NadorCity.Com
 


حزب الإستقلال : هكذا يفكرون وياليتهم ما فكروا




1.أرسلت من قبل عبد القادر في 17/06/2010 11:35
تتجدث عن الاحتلال ، وعن المقاومة ، وعن الميليشيلت ، وعن حزب الاستقلال . ألم يكن الأحرى بك يا أيها الكاتب بين مليون قوس أن تقاوم الجهل الذي يسكن عقلك ، ومقاومة مد الشوفينية الكريهة التي تستوطن نفسك المملوءة بالغل ، وميليشيات الحقد والكراهية التي تعشش في فكرك بدون أن تجرأ على أن توجهها لجهة مستهدفة منك ومن أمثالك بوضوح وشجاعة ، وبدون خنوع المنهزم الذليل ، ثم في الأخير ألم يكن الأجدر بك أن تحرر لغتك وكتابتك من الأخطاء الفادحة التي لا يقترفها حتى أطفال مدارس الابتدائي ؟ على أية حال هذا ليس مستغربا على عساس خنازير في ضيعة اسبانية موحشة ، وأهم انجازاته حصوله على حكم درجة ثالثة للعصب . هنيئا لك بهذه الانجازات

2.أرسلت من قبل karim في 17/06/2010 21:05
salam baz iyamach walah ila mintanid korchi nichan nazo lmazid hma adsnan irifyan anakh lha9i9a nlfwasaaaaa ims3an barka 3lina man ta3rib khliwna n3icho hanyin okhrjo lina man bladna viva irifayannnnnnnnnnnnnnnnnnn lah yarham 3abdakrim olmojahidin kamlinnnnnnnnn

3.أرسلت من قبل زائر في 17/06/2010 22:45
تريد تثقيف الناس وأنت لم تستطع حتى تثقيف نفسك! حسن أولا لغتك الركيكة المليئة بالأخطاء. أما بناء النص المترهل فحدث ولاحرج!!

الأخطاء اللغوية والركاكة تطل علينا من الجملة الأولى. رحم الله امرء علم قدر نفسه! أما إذا لم تستح فافعل ماتريد.

4.أرسلت من قبل Youssef في 18/06/2010 11:16
Muchísimas GRACIAS por este comentario,es una verdad verdadera.

5.أرسلت من قبل في 18/06/2010 22:33
شكرا للأستاذ رشيدي على توعية شباب الأمازيغ بمقالات مهمة وأنبه الإ خوة الريفيين أنه يدخل شخص عروبي مريض لهذااالموقع بأسماء كأنه ريفي لكن الحمد لله وصلنا حتّى عرفناه بدون شخصية ويحب الذل والعبودية ومن الأفضل لا تتعاملوا مع أفكاره الصبيانية٠ولنفاجئه يوما ليعرف من هم أبناء الريف٠كما نطلب من الأستاذ يوسف رشيدي من المزيد لفضح العروبيين الموسخين٠

6.أرسلت من قبل أبو مروة في 18/06/2010 22:38
يلا ذكائك مسرحية بطلها علال الفاسي تدوم 10 سنوات في الغابون ماهذا الذكاء ؟ ما هذه الفطنة ؟
أرد عليك بدعوتك للتمعن في قراءة البيت الشعري الذي ختمت به

7.أرسلت من قبل Amin في 19/06/2010 10:29
إلى عبد القادر

أظن أن العيب ليس فيك بل في والديك الذين علموا لك هذا النوع من أدب الحوار . فقد أحسنوا تربيتك وكلامك خنز على خنز ,, أظن أنه لم كتبت تعليقك كنت في المرحاض وكتبت لنا تعليق فيه شم المراحييظ وعليه تستحق أن تكون معلق المراحيظ في ناظورسيتي

فشكرا للكاتب الذي عقدك وأصبحت من معلقي المراحيظ

فالعقلاء يناقشون الأفكار والجبناء يكتبون خنزا

المرجو النشر

8.أرسلت من قبل la verite interdite في 19/06/2010 10:32
azul mr professeur rachidi,bravo,tu merites une medaille de diamant ,merci bcps mr youssef rachid pour ton engagement.tu es vraiment un hero,je te support de mon coeur.

