NadorCity.Com
 


حزب الأصالة والمعاصرة: من نحن و ماذا نريد؟


حزب الأصالة والمعاصرة: من نحن و ماذا نريد؟
قراءة أولية لردود الفعل حول نتائج المؤتمر الاستثنائي

عبدالسلام بوطيب *

لم يمر منطوق "السلطة الرابعة" " الحاكمة" في ركن ذكي من جريدة "أخبار اليوم" خلسة ، ذلك أن الكاتب حاول أن يقلل من أهمية الانتخاب الديمقراطي للسيد مصطفى الباكوري كقائد جديد للجرار من خلال ربطها بالهوية " الجديدة " للحزب ، و القول أن هذه " الإيديولوجية" المعتمدة ، والتي هي " الديمقراطية الاجتماعية المنفتحة" يكتنفها غموض و تناقض ، وقد تسبب في تيهان القائد الجديد و فريقه ، و انزعاج أكثر من طرف من مكونات الحزب.و الحال أن ما أسماه هو بالاديولوجية ليس أكثر من منهجية للعمل فى نظر أصحاب التجربة.

عود على بدء ،لا أحد يشك من السياسيين المغاربة النزهاء و من الباحثين الأذكياء أن الآحزاب السياسية المغربية التقليدية أحزاب تتشبث ب "الشرعيات" أكثر من تشبثها بالايديولوجية / منهجية العمل المستمدة من ترتيب الأولويات ، لان طبيعة مكوناتها و طريقة تفكيرها و عملها جعلتها تتواطئ لتوزيع شرعيات الوجود و الاستمرارية و المنافسة ، و تسجيلها باسمها كما تسجل الابداعات و أسماء الشركات ، بين "الشرعية الوطنية" و"الشرعية الديمقراطية" و"الشرعية الشعبية" و"الشرعية الدينية "والشرعية الإيديولوجية"، وعملها المشترك على محاربة كل اجتهاد سياسي لا يروم الانتفاع الريعي من هذه الشرعيات الوهمية ، ويعمل على تجاوز سلبيات التصورات التنظيمية المركزية، التي تهمش النخب الجديدة، خاصة تلك الآتية من المناطق المهمشة.ولعل هذا ما يفسر الهجوم الكاسح و المستمر ، الذي اتخذ لبوسات عدة ،ضد حزب الأصالة و المعاصرة و قيادييه ، و الهجوم الذي لم يحترم حتي الادبيات الحقوقية ومنهجية الفعل الحقوقي الذي تحرم أخلاقياته خدمة الصراع السياسي مهما كان نوعه،ذلك أن حزب الأصالة و المعاصرة ولد من رحم حاجة المجال السياسي إلى نبذ الانتفاع الريعي من هذه الشرعيات و إلى مراجعة الوظيفية التركيبة الحزبية القائمة، ومن الحاجة أيضا لإعادة جسور الثقة والشراكة السياسية بينه وبين المواطن المغربي، وتحفيزه على المشاركة بفعالية أقوى في الشأن السياسي.

ورغم حداثة تكوينه استطاع الحزب استقطاب نخبة من المواطنات والمواطنين ممن ساهموا، ومن خلال مواقع مختلفة، في المجهودات التقييمية والاستشرافية. التي اتفقت الفئات المتنورة في بلادنا على القيام بها، والتي أسفرت على وثيقتي "توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة" و"تقرير الخمسينية". وساهموا، عبر هذا الفعل، في ترسيخ البناء المؤسساتي لمغرب اليوم، ومساعدة المغاربة على إبداع تجربتهم في الانتقال الديمقراطي، في توافق تام بين تاريخهم و هويتهم واختياراتهم المستقبلية.

وقد استطاعت هذه الفئة التفاعل مع شرائح مجتمعية مختلفة وكفاءات وفعاليات مؤمنة بالاختيار الديمقراطي الحداثي للمغرب الجديد، و حصل الاتفاق على تأسيس تجربة حزبية يتقاسم المنخرطون فيها الإيمان بقيم الديمقراطية ومبادئ النهج الاجتماعي الديمقراطي. والعمل لتحويل المغرب إلى دولة للحريات، والمساواة والتضامن والسلم والمساهمة في تقدم الشعوب والتفاعل معها، ونبذ كل ما يمكن أن يفرق بين البشرية من أفكار ممجدة للذات، ومن احتكار للمشترك قصد استغلاله سياسيا، مستحضرين دائما السياق السياسي المغربي المبني على ثنائية الثبات والتبدل، باعتبارها معادلة تستحضر الماضي: "المشترك المغربي" والحاضر: "تحصين المكتسبان" والمستقبل: "تحقيق دمقرطة الدولة والمجتمع".

إن حق الأصالة و المعاصرة في الوجود ليس منة من أحد ، و لا تلبية لإشارة من أحد كما يعتقد كسالى القوم ،بل هو نابع مما قدمته أطره من أجل أن "يحفر" المغرب مجراه الديمقراطي الطبيعي، سواء عبر مشاركتهم في معالجة قضايا حقوق الإنسان والحريات، أو المساهمة في إعلاء ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية، أو تحرير المشهد السمعي البصري، أو إقرار مدونة الأسرة، أو رد الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغية، أو اقتراح مشروع الحكم الذاتي في الصحراء، أو قضايا الهجرة والمهاجرين، أو قضايا التنمية البشرية ، و من عملهم لتحيق مجتمع أفضل على جميع المستويات على قاعدة الشفافية والعدالة الاجتماعية والتضامن و الحرية والمساواة.

الأصالة والمعاصرة حزب في خدمة المواطنين، وحزب من أجل تقدم المغرب وازدهاره، وهو واع كل الوعي بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للعولمة، والتطور التكنولوجي الهائل الذي ساهم في خلق العالم الافتراضي، الذي بات يحدد مصائر الفاعلين في العالم الواقعي، لذا فهو مفتوح أمام مساهمة نساء ورجال المغرب على السواء، من منطلق استنهاض وتحرير طاقات الشعب المغربي وقواه الحية، وعلى قاعدة المساهمة في التغيير عبر إنتاج الأفكار المتجددة، والمسايرة للتطور السريع الذي يعرفه العالم على المستوى المعرفي والاقتصادي والاجتماعي، بغية الإجابة على انشغالات المواطنين، والبحث عن حلول لمشاكلهم، أفرادا وجماعات. و هو مفتوح على كل التحولات، متفاعل مع مطالب الناس التي تتحول بشكل سريع، وتتكاثر وفق تفاعل العوالم الجديدة (واقعية وافتراضية)، يؤمن أن التكنولوجية والعالم الافتراضي خلقا فئة شابة عصية على الاحتواء السياسي مما يلزم الجميع بممارسة السياسية بشكل مغاير، والاستعداد للإجابة على كل الأسئلة المرتبطة بهذا التفاعل. وهي أسئلة لم يعد لها طابع محلي، من قبيل مفهوم الإشراك الايجابي لكل فئات المجتمع في الفعل السياسي، وتحقيق رغباتهم عبر الممارسة السياسية، والتضامن بين فئات المجتمع، وتحقيق الاستقرار، والمساهمة في جودة الحياة وبناء دولة الرخاء الاجتماعي .

و لا يختلف اثنين من متتبعي تجربة الحزب أن الأصالة والمعاصرة يقارب المشاكل المعقدة لكل فئات المجتمع المغربي، وفق ما تمليه عليه اختياراته الاجتماعية الديمقراطية، وهو يبحث عن حلول واقعية، وفق قاعدة اجتهاد قيادييه ومناضليه، ووفق المبادئ التي تحكم ممارساتهم، والمستمدة من قيم الانتساب السياسي الواعي بمفهوم "المواطنة"، ليس كفكرة سياسية مجردة بل تتضمن حقوقا وواجبات اجتماعية وسياسية وقانونية متساوية بالنسبة لجميع المغاربة، و من رؤية و منهج واضحين في تحويل الجهوية الى اطار لتفعيل التعدد الثقافي و تحقيق المكتسبات الحقوقية لكل مكونات الشعب المغربي ، و من الفعل الاجتماعي الديمقراطي المؤمن، بصراحة، بقيم الديمقراطية، والمدافع عن حقوق الإنسان، والمساهم في إعلاء ثقافتها وتحقيق التنمية الدائمة وإقرار العدالة، اعتمادا على مبادئ:

الكرامة : لتمكين كل فرد أو جماعة من التعبير الحر عن الذات و الأفكار و الرغبات، والمساهمة بشكل إيجابي في خلق الثروة واقتراح صيغ توزيعها؛
الحرية : لتمكن كل فرد أو جماعة من تحقيق المشروع الشخصي أو الجماعي في الحياة، والمساهمة تضامنيا في انجاز المشاريع المشتركة و الارتقاء بالمسؤوليات و الالتزامات نحو المجتمع.
المساواة : لتمكن كل فرد أو جماعة من التعبير عن القدرات والكفاءات ، وجعل المجتمع برمته يستفيد من هذه القدرات والكفاءات بشكل متساو ؛
التضامن : لتمكين الفرد أو الجماعة من كل الضرورات الأساسية، خاصة في مجال الصحة والتعلم والشغل، وتحويل الفعل التضامني إلى وقود للتنمية الدائمة.

