شاهدوا.. المغرب يقتني 13 طائرة بدون طيار من طراز "بيرقدار تي بي 2" ومعداتها الأرضية


شاهدوا.. المغرب يقتني 13 طائرة بدون طيار من طراز "بيرقدار تي بي 2" ومعداتها الأرضية
ناظورسيتي | متابعة


يستعد المغرب استقدام سرب كامل من طائرات تركية، مسيرة هجومية من نوع "بيرقدار تي بي 2" ومعداتها الأرضية، والتي تصنعها شركة تركية متطورة.

وفي هذا الصدد كشف موقع "أفريكا أنتلجنس"، أن القوات المسلحة الملكية المغربية وقعت اصفقة شراء 13 طائرة مسيرة هجومية من نوع "Bayraktar TB2" التركية، بمبلغ 70 مليون دولار، وذلك في إطار صفقة تهدف لتقوية سلاح الجو بالمملكة.

وستحصل المملكة المغربية من تركيا على 4 محطات أرضية للقيادة، ونظام محاكاة للتكوين على قيادة الدرونات، وتثبيت مركز عمليات للدرونات، ونظام رقمي لتتبع وتخزين المعلومات للقوات المسلحة الملكية، إضافة للتكوين والدعم اللوجيستي والتقني.

إلى ذلك، يراقب أن تتسلم القوات المسلحة الملكية المغربية هذه الطائرات والمعدات الوجيستية في غضون سنة واحدة، حيث سيتوصل بدفعة أولية قبل نهاية السنة الجارية.


يذكر أن المملكة المغربية أبرمت السنة الماضية أيضا صفقة لاقتناء عدد من الطائرات المسيرة دون طيار من طراز "Predator" من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتعلق الأمر بطائرة بدون طيار متطورة جداً، كانت تسمى من قبل "بريداتور بي" وتنتجها شركة "جنرال أتوميكس" الأمريكية، وهي مصممة على أساس "إم كيو-1 بريداتور" ويتم استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال.

وتم تصنيع الطائرات المذكورة بمواصفات تكنولوجية عالية، يستخدمها الجيش الأمريكي بكثرة في ضرب أهدافه، حيث تبلغ تكلفة الطائرة الواحدة منها 56 مليون دولار، ويوصف نظام تشغيلها بالمفترس، إذ تتمكن من القيام بأكثر من مهمة، وأبرزها المراقبة والاستطلاع وتوزيع المعلومات ومهاجمة الأهداف، فضلا عن قدرة التحمل الكبيرة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح