NadorCity.Com
 


سياسة البندير الجديدة




1.أرسلت من قبل lagdiri في 27/08/2010 09:54
موضوع شيق. ياليت الناس من المقال نصيب. فتمييع المجتمع مقصود من نخبةاستولت على ثروات الشعب وهي اليوم تبذرها في التفاهات. فلا التعليم ولا الثقافة ولا الفن الراقي. اللهم الا الشيخات باسم الفن.
الاوربيون اصبحوا اليوم أكثر التزاما وأدباً من شعب ألصق نفسه لافتة امارة المومنين.

شكرا على المقال.

لكديري - دار الكبداني

2.أرسلت من قبل moslimm في 27/08/2010 15:30
mawdo3 mohim jazaka allah khayran nahno moslimon

3.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 28/08/2010 05:44
والله انه لمقال وجيه بل وشيق ايضا.....اعدك مند الان يا كاتبه الا اتورع عن قراءة اي من مقالاتك كلما وقعت عليها......شرف ان تكون بهدا العمر على هدا القدر من النجابة......تحياتي

4.أرسلت من قبل 3otayl_17 في 28/08/2010 08:50
لا افهم كيف ان الاخوان لا يزالون يكتبون عن الشطيح او بالاحرى عن المهرجان. اليس هذا مخالفا للساحة الان في الريف؟ الشطيح انتهى والمطرب اخذ نصيبه من المال ورحل. كما ان الاخوان كتبوا في الموضوع ما يكفي. كما ان المهرجان سوف يتكرر السنة المقبلة . كتبتم ام لم تكتبوا, فلا تاثير لكم.
كما اتسائل ما سر نشر ناضور سيتي لمقالات كهاته ؟؟؟؟؟؟الم ينتهي المهرجان؟؟؟.
كما اتعجب لصاحب المقال بان طرح سؤالا كهذا .. : لماذا تنصيب منصة المهرجان المتوسطي للناظور وآلاتها الصاخبة بالضبط بالقرب من ضريح "سيدي علي
وانا اسالك. وهل الذي سمح بالمجون سوف يفكر في سيدي علي؟
حاولوا ان تقرؤوا كتبا تنفعكم وترفع من المستوى الفكري لديكم وانسوا ثقافة الانترنت. وهذا الكلام اوجهه لشخصي قبلكم.

5.أرسلت من قبل sara nadoriya في 28/08/2010 11:06
salamo 3alaykom tbarkallah a3lik akhoya wasal 3la aljami3

6.أرسلت من قبل monaim elouariachi في 30/08/2010 00:43
السلام عليكم
نشكر استاذنا الحبيب عبد الوهاب على مواضيعه القيمة واسلوبة الراقي ونتمنى له مسيرة موفقة في انجازاته التي تعالج قضايا مجتمعنا
والسلام

7.أرسلت من قبل mohamed في 30/08/2010 12:48
alah ijazik awma 9lil iwdan amchak it hima l9adaya nalmojtama3 nagh..lah iwaf9ak

8.أرسلت من قبل mjloud في 30/08/2010 20:30
ma hadihi lmahzala

9.أرسلت من قبل chlh.mohamed rifi في 31/08/2010 16:01
السلام عليكم
اود في بداية كلامي ان اشكر الاخ "عبد الوهاب " على طرح هذا الموضوع القيم و الرائع و على هذا الاسلوب الراقي
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان ما زال في الأمـــة خير , ولا زال هناك غيورين على هذا الوطن... أعتقد أن هذه المهرجانات تلهي الرأي العام عن تتبع قضايا أكبر تهم مصير الأمة ..
فالمهرجانات هي كلها ضحك على دقون المغاربة هناك أناس يقاتلون من أجل توفير لقمة العيش ليوم واحد فقط بينما تسرف ملايين الدراهم في أصوات لافائدة منها
وما اكثر الاوراش و ما اكثر التجهيزات التي تفتقر اليها مدينتنا, التي هي بحاجة الى هذه الملايين الضخمة التي ستوزع على النصارى و اليهود ..
وكما يقول المثل المغربي :"اش خاصك العريان الخاتم أمولاي " او بالاحرى "اش خاصك العريان خاصني مهرجان امولاي"

