NadorCity.Com
 


زيارة مباغتة لوزير الجالية للمركز المغربي الفلمنكي ببروكسيل


زيارة مباغتة لوزير الجالية للمركز المغربي الفلمنكي ببروكسيل
فيصل دومكسا:

قام الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بزيارة مباغتة يوم الأربعاء 3 من أكتوبر 2012 الجاري و ذلك على الساعة 12 إلى غاية 14 عشر بعد الظهر للمركز الثقافي المغربي الفلمنكي و المتزامن مع افتتاح المهرجان دابا المغرب الذي سيدوم لأربعة أشهر متتالية و جاء ذلك مباشرة بعد زيارته الرسمية لكندا.

غير أن هذه الزيارة يعمها كثير من الغموض والتحفظ من طرف الجالية المغربية ببلجيكا عن المسئولون عن السفارة والقنصلية ،بحيث الذين تلقون دعاوي خاصة أقل ما يمكن أن يقال عنهم أنهم نفس الوجوه التي تستدعى دائما وابدا من طرف المسئولون عن السفارة والقنصلية وأن حضورهم المحصور في عدد قليل, يمكن عدهم على رؤوس أصابع اليد لدرجة ملفت للنظر ونصف الحاضرين هم من المسئولين أنفسهم التابعين للسفارة والقنصلية والوفد الوزاري مع السيد عبد اللطيف معزوز .

ما أثار حفيظة عديد ممن تلقون الخبر متأخرا عن طريق المعارف لهم

و الدين اعتبروها تهميشا لهم بحيث هدا الاجتماع الذي جاء في نطاق الخاص بالكفاءات المغربية بالخارج التي اعتبرها الحضور إقصاءهم من الكفاءات بحيث لم يستدعوهم رغم أنهم هم كفاءات في المجتمع البلجيكي من مستشارين ورؤساء جمعيات وحتى الصحفيين لم يتم إخبارهم بهذا الاجتماع .

فاعتبرها البعض التستر عن تحركات السيد الوزير ببلجيكا.

فرغم هدا التحفظ تمكن عدد لا بأس به من الجالية بحضور هدا الاجتماع الذي كان فريدا من نوعه مقارنة مع سابقتها بحيث طلب الوزير من أن يكون الاجتماع على شكل طاولة مستديرة حول الوزير والدي أراد منها كسر البروتوكول والرسميات من أجل تواصل فعال بين الوزير والجالية .

غير أن هدا التواضع من السيد الوزير لم يقنع الحاضرين بحيث تبين دالك في مشدات كلامية في الحوار أثناء اللقاء.

فكانت أطوار اللقاء جاء فيها تدخل السيد الوزير في كلمة له موجهة للجالية بحيث شجع كل مغربية ومغربي من لهم حق التصويت في الانتخابات البلدية البلجيكية أن يشاركوا بقوة وان يدافعوا عن مصالحهم ومصالح المغرب التي يضمنها لهم القانون ,وفي كلمة أخرى قال أنه يحث المغاربة العالم استنادا للتعليمات السامية للملك محمد السادس على أن يحافظوا على هويتهم الوطنية رغم انتماءهم للبلد الإقامة والتمتع بجنسياتها وشجعهم كدالك على تقوية روح التضامن الأخوي بين المغاربة لمواجهة أعداء الوطن .

و يشهد السيد الوزير على أن مغاربة بلجيكا هم أكثر تفاعلا وحضورا قوي ودائم في الساحة الوطنية والدولية حين يطلب منهم الحضور هم السباقون في جاهز يتهم المتيقظة في ما يخص القضية الوطنية.

وجاء في رسالة قوية للجالية المغربية البلجيكية و كدالك مغاربة العالم لا ينقصهم سوى ترتيب الأهداف والتضامن و الجاهزية على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

و يطلب السيد الوزير من الجالية بأوروبا بالاستغلال الفرص التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لهم في ميدان الاستثمار ومحاولة جلب هدا الدعم إلى المغرب لتجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية في نطاق التضامن الوطني.

وأعطى إشارة أخرى قائلا السيد الوزير الجالية يجب أن نبدأ العمل جماعيا داب وأعطى مثال لدالك بالمهرجان دابا المغرب الذي يهدف التعريف بالمغرب ثقافيا والهدف منه بان المغرب أكثر انفتاحا وانه دائما في الريادة على مستوى دول المنطقة في جميع الميادين .

