NadorCity.Com
 


سعيد زارو يطالب المواطنين بالتصدي لمروجي الإشاعات ضد وكالة مارتشيكا خدمة لأغراضهم الشخصية


سعيد زارو يطالب المواطنين بالتصدي لمروجي الإشاعات ضد وكالة مارتشيكا خدمة لأغراضهم الشخصية
محمد العلالي | نور الدين جلول

شهد موقع أطاليون عصر اليوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري، لقاء صحفي جمع المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، السيد سعيد زارو ببعض الإعلاميين الذين تقدموا بطلب لقاء مع هذا الأخير قصد الإستفسار عن مجموعة من النقاط التي أثارت نقاش مستضيف بخصوص تصميم تهيئة بحيرة مارتشيكا، والذي خلف ردود أفعال متباينة في صفوف الساكنة القاطنة بالنفوذ الترابي للوكالة.

وفي معرض مداخلته، وبعد ترحابه بالزملاء الإعلاميين، أكد السيد سعيد زرو، أنه الوكالة بصدد عقد لقاء تواصلي موسع مع الصحافة المحلية والوطنية والجهات المعنية بالموضوع إلى جانب سلسلة من اللقاءات مع ساكنة مجموعة من الأحياء بالناظور وبني انصار وبوعرك وجماعة أركمان، كما اشار إلى الحديث الرائج حول تصميم التهيئة الذي خرج إلى حيز الوجود وتنتظر الوكالة الآراء التي سترد عليها بخصوص هذا الأخير، معربا عن إستغرابه لما وصفه بالإشاعات التي يتم ترويجها بقوة من طرف مجموعة من الأشخاص بهدف مصالحهم الشخصية الضيقة على حساب مشروع تنموي ضخم للمنطقة برمتها، مضيفا أن الوكالة بكافة إمكانياتها ستتصدى بقوة لأعداء الناظور والمغرب في إشارة منه إلى من يقومون بالتشويش على المواطنين بإشاعات مفادها أن مارتشيكا ستقوم بتعويض الساكنة المتواجدة بالنفوذ التابع للوكالة بسبعة دراهم للمتر الواحد على قطعهم الأرضية، والذين وصفهم سعيد زارو بذوي المصالح الشخصية.

وطالب المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، المواطنين المعنيين بعدم الإستماع إلى الإشاعات التي يروجها مجموعة من الأشخاص الذين يهدفون إلى الإستلاء على أراضيهم بأثمنة بخسة، عبر تخويفهم بأن الوكالة ستعوضهم بالثمن المذكور أعلاه، موجها رسالته إلى الجميع بأن الكلام لا اساس له من الصحة ومجرد محاولات من طرف من يطمحون بطرق دنيئة إلى السطو على أملاك الغير بشتى الوسائل الإحتيالية.

ومن جانب آخر أبرز سعيد زارو المشاكل التي يتخبط فيها العقار بإقليم الناظور، والتي تتجلى في الإختلالات العمرانية التي تشهدها مجموعة من الأحياء بالحماعات المحلية خاصة ببوعرك وأركمان وبني انصار، كما عزى الأمر إلى مخلفات الإستعمار الإسباني عكس المناطق التي كانت مستعمرة من طرف الفرنسيين بالمغرب والتي تجلت في الوضعية المنظمة للعقار، وبخصوص المناطق المعنية بالتصميم ذاته بإقليم الناظور، أكد زارو أن الدراسات التي أنجزت من طرف أخصائيين من مختلف الجنسيات تمت بناءا على معطيات موضوعية ومراعاة مجموعة من الخصوصيات التي ستحول المنطقة إلى أفضل مدن الفضاء المتوسطي وهي الغايات يضيف زارو التي أحدثت من أجلها الوكالة من طرف الملك محمد السادس وليس الكلام الإحتيالي الذي تروجه أطراف ضدا للمصلحة العامة.

