NadorCity.Com
 


رد على اتهام جريدة العلم للريفيين بالعمالة لاسبانيا


رد على اتهام جريدة العلم للريفيين بالعمالة لاسبانيا
عزيز الكبداني.

قامت جريدة العلم لسان حال حزب الاستقلال والناطقة بإسمه والذي يترأس أمينه العام حكومة الدولة المغربية، باتهام الريفيين بالعمالة لإسبانيا في عددها ليوم السبت والأحد الماضي في مقال موقع باسم رشيد زمهوط، عمالة تتمثل في تلقي مجموعة من الفعاليات المدنية والثقافية بالناظور ومليلية لأموال وعدم سخي حسب لغة المقال من الحكومة الإسبانية قصد تقرب هذه الأخيرة من تلك الفعاليات لتكريس الاحتلال الإسباني لمليلية.

مقال اتهمت فيه جريدة العلم بطريقة غير مباشرة الريفيين للعمالة لإسبانيا خصوصا وان المجتمع المدني في المنطقة بات يحقق نتائج في مجال التنمية لم تتمكن الدولة المغربية من تحقيقها بعد، من طرف الإعانات التي توفرها جمعيات ومنظمات غير حكومية اسبانية تتلقى الدعم بدورها من الإتحاد الأوروبي لتمويل مشاريع تهم المرأة ومحاربة الهدر المدرسي عبر ترميم المدارس وتوفير الشروط الصحية للتمدرس السليم، وكذلك منح قروض صغيرة لصغار الفلاحين، وتكوين الصناع التقليديين، ونشر الوعي الحقوقي بين فئات المجتمع القروي خاصة، ونشر ثقافة التسامح في الريف.

ولن تفوتنا الفرصة لتذكير الجريدة وبطريقة غير مباشرة صاحب المقال والجهاز الذين ينتمي إليه، بأن نذكره ونعود به إلى الخلف قليلا وبالضبط في فجر "الأستقلال" وخصوصا صندوق الدعم والتنمية كما سموه والذي مولته جهات خارجية لن نقوم بذكر اسمها وتمكن أذيال الحركة الوطنية من الاستفادة يتلك الأموال التي يبسطون بها الآن على الاقتصاد المغربي، ألا تعتبر أموال خارجية تلقاها عملاء مغاربة معروفين، كانوا ينتحلون صفة الوطنية بالمجان. في الوقت الذي كانت فيه المقاومة الريفية التي عتقت الريف من الاستعمار الاسباني تحارب في الجبال وألحق به خسائر كبيرة فأين كانوا هؤلاء.

إذا كانت الغيرة على الوطن هي من حركة الجريدة لتحذر الأجهزة الاستخبراتية من خطر التمويل الاسباني للريفيين، وتدخل في مجال الأجهزة الأمنية وبدون أدلة ملموسة، رغم أن تلك الجمعيات المدنية أنقذت مجموعة من المناطق بالريف من خطر التهميش الذي تسببت فيه سياسية ذلك الحزب الذي حارب الريف منذ القدم. فهل تلك الأجهزة تنتظر أمرها للتحرك اتجاه ذلك الخطر، أم أن الخطر الحقيقي الذي يخيف الجريدة وجنجونها هو ذلك العمل الجبار الذي تبذله تلك الجمعيات التي يدعمها الإتحاد الأوروبي في مجال التنمية بالريف المهمش والمقصي، وكذلك الاهتمام المتزايد من طرف حكومة مليلية المحتلة بالريفيين أبناء مليلية الذين استجابة لمطلبهم المتمثل في دراسة لغتهم الأصلية اللغة الأمازيغية التي لازال يحاربها الحزب بسياسة التعريب التي خربت المغرب أشد تخريب .

إن المجتمع المدني بالريف لم يعد يقتصر على الإتاوات التي يتم اختلاسها من طرف المؤسسات التي كلفة لتنمية الريف، بل ارتقى إلى مستوى جعله يعتنق العولمة الاجتماعية التي تمحو الحدود التي تربط الدولة لتعتنق أراضي الشعوب المهشمة والمغضوب عليها لإنقاذها من الجهل، والتفقير، والتهجير، والتنكيل بسياسات بائدة لم تعد تعطي أكلها في هذا القرن.