وفي الاخير اتمنى لك التوفيق اخي الكريم والوصول لأعلى قمة المجد
جزاك الله خيرا

10.أرسلت من قبل ben في 31/08/2010 23:03
tbarkallah 3la wald khalti allahouma azeed laka fi al3ilm wanachitna bimithli hadidhi almawathi3

11.أرسلت من قبل siham في 01/09/2010 18:32
لكن الظاهر المتجلي اليوم ؟؟؟؟؟؟
لما كل هذا الاطناب؟ الواقع يعرفه الجميع، وليس هذا بالشيء الجديد، العام المقبل مهرجان آخر، وعدة موازين..... هل بهذه الأسطر ستغير الواقع؟؟؟؟ يا أخي لما لا تنصب خيمة قرب ضريح "سيدك علي" وقم بقراءة هذه الكلمات علك تجد أذنا صاغية واحدة ، لو قام كل واحد باصلاح ذاته لما احتجنا لأمثالك. المجتمع مولع بسياسة البندير، تتحدث عن نخبة ، وهذه النخبة غائبة في المجتمع الناظوري.

12.أرسلت من قبل majed في 04/09/2010 21:00
الحقية ان المليار الذى صرف ان تم تقسيمه على سكان اقليم الناظور البالغ تقريبا 900 الف نسمة سيعطينا لكل فرد 11 درهم واذا استثنينا الفئة الموظفة التى تبلغ تقريبا 2 بالمئة وفئة التجار المتوسطين التى هي حوالي 9 بالمئة وفئة الاغنياء حوالي 1.5 بالمئة واخيرا فئة المتقاعدين سواء من اللمغرب او اروبا حوالي 6 بالمئة ستبقى لنا حوالي 81 بالمئة تتضمن الفقراء جدا والفقراء المتوسطين واصحاب المهن الغير المنتظمة ستعطينا 120 درهم شهريا لكل فرد يعنى اذا كانت العائلة مكونة من خمسة افراد فان كل عائلة ستحصل على 600 درهم مساعدة رائعة جدا وانا على يقين ان المغرب لن يتخلص من الفقر او يقلل منه الا اذا اعتمد على نظام الدعم او شوماج كما هو معروف .وشكرا لصاحب المقال .

coueur_clair@hotmail.fr.

13.أرسلت من قبل bilal___rifi في 05/09/2010 16:00
tbarkalah a3likk akhoya abd alwahab sab7an alah isam a3la mosama mawhiba lah iwafa9 ossafi akhoya wasel 3amalak

14.أرسلت من قبل حمادي شعابي في 05/09/2010 20:41
الله غالب,الدي يبندر و يطبل هو كاتب المقال,هدا الشعب لا يستحق الا ما هو فيه,ففي الوقت الدي يرجى تقديم افكار ومناقشة محتوى المقال نجد اشباه المثقفين يمدحون كاتب المقال هكدا يستمرون في الانتظار ويصفقون للعبث بينما الاسياد في بروجهم ينعمون.

15.أرسلت من قبل bonboy26-() في 08/09/2010 00:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله كل مصيبة تقع في البلاد يشيبونها في حذاء المواطن المسكين كأنه هو السبب الرئيسي فيما يحدث