9.أرسلت من قبل la voix du Rif Amazigh libre في 19/06/2010 13:36
Azul
merci Monsieur rachidi pour toutes cette vérité il y a que la vérité qui blesse certains arabiste fassi koreich qui surf sur ce site de Nador city
continuer mr rachidi a écrire sur notre histoire sur notre peuple afin que tous le monde sache la vérité sur les masacre du partie istiklal dans le Rif et dans tous le reste du maroc
Vive tamzgha

10.أرسلت من قبل tanger في 19/06/2010 13:52
المعلق رقم 1 له عقدة كلما سمع كلمة ريفي. و الخنزير الذي يأكله هو الإنفعال وإذا أخطأتُ فأقسِم لنا أنك لاتأكل لحم الخنزير أيها الغبي٠

شكرا ليوسف رشيدي لسلاح الأعصاب٠ وشكرا لتعليق رقم 7 7

الروائح الخروبية الكريهة معروفة والعياذ باللله ٠

11.أرسلت من قبل la francaise في 19/06/2010 14:05
merci beaucoup M rachidi pour cet article qui montre le degré de racisme de ce parti non humain et bon continuation et encore merci

12.أرسلت من قبل min alimanya في 20/06/2010 01:02
arjo wa atlobo mina al mo3alli9in 3ala kitabat al akh rachidi an yowajihoho bi ha9ai9 tarikhaya fahowa yanchoro tarikhana al ha9i9i wa honaka gharaib akthar min hadihi ,wala da3iya li tadlil array al 3am famana3ichoho fi wa9i3ina al yawm yo akkido tarikhana al aswad fi ha9 cho3obina,falamaghribo masna3o acharri kama howa manba3o al khayr ........

13.أرسلت من قبل ali في 20/06/2010 01:56
الى الاخ المحترم المرجو منك احترام الرموز الوطنية التي وان وقعت في اخطاء حسب ما اوردته الى انه يجب عدم المس بهؤلاء الذين ساهموا في استقلال هذه البلاد

14.أرسلت من قبل في 20/06/2010 22:27
wallah ila kay3jabni monsieur yousef rachidi be lamakalat dyalo. allah ye3tik al3az wallah iba3d 3lik wlad chmayet.
azul damekran i marra imazighen.

15.أرسلت من قبل haddou -nador في 21/06/2010 18:50
لاتوجد رموز المقاومة إلا عند الأمازيغ أما الخائن المجرم علال الفاسي ونعلة الله عليه وعلى كل من يقدسه٠هذه هي علامة الساعة يأتي مخنث عروبي ويريد ان يصحح التا ريخ لأسياده الشرفاء وأطلب من الأستاذ الباحث العظيم يوسف رشيدي المزيد من المقالات الحساسة التي تزعج الخونة٠

16.أرسلت من قبل moroccan from usa في 22/06/2010 10:08
salamon alikom al maghreb yaatazo bi aloghati al arabia loghatan li koli al maghariba