وليكن في علم الجريدة أن أحد تلك الجمعيات التي يتهمها بالعمالة للريف، ولفضح السياسة التحريرية العنصرية التي تأطر الجريدة تجاه الريف سبق أن دشن الملك محمد السادس أحد مراكزها بالناظور، وان تلك المنظمات معروفة على الصعيد الوطني والدولي لا تحتاج للأقلام ملغومة لوضعها في الطريق الصحيح، بل تحتاج إلى وقوف مؤسسات الدولة إلى جانبها لاستكمال مسيرتها الإنسانية الخالصة.

ولا يسعنا في الأخير إلا أن نذكر كل من سولت له نفسه أن ينعت الريفيين بالعمالة لاسبانيا أو دولة أخرى ذوقناها مرارة حب الوطن في معركة أنوال وأغزار ن وشن وغيرها، أن الريفيين كانوا ولازالوا يحاربون الاستعمال بجميع أشكاله، وما نضالات الجمعيات المدنية السنة الماضية إلا دليل على ذلك في معبر مليلية الوهمي.



1.أرسلت من قبل Adil في 10/11/2009 09:20
Ayuzz awma...
Je te félicite pour cet article, on en a marre de ce genre d'accusations ...

2.أرسلت من قبل nabil في 10/11/2009 09:49
اذا جاءتك مذمتي من استقلالي فاعلم انني ريفي

3.أرسلت من قبل hamza amhidi في 10/11/2009 12:47
ida kona nahono rifin 3amla li españa famada tkonona antom 3omala li al yahood ya حزب الاستقلال

4.أرسلت من قبل nirvana 300ce في 10/11/2009 15:28
تلفيقات الاحزاب للريفيين بالعمالة لاسبانيا سببها شكيب الخياري المنافقالذي تحول الى بوقا للصحافة الاسبانية الملعونة ويتحمل مسؤولية تشديد اسبانيا للاجراءات التعسفية لتسوية وضعية مئات الالاف من المغاربة المهددون بالطرد في اي لحظة و يتحمل مسؤولية تشتيت عدة أسر بسبب غياب معيلها لاسباب معروفة وكان الله في عون تلك الاسر والان يؤدي الثمن واتمنى ان ينتقم الله بكل من يتعامل مع الاجانب

5.أرسلت من قبل mimounarif في 10/11/2009 18:11
une preuve tres claire. ses arabes ils n'onts aime pas ils ont raciste contre le peuple rif . ils ont venu d'ailleur ils ont volé notre terre . je dis une choses a se journal al alam .vos ignoré l'histoire .grace a nos les rif et abdelkerim elkhatabi que vous avez votre librty de vivre et d'excisté . vos accusé les rif d'etre au colaboration vec les espagne. politiquement ya rien de mal car ses nos voisin .mais vos es arabes vos etez au colaboration avec les sinoisme. cause de vos les arabes que la resistance de abdelkerim elkhatabi a etai trahies car vous avez aide les français a fabrique l'arme chimique contre le rif.j'ai l'impresion vos ignore l'histoire on comprend votre politique d'arabinisation.mais les rif ils ont consience de votre descrimination . on a marre de vos on a marre de votre corruption et de votre injustice contre le peuple amazight rif

6.أرسلت من قبل rifi a oujda في 10/11/2009 18:24
للإشارة فرشيد زمهوط هو مدير مكتب جريدة العلم بوجدة والجهة الشرقية وهوكذلك الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالجهة الشرقية،علما أن عدد منخرطي هذه النقابة بالنازور يفوق بثلاث مرات منخرطيها بوجدة..
ولا شك أن منخرطي الناظور بالمكتب الجهوي للجهة الشرقية والذي يمثلهم بالمكتب الجهوي شخصين فقط هما الضرضوري ولمريني،واللذان مازالا يقاطعان المكتب غير الشرعي بوجدة بحكم انتهاء مدته القانونية...لا شك أن منخرطي الناظور سيصوتون على زمهوط مرة أخرى كما فعلوا في الجمع العام الأخير...
أما إن اتحد إعلاميو الناظور المنخرطين بالنقابة رفقة بعض الرجال من وجدة أو حتى بدونهم فسيكون المكتب كله من النازور بحسب عدد المنخرطين،كما يمكن تغيير مقر المكتب الجهوي من وجدة إلى الناظور..
طبعا هذا إن ما زال هناك لدى منخرطي النقابة بالناظور النيف الريفي الذي لا يقبل المهانة والإهانة..
وما نعرفه عن هذه النقابة بوجدة سوى أن عز الدين لمريني هو من وقف وما زال ضد تسيبها وانحرافها وتحكم حزب الإستقلال فيها..