* فاعل سياسي و حقوقي



1.أرسلت من قبل SALAM في 22/02/2012 21:37

كما نراى ...حاشية واسعة من بعض التابعين
الموهوبين بالقدرة على شم رائحة المنفعة من بعيد، يجاهدون جميعا حوله في التمجيد والتلميع وتمهيد الطريق لفرض سلطة الحزب الواحد، شيئا فشيئا ويسعون جاهدين لنعود مرة أخرى إلى سلطة الحزب القائد والقائد الضرورة الجديد .
كما نراه قد أتقن فن المناورة والمحاورة كأسلوب متعارف لترغيب خصومه الأشداء، وترهيب أعدائه الضعفاء
وان من يخدم الكرسي المقدس ويحرسه ويمد في عمره، يكون من المقربين المعززين المكرمين ومن تسوّل له نفسه المساس بقدسيته وقدسية الجالس عليه فليس له سوى السياط. والتهم الباطلة وغير الباطلة وكثيرة وجاهزة التهم لاستخدامها عند الحاجة الوطنية العليا المقدسة

2.أرسلت من قبل benabid b'aaaahfir في 24/02/2012 13:40
)))(( لَ لا لآ ماهذا لك من رأي )) كرامة وحرية...
..... إلاّ حروف عن أوراق)))) أيها الرجل ألكريم .
هل الحقيقة واقع أم ألواقع حقيقة ....................شكراً باآآحفير

3.أرسلت من قبل سؤال فلسفـي : هل الحقيقة واقـع أم الواقـع حقيقـة2 في 25/02/2012 11:50
الواقع يختلف عن الحقيقة ! الحقيقة وصف مطلق و مسلم به !
الواقع لا يمكن وصفه بالحقيقة ! لان الحدث الواقعي لا يمكن ان تصفه بانه حقيقى !
مثال للتوضيح ! عندما تدخل الي بيتك و تجه خاليا ! هو ليس واقع لانك اعتدت ان تجده مملواً بالاثاث ! فعدم وجود الاثاث دل على وجودها ! حسب الحقيقة التي تعرفها ! فجملة في الواقع تختلف في معناها عن جملة في الحقيقة !
الواقع في اللغة شيء ساقط او حدث حادث و الواقع امر يمكن التحكم به كسياسة الامر الواقع عندما يتم اجبارك على عمل شيء رغما عنك ! و ايضا الواقع يوصف عندما تقول وصف واقعي ... فحقيقة الامر ليس واقعه ! و حقيقة الكون ليست واقعه !
مثال اخر واقع الانسان جسد !!! اما حقيقته عضام و لحم و شحم و روح !!!
الروح حقيقية و لكنها ليست واقعية !
اخيرا و ليس اخرا الاحلام حقيقية و تعيشها ! لكنها ليست واقع !
اخيرا ... الحقيقة ثابتة و راسخة على عكس الواقع المتغير

4.أرسلت من قبل طبيب نفساني في 02/03/2012 00:58
من نحن? انتم مجموعة من الانتهازيون و ماذا نريد ?تريدون الوصول الى الكراسي ونحن نقول لكم اغربو عن وجوهنا












المزيد من الأخبار

الناظور

مجهولون يرشقون حافلة للنقل الدولي بالحجارة بالطريق الرابط بين بني انصار والناظور

اختتام رواق كلية الناظور في معرض الكتاب المغاربي بتوقيع مجلة الدكتور عكاشة بن المصطفى

إصابة 12 من الجنود المغاربة خلال أداء مهامهم في الناظور

الغياب يؤجل دورة مجلس سلوان للمرة الثانية والرئيس يطلب من المحكمة تجريد عضوية نائبه الثاني

نقل 265 مهاجرا من جنوب الصحراء إلى مخيم أركمان استعدادا لإرجاعهم الى بلدانهم

يهم أبناء الناظور.. وزارة التعليم تعلن تواريخ التسجيل وإيداع ملفات إجراء مباراة الأساتذة المتعاقدين الجدد

البنزين يرفع بشكل غير مسبوق اسعار الخضر والفواكه .. وتذمر واسع في أوساط المواطنين