NadorCity.Com
 


حملة اعتقالات ضد مقاهي الشيشة في المغرب


حملة اعتقالات ضد مقاهي الشيشة في المغرب
ناظورسيتي / العربية.نت


أعلنت السلطات المغربية الحرب على مقاهي الشيشة في مدينة الدار البيضاء، فقد انطلقت حملة أمنية موسعة شاركت فيها أربع دوائر أمنية، وأسفرت عن إيقاف ما يقارب 300 شخص من رواد مقاهي الشيشة وسط المدينة.

وداهمت مصالح الأمن المشاركة في الحملة ما يقارب عن 13 مقهى تقدم الشيشة. وتم إيقاف مالكي المقاهي ومجموعة من المشتبه بهم، وإطلاق سراح عناصر أخرى من العاملين وغيرهم بعد تحرير محاضر ضدهم.

وبعد اعتقال بائعي الخمور والدعوة لإحياء يوم العفة والحياء، أتت مداهمة الأمن لمقاهي الشيشة مكملة لسلسلة القرارات المفاجئة من الحكومة المغربية الجديدة، والتي ينصب توجهها على الأمور الدينية.

وتعقيباً على توجهات الحكومة المغربية التي يقودها الإسلاميون، يقول أستاذ العلوم السياسية، أحمد مفيد، لـ"العربية.نت"، "إن الإجراءات الأخيرة تعد تجاوزاً على الحريات الفردية، وخاصة أن بعض الممارسات التي يجري حظرها لا تمثل تعدياً على حريات الآخرين".

ويؤكد مفيد على أن "الحريات الفردية مضمونة دستوريا، وهذا الأمر يفرض على جميع المؤسسات المغربية احترام الحقوق والحريات".

ويوضح أن "البلاد ليست بحاجة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالمغرب بلد في طور ديمقراطي، ومن شروط هذه الديمقراطية احترام الحقوق والحريات، واحترام الحق في الاختلاف والقدرة على التعايش".

وذكر أن "الأولوية التي يجب أن ينكب عليها العمل الحكومي هي إعداد السياسات العمومية القادرة على التجاوب مع المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمواطنين من أجل حل المشاكل على مستوى الصحة والتعليم، وعلى مستوى التشغيل والحماية الاجتماعية والأمن، وغير ذلك".

كما أشار مفيد إلى "أن الأمور الدينية هو اختصاص حصري للملك بصفته أمير المؤمنين، وطبقا للدستور، فالملك هو رئيس المجلس العلمي الأعلى ومكلف دستوريا بكل ما يتعلق بالفتوى والإفتاء في الأمور الدينية".

وختم قائلا: "نحن في غنى عن فتاوى يمكنها أن تؤثر على انسجام المجتمع وتماسكه، ودور البرلمان هو مناقشة الموضوعات السياسية والمشاريع والمقترحات العمومية".



1.أرسلت من قبل karnad في 07/04/2012 17:11
natamanna an tataharraka solotat annador li tandifi ahyae al madina min mahallat chicha allati asbahat tastaghillou wa tabtazzou al morahi9in wa chabab.kama annaha toussabbibou al iz3aj lil mowatinin

2.أرسلت من قبل hamito في 07/04/2012 19:24
J' ai rien compri, chicha? il vaux mieux arrester les criminels je croix.

3.أرسلت من قبل لااله الا الله في 07/04/2012 23:05
يجب توقيف المفسدين في الادرات العمومية قبل الشروع في مسألة الشيشة.

4.أرسلت من قبل Nador في 08/04/2012 13:00
Wa matha tantathiro solotat li tanthifi madinat nador min hatihi l2awkar wa llati hia ma3roufatoun lada l9asi wa dan i.........eeeeeeeeeeeh madinat nador ma3nhach mwaliha o madinat ssiba bimtiaz la amn la nidam la hayba dial dawla la i7tiram l2akhar madinat nifa9 o chkima o la7sad bimtiaz l7assol afghan khanagh igharbian......onchoriiiiii nadorcity












المزيد من الأخبار

الناظور

تحقيق حول تهريب الهيروين وتبييض الأموال يضع سياسيين ورجال أعمال معروفين بالناظور في قفص الاتهام

شاهدوا.. تشييع جنازة عبد القادر صبار بمقبرة "سيدي سالم" بالناظور

بينهم فتاتان.. درك قرية أركمان يوقف 10 أشخاص خرقوا حالة "الطوارئ" الصحية

تقييم وزارة الداخلية يمنح جماعتي الناظور وبني أنصار منحة التميز عن حسن الأداء

إبن قبيلة "أيث سعيد".. الطالب فؤاد أوشن ينال دكتوراه في القانون العام بكلية الحقوق بالرباط

الناظور.. إطار جمعوي جديد يرى النور و يضمّ نخبة من خيرة الأطر الطبية بالمدينة

كورونا بالناظور.. 35 حالة جديدة بفيروس كورونا و0 حالة شفاء خلال 24 ساعة الماضية