NadorCity.Com
 


رَاخَا: الخطّابي قاوم دون أيديولوجيّة والفبرايريّون فشلوا لغياب الحنكة


رَاخَا: الخطّابي قاوم دون أيديولوجيّة والفبرايريّون فشلوا لغياب الحنكة
بدر أعراب | وجدة

قال الناشط الأمازيغي رشيد راخا إنّ مضمون الفصل الخامس من الدستور المغربي الجديد، والذي ينصّ على أنّ رسميّة اللغة الأمازيغية بالمغرب، أتى من أجل "إسكات أمازيغ المغرب وسط سياق الحراك الذي يسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط" إلاّ أنّ راخا لم يمنع من وصف ذات الفصل بـ "المكسب الديمقراطيّ".

ما أورده ذات النّاشط جاء ضمن مداخلة له بندوة فكرية نظمها الفصيل الطلاّبي للحركة الثقافية الأمازيغية بجامعة محمّد الأوّل بوجدة.. كما أنّ راخا اعتبر الأمير المجاهد محمّد عبد الكريم الخطّابي ذا "منطلق تحرّريّ بعيد عن ثوب الزعامة الإسلاميّة الذي يحاول البعض إلباسه لتاريخ الأمير بالرّيف".. "معارك الخطابي لم تكن تحت أيّ إيديولوجيّة عقديّة بل هي قتال من أجل التحرّر والتخلص من قيود الاستعمال والتبعيّة بشتّى أشكالهما" يردف نفس القياديّ بالتجمّع العالميّ الأمازيغيّ.

المداخلة نفسها انتقدت تهميش الأمازيغ بتغييب أسماء رموزهم عن الفضاءات والعموميّة بالمغرب، مع الاكتفاء بإطلاق أسماء أعلام عربيّة صرفة على ذات الأماكن، كما اعتُبر السياسة المتّبعة في قبول ضبّاط الحالة المدنيّة لأسماء المواليد بالبلاد "مفرزة لأسماء غريبة عن الهويّة الأمازيغيّة عموما ودخيلة على البيئة الرّيفيّة بشكل خاصّ".

"حركة 20 فبراير لم تنجح لأنّ الأمازيغ لم ينخرطوا في صفوفها بالقوّة والكثافة المطلوبتين، ما أدّى إلى تقهقر الحراك الذي قاده فبرايريّون لا يتوفّرون على الحنكة السيّاسيّة والتنظيميّة التي كان ينبغي توفّرهما" يقول راخا قبل أن يسترسل: "من جهة أخرى فإنّ الحركة الأمازيغيّة تتخذ مواقف سلبيّة بجمودها الجليّ في التعاطي مع مستجدّات ومتغيّرات السّاحة المغربيّة.. فهي تكتفي لنفسها بالتفرّج على ما يجري".




1.أرسلت من قبل Manager في 26/05/2012 11:17
اعتبار مقاومة الريف للاستعمار الاسباني والفرنسي بالمغرب بدون اديولوجية خطا اكاديمي فادح،وبالنظر الى الجهة التي صدر عنها هذا الحكم يتجلى لنا بكل وضوح قلة المعرفة والاطلاع على المعطيات الذاتية والموضوعية للمقاومة الريفية،-متى كان ابناء المتعاونين مع الاستعمارواعين بالمقاومة- ان الثورة الريفية كانت مؤطرة باديولوجية قوية تعتمد على الدين الاسلامي،وكان التنظيم الاداري والعسكري للجمهورية الريفية الفتية نابعا من تعاليم الدين الاسلامي،فالمحاكم الشرعية التي كانت تطبق الشريعة الاسلامية في احكامها كانت عماد التنظيم الاداري والسياسي للجمهورية الريفية،وقد قسم الامير الخطابي النفوذ الترابي للريف الى محاكم شرعيةنصب فيها قضاة فقهاء في الدين والشريعة يساعدهم كتاب يسهرون على تصريف جميع الشؤون الادارية والقضائية للسكان والرعية يصدرون الاحكام وينفذونها والنموذج المتوااجد حاليا لدى طالبان بافغنستان يشابه التنظيم الذي اعتمده الخطابي في الريف،ولان الريف كان في حالة حرب تحريرية لم تترك الفرصة لتطوير النظام الاداري والسياسي المعتمد على الاديولوجية الاسلامية.اما اعتبار الخطابي كقائد بدون اديولوجية فانه كمن يقول بانه كان كقطاع الطرق والفوضويين وهذا ليس صحيحا.ندعو المهتمين بالثورة الريفية الى البحث والتقصي وليس اطلاق الكلام على عواهنه لانهم يحاربون الاسلام،ويريدون تحريف الحقائق لاظهار الامازيغ على انهم ملحدين وعلمانيين ويريدجون احياء مملكة الكاهنة ويوغورطا وكسيلة.