7.أرسلت من قبل دياب diyab_axe@hotmail.fr في 10/11/2009 22:24
بسم الله الرحمان الرحيم اوجه انتقادا لادعا لهدا الجبان اللدي لا يخجل من نفسه واقول له بالحرف الواحد ان الريفيين كانو ا ولا زالو مهد المقاومة في العالم باسره هل تحسدنا علي تاريخنا تاريخ حافل بالامجاد اقولها واكرر واقولها لو لا الريفيين لما استقل المغرب ولو لا هم لما استقلت مجموعة من البلدان وانا مستعد لاعطيك مجموعة من الادلة ادا اردت مراسلتي عبر البريد الالكتروني الموجود اعلاه ,اخجل من نفسك وا

8.أرسلت من قبل دياب diyab_axe@hotmail.fr في 10/11/2009 22:35
بسم الله الرحمان الرحيم اوجه انتقادا لادعا لهدا الجبان اللدي لا يخجل من نفسه واقول له بالحرف الواحد ان الريفيين كانو ا ولا زالو مهد المقاومة في العالم باسره هل تحسدنا علي تاريخنا تاريخ حافل بالامجاد اقولها واكرر واقولها لو لا الريفيين لما استقل المغرب ولو لا هم لما استقلت مجموعة من البلدان وانا مستعد لاعطيك مجموعة من الادلة ادا اردت مراسلتي عبر البريد الالكتروني الموجود اعلاه ,اخجل من نفسك واعترف ايها القومجي العروبي فانتم هناك ام تحركوا ساكنا امام المستعمر الفرنسي اللدي لعب في نساؤكم كيفما شاء واقول ان الريفيين مستعدين للدفاع عن كرامتهم وشرفهم في اي حال من الاحوال واوجه من هنا سهامي الي الجزائر واقول لها اننا مستعدين بكل ما في الكلمة من معني للدفاع عن اي جزء من اراضينا المغربية ونحن سائرون في خطي جلالة الملك نصره الله ونجدد ولاءنا الدائم له ,عاش الملك عاش الملك والسلام

9.أرسلت من قبل mofid abdesalam في 11/11/2009 00:44
a9olo li haolae al arbiyaa fi jaridat al 3alam law kona nourido bay3 al maghreb la bi3naho fi sab3inat fi 3ahd alhassan atani lil jazair wa espanya bi sababa mata3arathna laho min tholm laysa min ajli al manasib ka hizbokom al isti9lali ayoha al khawana nahno arifiyin la nartha an youswemana ahad fi alaena lil maghreb ali malikina

10.أرسلت من قبل younes في 11/11/2009 10:58
az . ida kana wala boda ane yakona arifiyouna 3omalae li ayi jihatine . famarhabane li 3amalatina lile espaniyine . wa sawfa lane nakona kadalika lile isti9lakiyini abadane . fa home fi nadarina asswae wa bi katire mina al isti3mare al essapani . li anahome aslo al balawi alati yatakhabato fiha al maghariba .