وبخصوص النقاش الدائر حول عدم فهم المواطنين لفحوى تصميم التهيئة ودواعي كتابته باللغة الفرنسية والإكتفاء بالرموز وعدم شرح الوكالة مضامينه للساكنة المعنية، أكد سعيد زارو أن الجماعات المعنية المتمثلة في بلدية الناظور وبني انصار وجاعة بوعرك وأركمان، هي المعنية وفقا للقانون بتقديم الشروحات للمواطنين وإعداد جميع الآراء والمقترحات قبل إحالتها على الوكالة قصد البث بشأنها، وهو ما إعتبره زارو عدم فهم المواطن لبعض المقتضيات القانونية التي تحمل المسؤولية للجماعات المذكورة قصد تقديم الشروحات للمواطنين بشأن تصميم التهيئة للوكالة وهي المغالطات الناتجة حسب زارو عن بعض الجهات التي تسعى إلى خلق إصطدامات بين الوكالة والمواطنين بدل قيام المجالس المذكورة بمهامها، وبخصوص اللغة أكد زارو أن الوكالة قامت إضافة إلى التقرير المفصل بالفرنسية بتقرير مختصر حول التصميم باللغة العربية وهو التقرير الذي لم تنشره الجماعات المذكورة لإسباب مجهولة.

وفي إجابات له حول المنطقة الفلاحية لبوعرك أكد سعيد زارو أن الوكالة تسعى إلى رد الإعتبار للمنطقة السقوية قصد خلق مشاريع مذرة للدخل، مع إحترام كامل لخصوصية المنطقة، معربا عن إستغرابه للكلام الذي يتم ترويجه لدى ساكنة بوعرك والذي يهدف إلى تحريض الأخيرة على الوكالة والذي لايمت للحقيقة بصلة، مؤكدا في ذات الآن أن اللقاء الأخير المنعقد ببوعرك من طرف الجماعة لم يتم إخبار الوكالة بشأنه وليس إمتناع الأخيرة عن الحضور.

وقد صبت مجمل مداخلات الزملاء الإعلاميين حول الإستفسارات التي تطرحها الساكنة المعنية، إضافة إلى مطالبة الوكالة بضرورة تكثيف قنوات التواصل وبحث السبل الكفيلة لتبسيط الشروحات للساكنة حول مضامين تصميم التهيئة، وذلك باللغتين العربية والريفية، وهو ما جعل سعيد زارو يأخذ الأمر على محمل الجد عبر طمأنته الزملاء الإعلاميين بعقد سلسلة من اللقاءات في القريب العاجل مع الساكنة وإعداد قرص مدمج يتضمن شروحات بالعربية والريفية ووضعه في متناول الجميع قصد إستيعاب حقيقة مضومن تصميم التهيئة ووضع حد للإشاعات الرائجة ولمن وصفهم بالشياطين التي تسعى إلى خلق البلبة والإحتيال على أملاك المواطنين لأغراض ومصالح شخصية.

ناظور سيتي واكبت اللقاء وأعدت حول تفاصيله الدقيقة التقرير التالي بالصوت والصورة :




















































1.أرسلت من قبل SAID في 27/12/2011 23:49
بعدو لديورالناس داك الكلمةبالفرنسية زون انيكوسيي ماغاديش تكون

2.أرسلت من قبل سمكة من قرية اركمان في 28/12/2011 04:30
من قرية اركمان
إلى السيد سعيد زرو
نحن عندنا التعليمات إدارية من أجل هذا المشروع.
أولا: أنت تقول بأنك تتحمل المسؤولية للمواطننين ، والله العظيم لم أصدقك، لمذا ؟
لأن هجمت علينا الطرق ودخلت في بيوتنا وشوارعنا وأرض فلاحتنا، وماهي فائدتها لنا ؟ .
أولا : قتل الأرواح في المستقبل بسبب هذه الطرق التي ذكرتها.
إذا أنت كحامل المسؤولية قبل أن تهدم الديور للناس فمن الواجب أن تبني لهم الديور في الأول وأن يكون في نفس المكان ونفس الموقع: ((( لَبْلاَنْ أديال الدار إخص إكون هو هو ))). وكذالك قبل أن يبدأ المشروع أن تعطي حقوق للناس لكل حقا حقه. بدون غش لأنها أرض أجدادنا .
إن لم تقم بهاذه الأشياء أعرف بأنك مخرب، وسوف نرى !!!!!!!!!!!!!!!!