2.أرسلت من قبل salim في 26/05/2012 18:53
هذ الراخا على جبهة عندو. كان اول من ساند الفبرايريين والان يطعن فيهم. حقا انك بدون ايديولوجية وبدون وازع مذهبي. فقط انت مجرد راخا.......................

3.أرسلت من قبل نوح شملال في 26/05/2012 19:59
بسم الله الرحمان الرحيم

يا راخا يكفينا محمد ابن عبد الكريم الخطابي أنه كان مسلما ولم يكن يدعو إلى اي ايديولجية من ايديولوجياتكم البائدة، انظر إلى كتاباته في اواخر حياته التي كان يطبعها الطابع الاسلامي وخاصة ما كتبه في احد الجرائد المصرية حول اول دستور للمغرب بعد الاستعمار رغم تحفظنا على كثير من الأمور الموجودة فيها.
ومما قاله: "فما دامت الأمة المغربية أمة مسلمة تدين بدين الإسلام الحنيف، وما دام في البلاد من يفهم هذا الدين والحمد لله، فمن السهولة بمكان أن نجد الحل الصحيح لكل ما يعترض سبيلنا في حياتنا الاجتماعية، بدون اللجوء إلى التحايل، وإلى الخداع والتضليل".
بل انتم من تتمسحون به يوم ان علم المغاربة الأمازيغ بتوجهاتكم العلمانية التحررية زعمتم.


4.أرسلت من قبل amohajir في 27/05/2012 14:07
walahi gharib ma katabaho fi ata3li9 alawal aljomhoriya arifiya hal nakdibo 3ala anfosina am mada limada lam nasil fi am maghrib kama boldan okhra ila asaraha faida kanat arif jomhoriya fayna fi amr alwa9i3 am ba3oha faida fi3lan ba3oha farifiyon layso rijal liana lam ta9a3 fi ay balad fi al3alamwala fi tarihk albachariya to9awim mn ajli an tabi3a ardaka..........farifiyona akbar dayotin fi al3alam fi nadari watamana an yonchar jazak allah khayran kono sarihin ila ay had takdibo 3alayna

5.أرسلت من قبل Steinbut في 28/05/2012 22:53
Viva Araja y vaya los cobardes

6.أرسلت من قبل Hakuna Matata في 31/05/2012 15:48
ça m'ennerve quand j'entends des gens qui n'ont rien à avoir avec l'histoire et ils commencent à dire des conneries, comme ces conneries de Raja, qui n'est pas academique, ni professeur d'histoire...Etc. Les laïques, à chaque ils essaient de faire leur place sur la scène politique marocaine, en disdant des mensonges sur les symboles de notre pays.












المزيد من الأخبار

الناظور

انقلاب شحنة من الأجور كانت على متن شاحنة خاصة لنقل مواد البناء في حادثة بين الناظور وسلوان

الفاعل السياسي والجمعوي ميمون بوثسذقات يعتزم الترشح للإنتخابات الجماعية ببني أنصار وفرخانة

شاهدوا.. هذا ما تم حجزه لدى شبكة تهريب المخدرات من سواحل إقليم الدريوش

شاهدوا.. طلبة بجامعة محمد الأول بوجدة في زيارة ميدانية لمدينة الناظور ومشروع مارتشيكا

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع الحصيلة إلى 4445

نشطاء بأزغنغان يجمعون 13 مليون سنتيم لفائدة عجوز متخلى عنها

سفيان بنيوسف.. كوميدي صاعد يبدع في صناعة الضحك على مواقع التواصل