11.أرسلت من قبل ilyas في 11/11/2009 15:21
ewa wanatfajae cha zi tasriha gi chtan jarida itahkam khas al hizab ifasiyan al yahood al magrib ichakaman nafranca o3awad adnihni izanzan abdakrim khatabi ra franca ocha anfant nass ad fes hit ali day3o al magrib obagyin iday3ona hata ahna

12.أرسلت من قبل mimoun a في 11/11/2009 15:56
awalan akolo lihada alma3touh ,hada sahih law kanat karamato arrifieen kakaramati ajdadika.walakin hayhat an youkaran addahab bi attin.
awalan arrif achraf bouk3a fi almaghrib ahbabta am karihta wa3abra al3oussour.wabichahadati ala3dae kabla alikhwa.
nahno almahroumoun min kolli chaYE FIHADA ALWATAN ALLADI NANTAMI ILAIHI,bal wanahno awalo man badaa alhayat 3ala tourbatihi in kounta tatajahal hada yajahil.
hourimna min kolli chaye ,wa3ichna alghadr walhawan min ikhwa lana fi ailsslam,akol fi alisslam,
walakin fi awajji dalika lam natloub al3awna min alisspan ,walan takola annana khawan.
waoula khanajir alghadr fi douhourina talakainaha mimman kana kiadi alwal fi hizbika,alladi samma nafssaho zouran bilisstiklaal,
ma3a al3ilm wakam ta3lam jayeedan man houm katalo akthar min ghayrihim min ajli hada alisstiklaa,nahno am hizbouka bikiadati allal alfachi,3amil assoulta walmakhzan didda alhraar,almoujahidin.
kabbaha allaho sa3ya alkhawan fi kolli makanin min hada alwatan alkarim.
wanta ta3rifo nafssaka jayedan annak fi jam3in intahat salahyatoho ,kama intahat salahyato 3abbas biddiffa.
azul.allah yan3al alli mayahcham ayetaan.atamanna an younchara hada attadakhoul. mimoun amajod,holland

13.أرسلت من قبل arifi في 11/11/2009 17:10
azul wij zijn vrij amazigh volk glijk andren is gedaan voor diskreminatie

14.أرسلت من قبل al ortane في 11/11/2009 21:31
والله ياخيا ذياب متهدرش في السياسة بزاف الوقت صعيب بزاف ،خاف على راسك

15.أرسلت من قبل al khain في 12/11/2009 12:48
al hizb waynni cha chan hajeth dakhare9, nchin al barabira nannador dalkhawana

16.أرسلت من قبل badr menorca في 12/11/2009 20:39
salam khawan mara ayathma irifayan dalamlih manaya mani tora dajam ai madlal mani ja yaja arif dwalo roghani ja nacha nachin dl3omalaa najo3 yak mayami watakam roghani akidnar tbadam ai rabayan nrakhra hatar mani kan yaryazan khadman ozran siryan arif takamd atinim l3omala...lmokhdirat viva arifino li hsdak ta3ma 3ino

17.أرسلت من قبل arrifi في 13/11/2009 10:06
irifien snan minta3na al3alam ao snan min ya3na hizb alisti9lal ... wadanagh aochin gha yariri a tazyogi atta3rib d attahmich d attahjir d... min thanna al3alam wadji bo cha narhajath d jdid macha irifien ikhassa dbadan ikhdan nsan mayami nthni 3ada a9athjan di almo9awama...

18.أرسلت من قبل arifi في 13/11/2009 10:53
azul i mara imazighan , tnmert ichak awma aziz akh amwado3a, atmanigh atagam alman3 ila3robya zi almaw9i3a,
alah i7ar9 al7izab isti9lal wa2atba3oh

19.أرسلت من قبل FARID في 14/11/2009 11:02
يا اخي اذكر من حررك من الإ سبان سابقا الذي يتهم الريف بالعمالة هو جاهل

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

نحن معا تنظم حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

جمعية أيمن للتوحد تنظم حملة لفحص الاطفال الحاملين للقوقعة السمعية

الأرصاد تتوقع نزول تساقطات رعدية بالريف اليوم الاثنين

حلاق المتشردين ينتقد دعم المسؤولين المحليين لعرض خاص بالمركب الثقافي

ماستر قانون "العقود والأعمال" بكلية الناظور يمنح أربعة طلبة دبلوم الماستر في القانون الخاص

السلطات الأمنية ببني انصار تستنفر عناصرها لإبعاد "الحراكة" من شاحنات "الرالي" العائدة إلى أوروبا

فيدرالية الكرامة لجمعية المجتمع المدني تستهدف ساكنة دواوير جماعة إيكسان في قافلة طبية متعددة التخصصات