NadorCity.Com
 


خلية المرأة بالمجلس العلمي بالناظور تنظم ندوة حول حقوق وواجبات المرأة المسلمة


خلية المرأة بالمجلس العلمي بالناظور تنظم ندوة حول حقوق وواجبات المرأة المسلمة
ناظورسيتي | إلياس حجلة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظم المجلس العلمي المحلي بالناظور – خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة - بتنسيق مع مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يوم الأحد 11 مارس الجاري محاضرة علمية تحت عنوان " المرأة المسلمة بين ثقافة الحقوق وثقافة الواجبات " بقاعة المحاضرات والندوات بمعهد الإمام مالك لتدريس العلوم الشرعية بالناظور.

وقد افتتح هذا النشاط المتميز الذي عرف حضورا مكثفا من النساء من مختلف الفئات العمرية بآيات بينات من سورة النساء لمجموعة من الحافظات لكتاب الله العزيز، ثم تلتها كلمة المسيرة الأستاذة فاطمة بندريسات عضو المجلس العلمي التي رحبت من خلالها بكل الحاضرات وبالأستاذ المحاضر.

وانصبت كلمة السيد رئيس المجلس العلمي وكلمة السيد مندوب الشؤون الإسلامية حول تكريم الإسلام للمرأة والشرف الذي نالته في إطار هذا الدين العظيم وأشارت إلى هذه الصحوة المباركة التي تشهدها الفضاءات المختلفة للمرأة كمحاربة الأمية وحفظ القرآن الكريم ودراسة العلوم الشرعية وغيرها، كما نوهت بالجهود التي يبذلها الأستاذ المحاضر الدكتور خالد حسني من أجل التجاوب في مجال الأسرة مع المرأة وإفادتها فيما يعود عليها وعلى أمتها بالنفع.

وتناول السيد المحاضر موضوعه من خلال أربعة محاور هي:
- مفهوم المرأة
- الترجيح بين ثقافة الحقوق وثقافة الواجبات.
- حقوق المرأة شرعا.
- واجبات المرأة المسلمة.

وفي المناقشة والمداخلات حضرت آراء المرأة بقوة على أنها مسلحة بالوعي الكامل لتخطي كل التحديات، قبل أن تختتم الندوة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين ولكافة الأمة الإسلامية.



















1.أرسلت من قبل Dn Nd في 13/03/2012 00:02
Facebook
تحية و تقدير لك أستاذي الفاضل خالد حسني .. وجزاك الله خيراً فطالما اتحفتنا في محاضراتك في اللسانيات والمدارس اللسانية الاوروبية والأمريكية ومنك تعرفنا إلى نعوم تشومسكي والمهدي المنجرة.. ومحاضراتك الرائعة في تقنيات التواصل والبرمجة اللغوية العصبية فكثر الله من أمثالك ومن أمثال اساتذتنا الكرام لخضر بوعلي وعبدالحفيظ العبدلاوي...

2.أرسلت من قبل yassin في 13/03/2012 13:44
kamlibikom kadab omonfi9in alah radi int9am mnkom achmn ho9o9 dil nasah wa5skom ta7chmo wach btom kat5fo mlah wla mn al3bd

3.أرسلت من قبل El ayoubi في 14/03/2012 14:13
المرأة نصف المجتمع. هذه حقيقة يعرفها العقل، ويؤيدها الواقع. وحينما نرجع إلى القرآن الكريم، نجد أنه قد رسم للمرأة شخصية متميزة، قائمة على احترام الذات، وكرامة النفس، وأصالة الخلق، وإذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "النساء شقائق الرجال" فإنه يستمد هذا من هدي القرآن الكريم، لقد كرم الإسلام المرأة تكريما عظيما ، كرمها باعتبارها ( أُمّاً ) يجب برها وطاعتها والإحسان إليها ، وجعل رضاها من رضا الله تعالى ، وأخبر أن الجنة عند قدميها ، أي أن أقرب طريق إلى الجنة يكون عن طريقها ، وحرم عقوقها وإغضابها ولو بمجرد التأفف ، وجعل حقها أعظم من حق الوالد ، وأكد العناية بها في حال كبرها وضعفها ، وكل ذلك في نصوص عديدة من القرآن والسنة .

ثم نجد القرآن الكريم ـ من إشعاره لنا بشخصية المرأة وكيانها الذي يجب أن يُصان ويرعى ـ يُسمي سورة من أطول سورة باسم " النساء "، يتحدث فيها عن كثير من شئونهن، التي تدل على أن شخصية المرأة في المجتمع الإسلامي مبنية على أساس من التقدير والاحترام في نظر الإسلام، وها هو ذا القرآن يُسمي سورة أخرى باسم " المُجادلة " يفتتحها بالحديث عن استماع الله من فوق سبع سماوات إلى امرأة تجادل النبي وتحاوره . فيقول في بدء هذه السورة: ( قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ، وَاللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) ( المجادلة: ).
ِويحدثنا القرآن الحكيم عن المرأة، فيشير إلى أن شخصيتها تعلو وتسمو حين تتجمل بطائفة من مكارم الأخلاق الدينية والاجتماعية، وفي القرآن الكريم إشارة إلى أن المرأة استطاعت أن تبلغ في بعض العصور السابقة منازل مرموقة سامية. فهو يُحدثنا عن " مَلِكَة سَبأ " التي تحلَّت بالذكاء وبُعْد النظر، مع تطلب المشورة والنصيحة، فيقول عنها في أمرها مع سليمان: قالت: ( يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي، مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ، قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بِأْسٍ شَدِيدٍ، وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ) ( النمل// . وبعد أن يقص القرآن علينا مواقفها مع سليمان تنتهي ملكة سبأ إلى الإيمان، وتُرَدِّد قولها كما حكى القرآن: ( وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَان للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) (النمل: ).
إن المرأة تستطيع بشخصيتها الأصيلة، وأخلاقها الجميلة، وأعمالها الجليلة، أن تُقيم البرهان على أنها شطر المجتمع الذي لا يُستهان به بِحَالٍ من الأحوال












المزيد من الأخبار

الناظور

خليفة يكشف جمالية شاطئ "الرمال الذهبية" بتشارانا ويدعو إلى زيارته

موعد لتغيير بطاقة التعريف الوطنية يجر مواطنا بالعروي للمتابعة بتهمة التزوير

تنسيق أمني ينهي نشاط شخص وسيدة متهمان بانتحال صفات أمنية والنصب والاحتيال والسرقة

الناظور.. ارتفاع اجمالي الحالات بالإقليم إلى 5161 حالة منذ ظهور الوباء

جماعة ازغنغان تنظف بالوعات الصرف الصحي من الأزبال تجنبا للفيضانات

مدرجات وقاعات طلابية جديدة.. تفاصيل مشروع توسعة الكلية المتعددة التخصصات بالناظور

تجار السوق المركزي يكشفون معاناتهم ويطالبون من المجلس الإيفاء بوعوده