17.أرسلت من قبل إبراهيم ماسينيسا في 23/06/2010 18:18
أزول أماضال خاوم

أخي رشيد: دعني أبكي فإن البكاء هو الوحيد الذي سيشفي غليلي
أخي رشيد: إن الريف قد خلخلت بنيته، وزعزعة ثقافته، ودمرت قواه، وأسكتت حركاته
أخي رشيد: أنا من المتتبعين لمقالاتك وكل ما تكتبه: أعرف كل المعرفة أنك أنت هو الريفي الحقيقي المواطن الوطني الصالح الواعي وقيمتك كبيرة عندي، لكن صدقني: المواطن الريفي أصبح غريبا في أرضه، أصبح يعادي نفسه بنفسه أصبح يكره أصله ويتبنى أصل غيره: هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع الذي يجب أن نأخذه بعين الاعتبار
هل تعتقد أن الريفي الذي يتفوه بأنه استقلالي هو ريفي؟ هذا مجرد خائن مخزني عروبي
أخي رشيد صدقني إني أراك فيك نجما ساطعا في سماء الريف لكن المشكل الريافة يا حسراه لا أحد يسمع ولا أحد يفهم إلا من رحم ربي: الكل لاه مع نفسه مع مشاريعه فالمصلحة الخاصة هي الإهتمام الأول والانانية والامبلات هي الشعار.... لقد فقد الريفي حسه الوطني وفقد جذوره وأصبح إنسانا مثله مثل الخليجي يجري وراء شهواته وأهوائه متناسيا أرضه وتاريخه ومجده ومنكبا على الأنا وما تحتاج الأنا.
إنه ومن خلال إطلاعي على الريف أعتقد أن الريف لا زال ينبض به قلب لعل الله يجعل فيه الخير الكثير وأنت أعلم مني بهذا
هناك نقط أود أن أثيرها تتعلق بأسباب ضعف الوعي أو التوعية في الريف
غياب التأطير والتنسيق بين مختلف المناضلين
عدم وجود حركة أو منضمة تجمع شمل المناضلين وتؤطرهم
وجود بعض الخونة والمرتزقين على حساب الريف
وأخيرا والأكثر أهمية: هو غياب منبر إعلامي قوي يخدم الريف كمنطقة مغربية قوية وتفرض وجودها وليس كما يروج له أعداء الريف (ريف ببنيات تحتية جميلة المظهر ومخربة الجوهر)
لكن لا يجب أن نقطع الأمل.............. إن للريف أبناء هم كالجبال في الوقوف أما العواصف
الريف كمنطقة مغربية في حاجة أولا إلى رجال ونساء مثقفون يستطيعون رفع اسم الريف عاليا
الريف كمنطقة مغربية في حاجة ثانيا إلى بنية تحتية حقيقية - وليس الزواق الذي يخربه المطر في ساعة
الريف كمنطقة مغربية في حاجة ثالثا إلى حكم ذاتي يحترم خصوصيات المنطقة ويجمع جميع قبائل الريف تحت سقف واحد: حكومة الريف وفي إطار دولة واحدة المغرب الديموقراطي والفدرالي

ومن هذا المنبر (ناضور سيتي) وعلى ذكر الحكم الذاتي للريف: أوجه رسالة لكل مواطن ناضوري وإلى كل مفكر ومثقف وأستاذ: أقول لهم: يدا في يد لبناء الريف المتقدم الريف القوي بثقافته وهويته ويدا في يد من أجل تحقيق الحكم الذاتي للريف المغربي

عاشت ناضور سيتي منبر الحرية
وشكرا على النشر

18.أرسلت من قبل mustapha في 24/06/2010 23:32
انا من ابناء سلا ولااحب حزب الاستغلال بسسب تصويتي لاول مرة لصالح صديق في الحي فطلع شفار وبعد سنوات اكتشف ان الاستقلاليين نهجهم واحد البدخ في الطاء لكل عضو في الحزب وادلال الغير منتمين تيكول المتل جوع كلبك يتبعك
لكن الاستقلاليون الان على المحك وتراوتهم ونفودهم في نقصان ركائزهم اصابتها الشيخوخة وخلفائهم مرضى اتمنى ان نستفيق من هدا السبات العميق فالمغرب لكل المغاربة وليس لفاسين وحدهم

19.أرسلت من قبل rifino في 25/06/2010 16:04
nr 18,hadakchi chaghlak hna ryafa mamsweknlek.hizb listiklal min khotak.

20.أرسلت من قبل sauve qui peut في 26/06/2010 20:08
شهادة دكتوراه فخرية للأستلذ رشيدي رغما عن أنوف معلقي المراحيظ

21.أرسلت من قبل noumidia في 26/06/2010 23:02
شكرا جزيلا لك اخي الكاتب على المقال القيم
هي حقائق واقع مر عاشه ابناء الريف لا يمكن لمن عاشه ان ينساه ابدا , و لا يجب ان ينسى او ان تغض عنه الابصار
فالتاريخ هو اصل كل انسان مهما كان لان حاضرنا هو ثمرة ماضينا
ما زال هناك طريق طوييييييييييييييييييييل امامنا
انهي كلامي بعبارة لذوي النفوس الضيقة " لشجاع يموت ولكن الجبان يندثر"

بالتوفيق


22.أرسلت من قبل SADIK في 02/07/2010 16:00
SALAM BISARAHA HIZBO ISSTIKLALL TARIJAHO DAMAWI KATALA NISSF ARRIFIYON WAHIZB YAMINI MITLA HIZB ALLIKOD ALISRAYLI LIDALIK KAMA KALA AHAD ALMAKALATT ALMAKTOBA ARRRIFIYYON YAKRAHON HIZB ISSTIKLAL KAKORH ALFILISTINIYYIN LIL SSAHAYIN WACHOKRAN

23.أرسلت من قبل salim في 07/07/2010 18:40
كما قلت من قبل. الموضوع باطل ومابني على باطل فهو باطل. انك يالسي رشيد ابنت عن انياب الحقد اتجاه المغاربة كلهم وليس الفاسيين او الاستقلا ليين. حتى اصحاب العربات وكراريس الزومبية. نالت منهم حقدا ونسيت انك درست وتعلمت في وجدة مدينة الفقراء واويت بيوت العروبيين. وسكنت في دروبها. علمتك واعطتك ما لم يعطيه لك الريف. . علموك ان تكتب وتعبر. وصار لسانك العربي فصيحا رديحا. ركبت على اطنابات اللغة العربية وحواشيها. وبعدها انتقلت الى هجوها. عند ركوبك في الحركة الامازيغية. بالسفافتك. يالتفاهتك. يالغدرك. يالغداعك. وعلمناك كيف تنسق الحروف و تجمع الجمل. وبعد ان اشتد عودك انتقلت الى هجونا. ايها التافه. ان معلوماتك ورسائلك وحبائلك لن تغير شيئا من قيمة رمز من رمز الوطنية. ان اشاعاتك المغرضة عن ابنة علال وزيجاته وغابونه ا صابونه. لت غير شئ من حقيقة علال الفاسي. الذي وقف في وجه كل محاولات فرنسة المجتمع المغربي. ولولا سيرته الذاتية ونصائحه الغالية. لكانت الفرنسة. والعلمانية غزت كل دوار وكل قرية. بما فيه الريف.
ان ضعفك وتفاهتك تظهر بجلاء في محاولاتك النيل من شخص المرحوم بتفاهات حياته. وكان من الاجدى ان تقارع مؤلفاته وبحوثه الغزيرة. وكتبه النيرة. في المقابل ماذا قدمت انت. هل يمكنك ان تجرد لنا حقول ابداعاتك. ومؤلفات علومك الصبيانية. هل يمكنك ان تضع اسهاماتك العلمية في الميزان. انت بيدق من بيادق الجهل. ورمز من رمز التشتت الاجتماعي. وعنوان مفضوح مدفوع من طرف جهات معادية. تدفع لك . مقابل تهجمك على رموز السيادة واسماء الريادة العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية. ان من علامات نهاية الزمن حين يتهجم الاوغاد وعديمي المروءة والاخلاق على علماء الامة. ونقولها مرة اخرى القافلة والكلاب تنبح.

24.أرسلت من قبل MOUNIA في 15/07/2010 11:49
la vérité tu m' a déçu vraiment tu crée avec cet article la hait entre les marocains c' est pas vrais il y' a des gens encore qui pense comme toi. la réalité que nous les marocains de notre nature nous sommes unis il n y' a pas de différence entre rify et autres mais je pense avec ce que tu vient d'écrire tout va changé. Mais ce que j peux te dire que tu vas pas atteindre ton but avec ton blabla. vive le Maroc et vive tous les marocains que ça soit des rifi des chlou7 des arabe ou quoi que se soit

25.أرسلت من قبل zee nador في 18/07/2010 08:26
naschin nassen men ya3na 3allal al FASCHI, nassen 7atta 3aela Al 3ira9i, mayemmi wa ne zemmar
aneni meen yedschan!
enni the ne9dhan: 1,3,6,7,13,23 wannin scha zawarant wahan!
au Commentaires 1,3,7,13,23: il ne faut pas attaquer les gens personelement si vous n´etes pas d´accord avec l´idee de notre Fraire Youssouf Rachidi.
Bravo Youssouf...












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. عملية إحراق مخدرات قيمتها أزيد من 11 مليارا بالناظور ضمنها 21 كلغ من الكوكايين

الجهة الشرقية.. إطلاق مشروع "تنزيل السياسات الوطنية للهجرة"

الناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

مليلية.. حرس الحدود يوقف شخصين متلبسين بتهريب المخدرات عبر السياج الفاصل

الناظور.. اكتشاف العشرات من حالات الإصابة بكورونا بين المسافرين القادمين من فرنسا صباح اليوم

سلطات الناظور تفرض حظر تجوال ليلي ابتداء من اليوم

العبوضي يقدم استقالته من الامانة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل بالناظور