب البناء والأشغال العمومية مع منزل ذكي، وقطب خدمات الأشخاص مع حضانة بيداغوجية.

من جهتها، تضم الفضاءات المعيشية دارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير ومطعما يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية.

ويعتر هذا المشروع النموذج الثاني على المستوى الوطني بعد مشروع اخر مماثل بسوس ماسة والمندرجان في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات الذي يتضمن إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على صعيد مختلف جهات المملكة.








DSC09441.jpg

DSC09444.jpg

DSC09451.jpg

DSC09455.jpg

DSC09461.jpg

DSC09463.jpg

DSC09465.jpg

DSC09469.jpg

DSC09470.jpg

DSC09473.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح