NadorCity.Com
 


سنة الثورات




1.أرسلت من قبل najat elghouz في 29/10/2011 19:14
تحية لكل من ينتقدني تحية لكل من يريد ان يقلل من امري و يجعلني من دون مستوى و قيمة المقال السابق الذي نشرته في ناظور سيتي اثار زوبعة كلامية و انتقادا لا ينبني على اي اسس اللهم من قال الاخطاء الاملائية و التي ارتكبتها سهوا و الموضوع مترابط كل العناصر تكون جسدا نصيا منجانسا . انا ممن يقولون الويلات المتحدة وليس الولايات المتحدة عندما تحدثت عن تقبيل مؤخرة الرؤساء الاجانب فهذا اسلوب مجازي اقل ما يمكن ان يوصف به القادة المخلوعين . الغريب في الامر انني اتلقى مكالمات هاتفية من بعض الفاعلين الحقوقيين و السياسيين و المهاجرين الذين يشجعونني على الكتابة و الطامة الكبرى انني احضر لكتابة رواية ستكون بحول الله تعالى قنبلة ادبية ستكشف القناع عن عدد من الاشياء التي كنا في زمن نهاب ان نقر بوجودها في الناظور بوجه خاص و المغرب بوجه عام في الحقيقة انا لم اعد ابه بما يقال عن ما اكتب او عن النقد اللا واقعي اللا منطقي نقد لا يستند الى اي نظرة و عمق تفكير انا انتقد فقط لانني فتاة ريفية و لست اوباش كما تنبأ بذك بعض الناس لانيي مناضلة في حركة 20 فبراير و الجمعية الوطنية لحملة الشهدات المعطلين بالمغرب و لانني ابنة فلاح ابنة طبقة الفقراء و المقهورين و المقموعين هذه اسباب مباشرة لنقدي نقدا لاذعا يمس كرامتي و انسانيتي . الغريب في الامر انه عندما انشر مقالا ما التعاليق تنهال علي من كل صوب و الكتاب الاخرين لا تجد في صفحتهم اي نقد هذا دليل على انني في الطريق الصحيح و كما اقول دائما يا من تنتقدني لو كنت ناقد اخر زمانك فاكتب ايضا و انشر على الاقل املك ثلاثة اسلحة لا المخزن و لا البلطجة تستطيع ان تحرمني منه : الجرأة _القلم_القناعة بما اكتب مجددا تحياتي وانا على درب النظال و درب الكتابة ولا القمع ولا الارهاب المخزني و لا البلطجة و تعليقاتها السخيفة ساكتب فلو كان المخزني و البلطجي يراني ناقصة فالمناظل و الشهيد يراني على دربه اسير.

2.أرسلت من قبل nassi7 في 01/11/2011 13:45
أختي العزيزة إن العالم ليس ضدك ولا تعتقدي بهذا الأمر! أنت على شيء من الصواب فيما قلتيه من أن التعليقات ترد عليك بوفرة عكس الكتاب الآخرين، وهذا في نظري طبيعي، طبيعي ليس لأنك أفضل من الآخرين في الكتابة والأسلوب! لا، أو أكبرهم حنكة في صياغة مقالات! لا، وهنا من الكتاب الذين ينشرون مقالات أقل ما يقال عنها بصراحة أنها أقوى من تبدعي مثلها حقيقة، ربما لا تقرئين المقالات التي ينشرها الكتاب الشباب هنا للوقوف على هذه الحقيقة، والسبب الذي يخفى عنك في مسألة التعاليق التي تردك دون الآخرين نسبيا طبعا هو ببساطة أنك بنت! بنت في مجتمع تحكمه عقلية ذكورية خصوصا ريفنا الحبيب الذي يسود فيه الرجل ويحكم، لذا كنتيجمة منطقية سوف لن يرضى هذا الرجل بأن تسمع الفتاة صوتها في حضرته! ولك أن تقومي بجولة في عالم الفايسبوك لترين بأم عينك أن صور الفتيات تحوي تعليقات ما يكفي لملء مجلد! فيما الفتيان لا أحد يعلق على صورهم ولا جدارهم، وأيضا تجدين في صفحة الفتاة الألاف من الأصدقاء يدقون عليها الباب صباح مساء فيما الولد نجد العكس، وهذا مثال بسيط لشرح مسألة الردود التي تردك.
أما ما أشرت إليه من أنك مقبلة على تحضير قنبلة أدبية فإني أرى أن هذا الأمر مبكر جدا عليك، ما زلت في الإرهاصات الأولى، وبصراحة لم تبلغي بعد درجة الحنكة في الكتابة ولكن تبقى محاولاتك جميلة إلى حد ما واصلي، لكن دون الغرور الذي أستشفه في تعليقك هذا بين ثنايا الكلمات...
أنصحك بقراءة المقالات التي يكتبها أصدقاؤك هنا وقارني بينها ومقالاتك، فحتما ستبدلين رأيك، إن بعض الكتاب هنا لفعلا كتاب ينتظرهم مستقبلا زاهرا في هذا الميدان ولا داعي لذكر أسماء بعضهم...

3.أرسلت من قبل نخبوي في 02/11/2011 12:50
أنا لم أفهم لما يخفى عنك أن المقالات ذات البعد الشعبوي هي من تتلقى التعليقات بكثرة، بخلاف المقالات التي يكتبها البعض هنا والموجهة بالضرورة إلى النخبة!
هذه حقيقة كان ينبغي أن تستوعبيها! لأن المقال الشعبوي الذي تحسنين صياغته أنت ومجموعة من الكتاب الشعبويين، مستساغ الفهم عند العامة من الناس الذين يستخدمون المواقع الإلكترونية للإطلاع على المستجدات عكس النخبة التي لم تزل متمسكة بالوسيلة الإعلامية الورقية، أما المقالات التي تقولين بشأنها أنها لا تتلقفها التعاليق ها هنا فهي موجهة للنخبة وعصية عن فهم عامة الناس، ولا شك أنك تعلمين أن الدراسات الميدانية تشير في هذا الإتجاه إلى أن عامة الناس هم الأكثر إقبالا واستخداما للأنترنيت من النخبة... إذن من يمكنه من العامة تصويب تعليق نحو مقال نخبوي متعذر الفهم عنه أصلا،
مثال: أنظري إلى الكم الهائل من التعليقات التي تلقاها هذا الأسبوع صاحب مقال:
سليمان حوليش ... مُفرد بصيغة الجمع.. فبالله عليك أبالإمكان أن نوجه هذا المقال إلى النخبة!!!! الجواب طبعا لا، ومع ذلك سجل رقما كبيرا في حجم التعاليق.
هذين السببين هما ما يفسر معضلة إيراد التعاليق عند البعض دون الآخرين.
وللإستفادة : مفهوم الثقافة الشعبوية هو الكلام الغوغائي الذي لا يستند على أسس ولا مدارس فكرية ولا إتجاهات ومرجعيات..

4.أرسلت من قبل Amajod في 03/11/2011 13:03
Man kala laka bianna hada alwataan kollouho arabi,
aloussloub alikssae ma3a alassaf lazaala sariaan ila an yaritha allaho alarda waman 3alaiha,
wassaddikni annaho la dimoukratia walahoum yahzanoun fi dilli hadihi al3aklia,ana amoulo daiman fi an takouma addimoukratia mathalan fi alcongo,tanzania,zambia,namibia,boutasswana,siralion....
wala ioumkino an tajida laha makamaan fi addouwaal allati a3taat linafssiha an toussamia nafssaha biaarabia,ma3a al3ilm anna fi almaghrib alkabir alaghlabia amazighia idafatan ila massr.
ikraeou moukddimaat ibno khaldoun mada yakolo 3ani alaraab.

5.أرسلت من قبل محمد في 06/11/2011 15:37
ارجو تصحيح هذه الخريط
السودان تم تقسيمه و ليبيا تم تغيير علمها












المزيد من الأخبار

الناظور

ظهور بؤرة وبائية داخل مستشفى الحسني.. تسجيل 7 مصابين بفيروس كورونا خلال يوم واحد

من داخل الحجر الصحي.. الأستاذ المصاب بكورونا بإعدادية تاويمة يخرج عن صمته ويكشف عددا من الحقائق

تسجيل 5 حالات جديدة بفيروس كورونا بالناظور وجماعة تزطوطين تسجل أول حالة

تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا بمعهد "لوبي ذي فيكا" الإسباني بالناظور

الناظور.. جلسة خمرية تنتهي بإرسال "متشرد" لصديقه إلى المستعجلات في حالة غيبوبة

هذه أسباب عدم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا خلال الـ72 ساعة الأخيرة بالناظور

شاهدوا.. إحباط دخول مغربيين إلى مليلية المحتلة سباحة