أنا في اعتقادي أن سياسة البندير كانت سياسة الحسن الثاني واتباعه وإن تعلم شخص ما عن الزيادة أو أكثر مما يسمح له يصبح مفقودا.حتى أصبحت سياسة البحث عن الخبز والبندير وليس البحث عن العلم و التطور هو كان همه أن يبقى شعب المغرب وخصتاً شعب الأمازيغ غبي.ممنوع عليه التدخل في السياسة...أو أن يقول رأيه..شوف اسكات..حنا نشطح أنت ترقص...هانحن الأن أمام الحكومة الفاسدة... أنا أسمي هؤلاء المؤطرين وكل من يقف وراء الكواليس بالحكومة لأن هي التي تشجع البندير أن ينتشر لكي ينشغل المواطن به . فنحن نأكل فقط مايطبخ بالمجان ...كل واحد يقول (حيد على راسي أشقف ) .الأغلبية لاتزال فيه عقدة الخوف من المخزن إذا قال شيء ما سيسجن فاللهم حيد على راسي أشقف. بحال واحد مشى عند سي القاضي يشكي مع مجموعة من الناس، بلي لكيديرو سي القاضي مشي معقول ..أوفطريق كل خاطرة ينقص واحد منهم أوفلاخر بقى غير هو بواحدو.أملي وصل قالو القاضي شنو بغيت شاف موراه ملقى حد قالو الا سيدي القاضي جيت زعمة نقولك لكدره مزيان اعجبنا الحال بزاف..إو هادشي علينا دبا..شوفو غير شكيب الخياري اوباركة...الدولة الحبيبة شنو كتقصد بعد بالدولة الحبيبة وش المغرب أولى لكيسير المغرب؟؟؟؟؟أنا بعد المغرب مقدم لي والو.. غير شحط، أجرى عليا.مالي هاجرت سولني البوليسي جلي فين غادي قلتلو للمان قالي دبرتي على راسك اولد لحرام...أخر كلمة لسمعت من المغرب...

16.أرسلت من قبل mohamed el hamouti في 09/09/2010 15:44
walahila yawm ba3da yawm yazido iftikharona bik akhi lkarim kawnoka ibn al3aila wa min a3az al achkhas li chakhsiyan wa akiiiid mahbob akhi abdelwahab 3ala lkol lihada nad3o ma3ak an yowafi9oka allah wayarzo9na chabab min amthalik ;mawdo3 chayi9 wa osloboka arwa3 jazakka llah :omach mohamed

17.أرسلت من قبل Loutfi-farkhanacity في 10/09/2010 17:28
salam olaykom
tahiyati li aakhi wa sadi9i wa cha9i9i (Abdelwahab..) atamana laka tawfi9 walmazid min l3ilm wata2alo9 ila ma fihi khayier inchaallah fil 9arib sanalta9i min jadid allahuma wafi9 likol omati Mohammad (saw) amin wasalamolaykom
Loutfi (G.C)

18.أرسلت من قبل zoher في 13/09/2010 13:33
tahiya iwmaynoo abdelwahabb bana3lii tmanigachh awma ijn naja77 dama9rann raichak ra yaytma mara imsarmann adirinn dijn nytrii khtmatt nagg walahh akhoya abdelwahabb ila a9achh rabda di rbarr ntmana anamsar9a gijann nsa3att nkharr achyajj abii ilwalidinn nachh wsalam

19.أرسلت من قبل brahim في 13/09/2010 20:01
ila 18 atahadak an taeti biddalil hawla ma9olta min ibahat al 3olamae lilghinae.alghinae haram bil ijma3 bilkitab, wassona walijma3 anta jahil bi omori addin .itta9i allah .9ala rasolo allah salla allah alayhi wasalam.. man kadaba alaya mota3amidan falyatabawae ma93adaho mina annar.3od ila allah wala taekhodoka 3izzato nafsik bilethmi wal3odwan.jarib an tatroka alghina wasanA3rif aya mon9alabin satan9alib.ALGHINAE YONBITO ANNIFA9 FI AL 9ALB












المزيد من الأخبار

الناظور

بالصور.. السلطات العمومية تطوق منزل مصاب بكورونا في زايو بحواجز حديدية صبيحة اليعد

الفنان "المعتزل" المعروف "سعيد ماري واري" يصدر أنشودة بمناسبة عيد الفطر

عيد الفطر بالمغرب يوم غد الأحد و"ناظورسيتي" تتمنى لكم عيداً سعيداً

مصطفى الصادقي يتحدث عن الظروف التي مرت بها الجالية المغربية بستراسبورغ في ظل وباء كورونا

الناظور تنتصر في معركتها على فيروس كورونا المستجد

الشخص المصاب كان في طريقه الى الناظور.. تسجيل إصابة ثالثة في صفوف العائدين من مليلية

مليلية تعلن إنتصارها على الوباء.. 121 إصابة ،119 شفاء وحالتي وفاة