3.أرسلت من قبل م.محمد في 28/12/2011 10:33
- كلام فضفاض يزيد الأمر غموضا، نحن نريد أجوبة واضحة عن أسئلة قلقة وملحة.
- مثلا نريد جوابا عن مصير ساكنة المنطقة المرموز لها ب SAN ( سكتور انيكوسيي) وممتلكاتهم

4.أرسلت من قبل rifi depuis XXXX année في 28/12/2011 11:22
bidoun bla bla bzaf,1 no9tat istifsar machi ktar...Wach dik l9adia dial lmitro b 7.5 DH nichane wlla lla?
bla maykatro 3lina b lakdoub o CD o l3arbia o rifia,wach bnadam f rasmalo 1 Hégtar o ljami3 kay3arfo annaho lmitro f bou3rag kaytrawa7 bin 500 dh htta l 1000 dh o martchika bghat takhod lard b 7.5 dh lmitro bach idiro fiha l GOLF oyji 3bbas lfassi o karim ghllab ila3bo lgolf o twalli 3and Yasmina Baddou Villa f Tayazirt o twalli 3and 3bbas lfassi wamajawaraho villat o bo9a3 ardia f charit sa7ili bni s3id-boyafar-9aboyawa o nnas wlad lablad d bssa7 ya3tiwhom 7.5 dh f lmitro ya3ni 7 mlioune pour 1 Hégtar o yamchi yakol dik 7 mlioune f 7 mois....7dh yamkan bach nnas yachriw biha "la7bal" "thasghount" bach ijayfo biha roshom.bla madokho 3lina bzaf machro3 marchica machro3 3a9ari 100% ghadi ya7tallo ajmal lmanati9 f nador o ibi3ohom l s7ab lhih o swa3da o 7na nwalliw laji2ine

5.أرسلت من قبل saidwaksan في 28/12/2011 11:23
salam ana kanjab alokht fatima
3andh al7a9
kalimat flmostawa ana ba3da kanji ma3a klam fatima
lhas b3ada iswbao andafa dyal lb7ar ara lhanaz kamal 3ad iswbo martchika

6.أرسلت من قبل mouhssine في 28/12/2011 12:17
wach hado msatyin wala chno bghaw wach kansawbo mdina wala kankharb9oha wach asidi bnadam 3ando dar idiro fiha jarda bach ijiw chamkara ina3so fiha ana chrit dar b 200 malion wach tji martchica tahdamli dar !! daya3to nador chi sbagha n3awnokom twali mdina zwina ba3da sawbo lina tor9an ojam3o 3lina zbal ona9sona man lfatora dyal lma o daw karita f nador walah kayasam3o laflos safi tala3 tala3 ana did had lmachro3 lghayr monasib o3acha lmaaliiiiiik hafidaho lah wanasarah

7.أرسلت من قبل URBANISTE في 28/12/2011 14:24
MES SALUTATIONS

JE ME DEMANDE COMMENT E C POSSIBLE POUR UN ING INDUSTIEL RESOUDRE DES PROBLEMES D URBANISME?
COMMENT POUR KTAMI UN ADMINISTRATEUR ET UNE EQUIPE Y A ENTRE EUX AUCUN ING. OU BIEN ATCHITECTE DE MENE UNE AUSSI UN PROJET COLLOSSALE? ET DE REPONDRE AU BESOIN DES CITOYENS DS UN TEMPS SI DURE?

C EST UN JEUX?????????

8.أرسلت من قبل walid rifeño في 28/12/2011 14:27
أريد أن اعرف إذا كان هذا الرجل يعيش في كوكب آخر ألا يستحيي من قول (عمّرها ما تنزعت شي أملاك فبلادنا) يا أخي هذا الكلام كان بالإمكان أن يقال في العشرينيات ومنتوج أسلوبك الخطابي إنتهت صلاحيته

9.أرسلت من قبل fills de abdelkarim al al khattabi في 28/12/2011 18:01
كلنا نتذكر المسلسلات المصرية التي كانت تتعرض لموضوع المشاريع السياحية المشبوهة التي يستغل اصحابها النفوذ والسلطة والقوة المادية للاستيلاء على اراضي الفقراء الذين يسمون في لغة اهل مصر - الغلابة - ليقوموا باعادة بيعها على انها مشاريع ستفتح ابواب الجنان لهؤلاء الساكين ، فيتحصلوا على الملايير التي يتم تحويلها الى حسابات في الخارج وفي الاخير لاتنجز المشاريع الموعودة وتتمرغ كرامة المصري البسيط بالتراب . كنا نتمتع بهذا الصراع بين الخير والشر ، بين الحق والظلم ، لكن حين حدث الثورة المصرية وازالت ال مبارك عن الحكم اتضح ان الامر لم يكن تمثيلا بل واقع شديد المرارة ، حيث باع مبارك واولاده اغلب اراضي جزيرة شبه سيناء كاراضي للاستثمار العقاري والسيحي ، لم يتركوا البر ولا البحر ، لكن مصيرهم كان الخزي والعار.
وكالة مارتشيكا مسلسل مغربي جاء في وقت ضائع يعاني فيه الشعب في الريف من مشاكل الحياة : بطالة ، غلاء ، محدودية الدخل ....ليزيد من قلق وهموم السكان المنهكين اصلا . ويحق لهم ان يتساءلوا بعد ان نسانا المخزن من يوم الحصول على الاستقلال الى يومنا وجروحنا لم تندمل بعد من عنف السلطة سنة 1958 و1984 ومن سب وشتم الحاكم لنا ووصفه بالاوباش جاء المخزن من جديد ليغير من خارطة المنطقة وترحيل ابنائها بدعوى تحقيق التنمية ونقلنا من مستوى الدول المتخلفة الى مستوى الدول المتقدمة . نحن ابناء الريف لا نثق في المخزن ، ابناؤنا المهاجرين في الخارج هم من حققوا لنا بعض الرفاهية والعيش الكريم ، حتى البنية التحتية لانتوفر منها على شيئ ، الارض ارضنا والمال مالنا بل ونؤدي منه الضرائب للدولة والادخار للابناك .
هل سبق لكم ان رايتم دولة تحرم شعبها من التصرف في ممتلكاتهم ضدا عن القانون والدستور ؟ هل يعلم السيد زارو القادم من بعيد ان هناك من المواطنين من يبيع سنويا قطعة ارضية ليحج بها او يساعد بها احد افراد عائلته او للعلاج من مريض خطير كالسرطان ؟ هل يعقل من الناحية ولو الانسانية حرمان مواطن من الاستفادة من ملكه او عقاره؟ ثم ما هذه السياحة يا سيد زارو التي تتحدث عنها ؟ انها فشلت في السعيدية على بعد 100 كلم من الناظور فكيف تضمن لنا نجاحها .
سيدي العزيز زارو ، الناظور ليست مراكش ، عقبيتنا وتاريخنا مختلف تماما عن مراكش وجامع الفنا ووو ...نحن قوم نشتغل في التجارة وان اشتد الحال علينا نهاجر بحثا عن الكرامة التي هي الشيء الوحيد المتبقي لنا ولن نفرط فيه .
سيدي العزيز زارو وانت تخطب في جمع الصحفيين ذكرتني بالملك الراحل وحدته حين قال وتوعد ابناء الريف بان يخلي دار ابهم . لكنك لن تستطيع فعل شيء وستكون المنطقة كما كانت ايام عبد الكريم مقرة للغزاة كيفما كانوا ونحن لكم بالمرصاد .عاش شعب الريف حرا ابيا.

10.أرسلت من قبل beni ensar في 28/12/2011 19:00
SOLO QUIEREN GANAR TIEMPO PARA CALMAR AL PUEBLO.
NO HA ACLARADO NADA, NO VAN A SOLUCIONAR NADA , SOLO QUIEREN GANAR TIEMPO PARA TERMINAR DE LLEVAR A CABO SU PROYECTO: EXPROPIAR LAS PROPIEDADES DEL PUEBLO Y REPARTISE EL PASTEL ENTRE ELLOS.
ESPERO QUE EL PROYECTO PASE A LA HISTORIA .

11.أرسلت من قبل beni ensar في 28/12/2011 19:03
ESTA ENTEVISTA NO HA SERVIDO PARA NADA.
NO HA ACLARADO NINGUNA DUDA, SOLO SE HA DEDICADO A DECIR QUE LO QUE DICE EL PUEBLO ES MENTIRA.
NO VAN A SOLUCIONAR NADA, SOLO PRETENDEN GANAR TIEMPO PARA LLEVAR A CABO SU PROYECTO QUE ES EL DE HACER EXPROPIACIONES AL PUEBLO Y VENDERLO A UN PRECIO DE ORO.
SI MARCHICA EXPROPIA POR 7DH EL METRO ,TAMBIEN EL PUEBLO TIENE EL DERECHO DE COMPRAR EN ATALAYON POR LOS MISMOS PRECIOS DE LAS EXPROPIACIONES.
ESPERO QUE EL PUEBLO REACCIONE PORQUE HAY MUCHA GENTE QUE LO UNICO QUE POSEE EN SU VIDA ES UN TROZO DE TERRENO.

12.أرسلت من قبل ريفيه حتى النخاع في 28/12/2011 19:05
وافقووووووو ا عباد الله
مشروع مارتشيكا مشروع سياسي في تخريب قبائل
امازيغيه وتشتتها لاياتون الحجاج من الخليج العربي لنشر الفساد
في مدينتنا... اين حقوق الانسان ؟ هل يعقل
استئصال الناس من بيوتها ومن مسقط راسها ليرمونها الى مدينه سلوان ؟
انها سياسه من تحت لتشتيت ما تبقى من **دشورات ديال لقلاعة**
.. وبما ينفع هذا المشروع لاولاد المنطقه اذا كان من اولها تشغيل اغربيان
تهميش اولاد المنطقه
وباركه من هاد تلاعبات ورانا فايقين معاكم
وبسبب هذا المخطط سوف تقع مجزره وسوف يصل الدماء الى الركب...
هذا المشروع سوف يستفاد منها البرانيين وفي الداخليه مجزهين
ناس في الفندقه وفي وفي .... الخ
لتوظيفهم اما القلاعة سوف يبقون بلا بيوت ولا مشروع ياتي لهم بالضرر اكثر من المنفعه بحور المغرب باعووهم للخليجيين وجبال باعوها للفرنسيين
اين سوف نذهب نحن مرتشيكا للخليججين وجبل غوروغو للفرنسيين بلادنا باعوووووووووها
وافيقوووووووو فبني انصار ما بقاتش الارض باش تشريو والناظر
نفس الشيء ما فهمتش انا ياخذو واحد من بني انصار ويرميوه في سلون اش جاب لجاب
من بعد ما تهجمو علينا اغربيان واستعمرو بني انصار والناظور والان خطه جديده استعماريه طرد الناس من بيوتهم

13.أرسلت من قبل dirar في 28/12/2011 22:09
بسم الله الرحمن الرحيم السيد مزوار تحدث كثيرا عن الويدان وكاٌن التصميم وضع فقط لتهيئة الويدان. كان من الاحسن ان يتحدث عن كل منطقة والتغيرات التي ستطالها :شعالة بوعرورو تارقاع بني نصار بوعرك قرية اركمان لا ان يزيد الوضع غموضا

14.أرسلت من قبل جمال الناضوري في 28/12/2011 23:47
الرجل يضهر صريحا في كلامه.

والسلام

15.أرسلت من قبل anas في 30/12/2011 08:32
السلام عليكم ورحمة الله
انتهت مرحلة الاستعمار التقليدي وهنا نحن ندخل مرحلة جديدة من الاحتلال والاستعمار.......نهب وسرقة في وضح النهار..
.
...ولكن هذا الاستعمار ليس رغماً عنا وإنما هو بأيدي ورضى الكثير منا

16.أرسلت من قبل kamal في 31/12/2011 13:28
afdal machrou3 yahdih almalik li arrif o bgha biha idir almosalaha attarikhiya ma3a abnae arrif.

al fassi kanou min achad almo3aridin li had almachrou3 li fih malayir dyal drahem.

annas katfakar ghir brasha

chofou lmostakbal dyal abae. wach bghitouhom i3ichou ghir fel ghis

17.أرسلت من قبل choua في 01/01/2012 11:55
Monsieur Zarrou,
Nous sommes dans une region de non droit depuis des decenies pour ne pas dire des siecles.
Les terrains spolues dans le temps par les espagnoles ont ete recuperes par les sereviteurs de ces derniers qui sont devenus tres riches et puissant apres l-independance.
Depuis les annees cinquant a nos jours, ces derniers ont pris tous les pouvoirs, economique, politique et ils ont esservie la population.
Avec Marchicamed, c-est la vache a lait de ces derniers qui tarit.
Par consequent ne vous etonner pas de ce quui se passe.
Bon courrage et ne laisser pas les ennemis de l-interet general prendre le dessus.












المزيد من الأخبار

الناظور

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. الصحفي إبن مدينة الناظور عمر شملالي يقدم شاشة تفاعلية حول ريادة المغرب في مجال البنية التحتية

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية