NadorCity.Com
 


رسالة إلى مدبري الشأن المحلي بالناظور


رسالة إلى مدبري الشأن المحلي بالناظور
من إعداد : عبد العالي بوستاتي

فن الكاريكاتير

"صوت من لا صوت له"

المحاكاة الساخرة يتقنها معظم البشر، عندما يتحدثون عن شيء جرى لهم أو لغيرهم، ويصفونه بكثير من التضخيم والمبالغة التي "تشوه" الأحداث والشخصيات لتولد الضحكات التي تهدف إلى جعل السامع يمعن التفكير فيما يسمع، مما يعطي أثرا أقوى بكثير مما لو حكى المتحدث دون مبالغة.

ويبقى فن الكاريكاتور أكثر الفنون ارتباطا بالمحاكاة الساخرة، انه فن "المبالغة" بالخطوط والريشة، فن النكتة المرسومة، فن السخرية التي تشير إلى الجرح وتفتحه وتنظفه دون قطرة دم واحدة.

ظهر الكاريكاتير منذ زمن بعيد، كأداة قديمة من أدوات الاتصال والتعبير، وانتشر بشكل واسع حينما أصبح الفن قادرا على استبطان دوافع المرء ومشاعره، لكن بشكل مهذب ولطيف، ويعد نوعا من أنواع الفنون المعتمدة على الرسم الهزلي الذي يسخر من الأشخاص عن طريق التضخيم والمبالغة في أهم ما يميز الشخصيات واطباعها، وجاء اللفظ الذي يعني" تضخيم" من الايطالية ( cari care) تعني غرابة الأطوار لدى الأشخاص، ولكنه أيضا يوظف للتعبير عن الشخصية أو الحدث أو الظاهرة!

فالكاريكاتير أصبح فنا عندما وجد الفنان الحقيقي الذي يعطيه حياته، وعندما أصبح له دور هام داخل المجتمع، ويعتبر اسم الفنان الايطالي "اينيبال كاراتشي" كأول من رسم في التاريخ الحديث صورا باعثة على الضحك تمثل بعض الناس المحيطين به، ومن اسمه اشتق لفظ الكاريكاتير ليجعل منه احد الفنون الشعبية برسومه التي اتسمت بخفة الدم والقسوة الشديدة معا.

الكاريكاتير فن السهل الممتع، يقول كل شيء متواريا خلف كل شيء، فن يعري ما تحت الطاولة دون أن يقلب الطاولة، يلتقط الفكرة البسيطة، ويبني من حولها عالما معقدا وواضحا وخلال عمره الطويل الممتد إلى حوالي خمسة ألف عام احتل هذا الفن مساحة هامة ومكانة يستحقها، لقدرته على اختزال كم هائل من المشاعر و المواقف في مشهد واحد، لما لا وهو الفن الذي يتقن المراوغة والوخز المؤلم الشافي يتجاوز بمهارة تضاهي عيون الرقيب وأدواته ليقدم لغة يفهمها الجميع، لأنها تداعب هواجسهم وهمومهم وتترك لهم متسعا من الوقت ليضحكوا بمرارة ساخرة، من أنفسهم، من حياتهم، من الطحالب النابتة في زوايا الحياة المعتمة.

ويمكن القول أن سبب شعبية وانتشار فن الكاريكاتير، إنما يتجلى في كونه ضمير المتلقي، وصرخة المتابع المكتومة تجاه الأحداث الجارية.

بقي أن نقول أن هذا الفن على رغم تجذره التاريخي ظل يتأرجح ما بين الصعود والنزول، بين القبول والرفض في المجتمعات كافة، وفي الوقت نفسه لازال هناك قراء للصحف الورقية والمواقع الالكترونية يحرصون على متابعة الأعمدة الصحافية الكاريكاتيرية كأنهم يبحثون عن متنفس قد يرسم الضحكة، أو قد يثير البكاء في ظل الإرهاصات الإخبارية اليومية!

من هذا المنطلق، سنخصص أسبوعيا رسم كاريكاتيري يتناول موضوع من المواضيع التي تشغل بال الرأي العام في المغرب.. في الريف، في الحسيمة وبشكل خاص في مدينتنا الكاريكاتورية الناضور...

إذن هي انطلاقة لتجربة تعبر عن وجهة نظر صاحبها من جهة، لكنها ستحاول أن تكون تجربة تستبطن هموم ومشاكل المجتمع بأكمله في قالب مضحك ومبكي في آن واحد من جهة أخرى.


كاريكاتير هذا الأسبوع حول اللوحات الاشهارية التي تملئ الساحات العمومية بالمدينة، والتي يستهدف من خلالها مسؤولي بلدية الناظور لفت انتباه المواطنين لضرورة المحافظة على البيئة ونظافة الشوارع والساحات العمومية...

المواطن يوجه رسالة أخرى من خلال نفس اللوحة، يطالب فيها مدبري الشأن المحلي بالناظور بضرورة الحفاظ على المال العام، عوض فضائح الفساد التي تطل علينا بروائحها كل مرة من هذه المؤسسات.

رسالة إلى مدبري الشأن المحلي بالناظور



1.أرسلت من قبل nador_ynou في 02/06/2010 14:59
salam alikoum
wallah vous avez vraiment raison on a marre de voir ce genre paneau , on nous demandes de prendre soin et de ne pas jeter les ordures dans les rues ou bien a la corniche mais comment faires si les boites de poubelles sont rares y a meme des places ou on en trouve pas ils sont avarent a nous offrir des boites nombreuses mais pour nous casser la tete avec des paneau partout non

je suis si contente de voir la ville de nador en fête mais en meme temps si triste car toute cette beauté artificiel diparaitera dés le depart de notre cher ROI que DIEU le garde .

tout est bien propre mais pourquoi vous ne travailler pas penddant tte l année ????????
nous voulons bien changer et etre des bons cityens mais helas !!!

bon courage pour vous et j atendrai avec impatience votre prochain caricature et j ai meme une idée
celle de la corniche
salam


2.أرسلت من قبل ach3ab17 في 02/06/2010 20:50
لما لا سنسر برسوماتك و نريد ناجي العلي على الطراز الريفي

3.أرسلت من قبل nador_ynou في 03/06/2010 22:09
ou es passe mon commentaire !? je l ai posté depuis deux jours mais rien n est publie yak labass












المزيد من الأخبار

الناظور

طلب عزل حوليش ونائبيه.. إجراءات للمحاسبة وهمس في آذان الفاسدين

الناظور.. شاطئ قرية أركمان يلفظ كمية من مخدر الشيرا

الإحساس بالمسؤولية طريق النجاح محور لقاء تواصلي جمعية الأمهات والآباء بمدرسة "البكري" ببني أنصار

اجابات حوليش لعامل الإقليم.. يرجع ارتكابه "الخروقات" إلى "انتقائية" الوكالة الحضرية واحتجاجات المستثمرين وسهو اعضاء اللجنة

الفتاحي يستقبل وفدا من مدينة اميان الفرنسية ويدشنون مشروع تزويد دواوير بالماء الصالح للشرب

خفر السواحل الاسباني تنقذ مغاربة حاولوا الهجرة باستعمال دراجة مائية

نهضة سلوان يتعثر للمرة الثانية بميدانه ويجني تعادلا بطعم الهزيمة مع كوكب فاس