شاهدوا.. الثلوج وانخفاض درجة الحرارة تؤرق ساكنة جبال الريف


ناظورسيتي -متابعة

تُضاعف التساقطات الثلجية المهمة التي تشهدها منطقة الريف حاليا متاعب السكان في مقاومة موجة البرد الشديدة في ظلّ الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة.

ويبدو أن على سكان منطقة الريف أن يستعدّوا لأجواء أشدّ قسوة، إذ وضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من "المستوى البرتقالي"، أنه يتوقع هبوب رياح قوية، تمتد من 70 إلى 85 كلم في الساعة، اليوم الأربعاء، من الثانية زوالا إلى الحادية عشرة ليلا.

ويشهد إقليم الحسيمة، منذ أسابيع، ظروفا مناخية غير محتملة بسبب البرد الشديد، بعدما انخفضت درجة الحرارة بكيفية غير اعتيادية، خصوصا خلال الليل وفي ساعات الصباح الأولى.

وفي ظل ذلك، صار هاجس المواطنين في مناطق كل من إساكن وكتامة وتارجيست وإكاون وشقران في ظل هذه الظروف المناخية، أن يحصلوا على حطب التدفئة، الذي أصبح مكلفا جدا، ما يضطرّ بعض الأسر إلى الاقتطاع من ميزانياتهم مبالغ إضافية رغم ظروفهم المعيشية المتردية لشراء كميات إضافية من حظب التدفئة.

ويؤرق بال سكان هذه المناطق تأمين حاجياتها من الحطب طيلة فصل الشتاء لمواجهة موجة البرد غير المسبوقة.

ويعيش أطفال منطقة الريف في المؤسسات التعليمية معاناة مضاعفة، خاصة أن الحجرات وأقسام الداخلية "مثلجة" ولا يُمكن احتمال الجلوس فيها في ظل هذه الظروف.


ويشار إلى أن هذه الأجواء الباردة ستهمّ كذلك، وفق المديرية، عمالات وأقاليم الحوز وشيشاوة والجديدة والصويرة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية.

ويُرتقب، كذلك، هبوب رياح قوية غدا الخميس، ابتداء من منتصف الليل إلى الحادية عشرة مساء، في كل من الحسيمة وطنجة- أصيلة والفحص- أنجرة والمضيق- الفنيدق.

كما ستهمّ الحوز وأسا الزاك وشفشاون وشيشاوة والجديدة والرشيدية والسمارة والصويرة وفكيك وكلميم والعيون والعرائش وورزازات ووزان وآسفي وسيدي بنور وسيدي إفني وطانطان وطرفاية وتارودانت وطاطا وتطوان وتنغير وتزنيت وزاكورة واليوسفية.

وتوقعت المديرية أيضا أن تشهد مناطق طنجة واللوكوس وغرب الريف وسوس والشياضمة أمطارا رعدية يمكن أن تكون محليا مهمة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويرافق ذلك احتمال هبوب رياح محليا قوية بعد غد الجمعة المقبل شرق المملكة وفي السهول الأطلسية الشمالية والوسطى والأطلس والجنوب الشرقي.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح