المزيد من الأخبار






شاهدوا.. الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين تخلد ذكرى 20 فبراير في ندوة بالناظور


شاهدوا.. الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين تخلد ذكرى 20 فبراير في ندوة بالناظور
ناظورسيتي: جابر الزكاني - محمد العبوسي

نظمت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع الناظور، ندوة إشعاعية اليوم السبت 25 فبراير شهد فعالياتها مقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغلـ، وذلك حول "دور حركة 20 فبراير في ترسيخ ثقافة الإحتجاج" حاضر خلالها كل من جمال الأطرش فاعل حقوقي ونقابي، ورئيس الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب عبد الحي لمغاري.

وحول ما تطرقت له محاور الندوة، فقد جرى تعداد الأسباب التي ساهمت في بروز حركة عشرين فبراير، إلى الواقع وسيرورتها النضالية وتأثيرها على الحركات الاحتجاجية التي لحقتها، كما حاول مؤطرا الندوة معالجة الاشكالات التي ساهمت في تراجع الزخم الجماهيري الذي كانت تحشده الحركة الاحتجاجية.

واشار مؤطرا الندوة إلى للأوضاع الاجتماعية الراهنة والتي لا تختلف من حيث الجوهر بالوضع إبان الانتفاضة أو قبلها -يقول المحاضران-.. كما عرفت الندوة حضورا واسعا لمختلف الفعاليات الحقوقية والنقابية والسياسية بالناظور (فرع العروي للجمعية الوطنية، فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الانسان، حزب النهج الديمقراطي العمالي، الاتحاد المغربي للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، ومناضلين ومناضلات مستقلين ومستقلات).


هذا، وتخلل الندوة العديد من المداخلات والنقاشت التعقيبية، حول سبل إعادة النقاش حول الفعل الاحتجاجي في المغرب، خاصة والاوضاع الراهنة بالبلاد والمتمثلة في ارتفاع الأسعار وانتشار البطالة وغيرها من أوضاع وصفتها الندوة بالجد محتقنة.
.
وفي تصريح خصت به ناظورسيتي، قالت الجهة المنظمة أن الندوة أتت تخليدا لحركة عشرين فبراير في خضم أحداث مشحونة بالهجوم على مختلف المكتسبات الحقوقية.

ويرى رئيس الجمعية أن كل الإطارات التقدمية منوط بها قيادة الحركات الاحتجاجية بالمغرب في الوقت الراهن، وألا وجود لفرق بين ما أدرى للإحتجاج بين الأمس واليوم.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن "الجبهة الاجتماعية المغربية" سبق وأعلنت أيضا عن تخليدها للذكرى 12 لانطلاق حركة 20 فبراير بالمغرب، وذلك بالدعوة لتنظيم مسيرات أو وقفات احتجاجية محلية، يومه الاثنين الماضي 20 فبراير الجاري، تحت شعار "جميعا ضد الغلاء ومن أجل انتزاع المطالب والحريات”.




DSC-2686

DSC-2688

DSC-2690

DSC-2692

DSC-2695

DSC-2697

DSC-2704

DSC-2713

DSC-2718

DSC-2723

DSC-2725


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح