NadorCity.Com
 


ساكنة حي سيدي عثمان الغربي تحتج على الأشغال العشوائية للتأهيل الحضري بزايو


ساكنة حي سيدي عثمان الغربي تحتج على الأشغال العشوائية للتأهيل الحضري بزايو
كمال لمريني/ محمد العلوي

مازال مياومي المقاولة المشرفة على أشغال التأهيل الحضري بزايو الممولة من طرف شركة العمران مستمرين في أشغالهم العشوائية، إذ جعل أمر هاته الأشغال ساكنة حي سيدي عثمان الغربي يحتجون على طريقة الأشغال التي يعرفها الشارع المعروف ب" أولاد الحاج الحسين" جراء الروائح الكريهة التي تنبعث من قنوات الصرف الصحي التي اكسرها المياومين بجرفاتهم، والتي تعود أسبابها الرئيسية إلى تقاعس المسؤولين المحليين في مراقبة أشغال التأهيل الحضري بالمدينة.

وفي هذا الإطار، عاين موقع "ناظور سيتي" الأوضاع التي تعيش على وقعها ساكنة الحي، إذ يبدو الشارع وكأنه قد تعرض لقصف جوي حيث قنوات الصرف الصحي منكسرة عن آخرها والبالوعات ممتلئة بمياه "الواد الحار"، وتتواجد في الاتجاه المعاكس وتفصلها بعض الميترات عن البالوعات المخصصة لجمع مياه الواد الحار.

وتتساءل ساكنة حي سيدي عثمان الغربي كيف يتم تدبير أشغال التأهيل الحضري بالمدينة في ظل الفوضى العارمة التي يعيش على وقعها الحي المذكور، حيث مياه "الواد الحار" أزكمت أنوف المواطنين، وجعلتهم يعيشون على صفيح ساخن جراء مخلفات الأشغال العشوائية لمياومي المقاولة المشرفة على هاته الأشغال.

وذكر احد المواطنين أن أنابيب الصرف الصحي تم انجازها من طرف الساكنة القاطنة بالحي، وانه أثناء اتصالهم بأحد مسؤولي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بزايو، على أساس إصلاح أنابيب الواد الحوار بدعوى أنهم يسددون ضريبة التطهير الصحي المدرجة ضمن فاتورة الماء، أصر على عدم تغيير أنابيب الواد الحار، وأكد أنهم سيعملون على ربطهما ببعض البعض، وهو الأمر الذي رفضته الساكنة معتبرة إياه حل ترقيعي وانه من شانه أن يؤدي إلى كارثة في المستقبل.

ويطالب المحتجون بتغيير أماكن البالوعات كونها مرتفعة على الأرض وليست مركبة في ألاماكن الخاصة بها، بدعوى أنها تلحق أضرارا جسمية بمنازلهم أثناء تساقط الأمطار، خاصة وان موسم الشتاء على الأبواب.

وأكد احد المواطنين، انه قد اتصل بباشا مدينة زايو لإخباره بما يقع داخل الشارع المذكور، وان باشا المدينة أكد للمواطن انه ستحل يوم غدا الاثنين 24 شتنبر الجاري لجنة للبحث في الأشغال والوقوف على مكامن الخلل وإصلاح ما يمكن إصلاحه وحث الشركة على الرفع من جودة أشغالها.

وأكد العديد من المواطنين أن احد مسؤولي الشركة الممولة لأشغال التأهيل الحضري أثناء احتجاجهم على الأشغال العشوائية، هددهم بإيقاف الأشغال وترك الحال على ماهو الحال، أو استدعاء القوات العمومية للقيام بمهامهم.
وتأتي هذه الأشغال العشوائية في إطار انجاز أشغال التأهيل الحضري الذي خصصت لها ميزانية ضخمة جدا قدرت بعشرات المليارات، وان الغاية من أشغال التأهيل الحضري على مستوى مدينة زايو توسيع شوارع المدينة وتعبيدها، وانجاز شبكة الصرف الصحي وإنارة شوارع وأزقة المدينة، وهي المشاريع التي عرفت بطئا في الأشغال وتنجز بشكل عشوائي.








































1.أرسلت من قبل sammmmmmmmmor في 24/09/2012 10:17
ana bghit ngol alwad alhar ghadi yatssayab mat9al9och......amma dak al2osloba bach kayahdar med arrahmani hawwa alli ma3amri yatssayab nasshak marra okhra hdar addarija nta3 bak ojaddak

2.أرسلت من قبل zaio zaio في 24/09/2012 13:34
hom 9awmon la yot9inona.. illa aliftiras......

3.أرسلت من قبل sattoutiyya pure في 24/09/2012 21:54
raddan 3la akh sammmor
ana bghit ngoullik alli miytin khalliwhom trannkil,jabdo al7ayyin.normale man 7a9ak addir comment o at3abbar kimma bghit,mais raja2an,khalliw almiytin appart bghat balkhir walla bachar.et enplus ana an2aydak f mawdou3 addarija,maya3raf ta yanta9 o kayat3alla9 fin yatfalla9.mais abbah o jaddo addarija dyalhom o hadrathom o alhiba dyalhom mazala kayna o 7adra wakha homa maytin,allah yar7am al7aj alhossim.amma atchicha o annokhala maysal7o alwalo,a3tiwhom ach kayastahlo












المزيد من الأخبار

الناظور

الاتحاد المغربي للشغل بالناظور يجتمع مع رئيس الجماعة رفيق مجعيط

لماذا تخفي الوكالة الحضرية وجماعة احدادن تصميم التهيئة عن المتضررين من البناء غير القانوني؟

الناظور.. تغيير كمية من الكوكايين بالجبس خلال عملية الإئتلاف

عناصر فرقة الدراجين بالناظور تعتقل مبحوثا عنه في قضية محاولة القتل

بعدما عرّت الأمطار عورة البنية التحتية بالناظور.. قاطنون على الطريق المؤدية لأزغنغان يكشفون المستور

توقيف سوري وتونسي قذفوا بالحشيش لصديقهم من فوق سور سجن مليلية

ملاك أكراندي.. شابة ناظورية "مجازة" تنشئ قناتها في "يوتوب" لتشجيع شباب جيلها