NadorCity.Com
 


حسب تقرير اليونسكو: المغرب في الدرك الأسفل في قطاع التعليم عالميا وإفريقيا وعربيا


حسب تقرير اليونسكو: المغرب في الدرك الأسفل في قطاع التعليم عالميا وإفريقيا وعربيا
ناظورسيتي - كوود:

قدمت منظمة اليونسكو معطيات صادمة عن واقع التعليم بالمغرب في تقريرها العالمي لرصد التعليم للجميع لسنة 2011، حيث احتل المغرب مراتب متدنية منها الأخيرة في العالم وإفريقيا والعالم العربي.

وكشفت المنظمة في ذات التقرير أن 10 في المائة فقط من التلاميذ بلغوا سن الالتحاق بالتعليم الابتدائي استطاعوا ذلك، في ما وصلت النسبة بالنسبة للفئة ذاتها إلى 100 بالمائة في تونس و97.5 بالمائة في مصر وتجاوزت النسبة 95 بالمائة في أغلب الدول العربية، فيما تفوقت دول إفريقيا عديدة على المغرب مثل الموزمبيق وتانزانيا والبنين وأوغندا والكاميرون وزامبيا والطوغو.

المغرب حصد الفشل في مجالات عدة مرتبطة بالتعليم حسب التقرير: المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين في ثلاث سنوات الأخيرة، نسبة التلاميذ المنتقلين إلى ثانوي والإعدادي لم تتجاوز النسبة 34.5 في المائة، تراجع المغرب 16 مرتبة في تصنيف التنمية البشرية.

العلة التي يعرفها قطاع التعليم بالمغرب، والتي تحدث عنها الملك محمد السادس مباشرة في خطابه مناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، وأثارها تقرير وزارة التربية الوطنية في تقييمه لإنجازات " المخطط الاستعجالي ". لم تعد قابلة لمسكنات تصرف عليها مليارات الدرهم دون نتائج، فكل سنة تخرج علينا إحدى المنظمات الدولية بتقارير تكذب تصريحات مسؤولينا المغاربة، وتفضح وقاعا يبشر بمستقبل أسود للأجيال القادمة.




1.أرسلت من قبل احمد من المانيا في 06/09/2012 10:03
سياسة كانت تنهجا الحكومات السابقة والتي كان يتحكم في صيرورتها الفاسيون وحزب الاستغلال ما زلت اتذكر المقولة المشهورة التي تفوة بها علال الفاسي في احد خطاباتة في اقليم الناظور بدا يحرض الناس على الاهتمام بالقطاع الفلاحي ومجال البناء اما في لقاءاته وحواراته مع الفاسيين عليكم بالتعليم كما كان حريصا على المنح خارج الوطن الا تتجاوز قنطرة واد سبو المحاذي لمدينة فاس انها كانت سياسة عنصرية بمعنى الكلمة ولن نتاسف عى فقدان هؤلاء ان طفت شمعتهم في المجال السياسي واقسم اني لا اعطي صوتي لهذا الحزب ما دمت حيا ولن ارضى بغير حزب العدالة بديلا












المزيد من الأخبار

الناظور

نافورة حديثة وسط ساحة الشبيبة والرياضية بالناظور تتعرض للتخريب وإتلاف تجهيزاتها

شاهدوا.. أساتذة التعاقد ينزلون لشوارع الناظور احتجاجا على المتابعات القضائية ودفاعا عن الإدماج

سائقو سيارات الأجرة بالناظور ينضمون للاتحاد المغربي للشغل

اعتقال قطيع أغنام ترعى في حديقة عمومية بالناظور.. وذبح إحداها لفائدة نزلاء الخيرية

عاجل.. العثور على جثة ستيني في الناظور بعد أزيد من أسبوعين منذ اختفائه

"فوضى" جثامين ضحايا كورونا تثير الجدل في الناظور.. وهذه أسباب تسلم عائلات موتاها وحرمان أخرى

تعزية لعائلة الموساوي في وفاة الحاجة تامعنانت