وبعدها تلق السيد الوزير عبد الطيف معزوز بعض التدخلات الساخنة وخاصة من السيد العربي أمزور المعروف بأطول قضية في المحاكم المغربية لأكثر من خمس وثلاثين سنة الذي كان في حالة متعصبة ووجه رسالة شفوية وجها لوجه مع السيد الوزير تعبر عن الضرر الكبير الذي لحقه بسبب الاستثمار بالمغرب و كدالك لم ينصفه القضاء المغربي ووجه سؤالين عن مصير رسالته الموجهة للوزير شخصيا ولم يتم الإجابة عنها؟؟

و في تدخل له كيف يريد السيد الوزير من الجالية المساهمة في الاستثمار بالمغرب في غياب الحماية القانونية وفي غياب إصلاح القضاء ؟؟

الذي كان هو شخصيا ضحيته لأكثر من خمس وثلاثين سنة وهو مسلوب الحق فيه ومازال يعاني من دالك.

و الأسئلة التي كانت مشحونة بعض الشيء التي تحمل أكثر من دلالة عن المشاكل العميقة في أوساط الجالية المغربية والتي كان السيد الوزير يتلقاها بكل اهتمام بالغ والتي اعتبرها بالبناء في بناء إصلاح جدري من أجل مصلحة الجالية والمغاربة عامة.

ومن بعض الأسئلة التي طرحة على السيد الوزير جاء فيها:



ما هي تصورات الوزارة عن المغاربة الدين يصوتون على بلجيكيين من أصول جزائرية ضد مصالح المغرب؟

وما دور الوزارة في توعية الجالية وما هو التدبيرات لمعالجة مخاطر هده السلوكيات ؟

و مشاكل الغلاء التذاكر الخطوط الملكية المغربية للجالية ومجانيتها للمغاربة المرحلين قصرا دوي أصحاب الهجرة السرية ؟

و في سؤال أخر ما هم الكفاءات المغربية بالنسبة للمغرب؟؟

و في تدخل أخر ما هي التدابير لمشكل المغاربة المنتخبين في البرلمان البلجيكي والبلديات البلجيكية الدين يعملون ضد مصالح المهاجرين المغاربة و المغرب؟

وكدالك ما هي الإستراتيجية الدولة في معالجة المساطير المعقدة التي تخص الاستثمار ومشاكل النصب والاحتيال التي تتعرض لها الجالية المغربية بوطنها الأصلي ؟

والتتمة في مقال أخر في حوار خاص وحصري مع السيد الوزير الجالية


زيارة مباغتة لوزير الجالية للمركز المغربي الفلمنكي ببروكسيل

زيارة مباغتة لوزير الجالية للمركز المغربي الفلمنكي ببروكسيل




1.أرسلت من قبل Ali-Frankfurt في 09/10/2012 13:36
يبدو أن زيارات الوزير المقصودة بالسرية ليست بريئة بل معتمدة لكون الوزير أصبح يتحاشى الحضور العام والمعلن بسبب خوفه من النقد العلني والتعرض لغضب الجالية المكثف بسبب تراكم مشاكل الجالية. فلقد زار الوزير بنفس الأسلوب مناطق متعددة في أروبا كفرانكفورت وكندا وغيرها. معا من أواه زيارات مفاجئة












المزيد من الأخبار

الناظور

درك راس الما يحبط هجرة 52 مغربيا على متن قارب مطاطي ويعتقل شبكة من 5 أفراد

شاهدوا... حراكة من الناظور يصارعون البحر أثناء هجرتهم سرا إلى اسبانيا

مواطنون: شركة الحافلات العمومية بالناظور تُسير بطريقة عشوائية ولا تهمها مصالح الساكنة

الركراكي رئيس نهضة سلوان "يتهم" جماهير الهلال بالوقوف وراء أعمال الشغب ويعاتب المكتب المسير

شاهدوا.. تفكيك عصابة متخصصة في تهجير البشر بطريقة غير مشروعة وحجز قوارب مطاطية بالناظور

البرلمانيان أبرشان ومراس يراسلان لفتيت و أخنوش يشأن "خروقات" مندوب الصيد البحري بالناظور

هذه هي القصة الكاملة المثيرة لإسلام الراهب الفرنسي "باسكال" بالزاوية الكركرية بالعروي