NadorCity.Com
 


حركة عشرين فبراير ومسألة العلمانية




1.أرسلت من قبل عابر سبيل في 03/05/2011 20:11
أنت تهرف بما لا تعرف الدين الذي يفصل عن السياسة هو الدين الكطاثوليكي والدين الأرثودوكسي
أما الدين الإسلامي فهو شامل لجميع مناحي الحياة
يجب أن يبقى الدين في كل شيء إن لم يبق فسترى

2.أرسلت من قبل vennant de loin في 05/05/2011 17:22
لعل الاخ الكاتب لا يعرف ماهي العلمانية؛معادلة بسيطة جدا :العلمانية # الدين.وهذا ما يريده بعض ملحدي 20 فرفر. ولن نسمح بهذا ابدا في بلدنا.اتوجه الى من يسمون انفسهم حركة:لستم وحدكم في هذا البلد ليس لديكم الحق في التكلم باسمنا كشعب ولا ان تقررو مصيرنا؛نحن نحب وطننا اكثر منكم و مستعدون ان نقف ضدكم و ضد كل من يهدد امن مغربنا الحبيب.الله يهدي الجميع.

3.أرسلت من قبل alkortoby في 06/05/2011 20:32
يا سيد بلحاج،
مقالك هذا مليئ بالأخطاء الفكرية واللغوية، أما حججك فهي ساذجة لدرجة تثير الأستغراب.وإليك بعض الأخطاء التي آرتكبتَها:
ـ ديانة الهند ليست البوذية وإنما الهندوكية
ـ المسلمون لا يطالبون بإلغاء العلمانية في هولندا أو غير هولندا لسبب بسيط هو أننا نحن المسلمين لانقول بأن المسيحية دين ودولة وإنما نقول أن الإسلام دين ودولة. نعم إن العلمانية أفضل لهولندا من المسيحية لكن ليست هي الأفضل. الأفضل هو الإسلام. إذا كان لنا الأفضل (الإسلام ) لمذا نغيره بما هو أقل منه (العلمانية)؟
ـ تأتي بأمثلة للأقليات المسلمة في بلدان غير إسلامية وكأننا نحن المسلمين نقول أن العلمانية شر مطلق في كل مكان وزمان. ياسيدي نحن نقول فقط أن العلمانية غير صالحة لمجتمعاتنا الإسلامية وفي بلداننا الإسلامية. أما ما تفعله الهند وهولندا في بلدانهم فهم أحرار ماداموا لايهدرون حقوق مواطنيهم وحقوق أقلياتهم.
ـ أما الحركات التنصيرية الغربية في المغرب فيجب ليس فقط طردهم وإنما يجب إيداعهم السجون لأن وسائلهم دنيئة وأهدافهم حقيرة: أولا، يستغلون فقر المغاربة لنشر أفكارهم السامة مقابل مزايا مادية، والفقير الغير المتعلم لاحرية آختيار له لأنه مرغم تحت ضغط الحاجة . ثانيا، أهداف هؤلاء المنصرين أهداف إمبريالية أستعمارية، يريدون تفتيت الوحدة الثقافية والدينية للمغاربة بغية خلق صراع وحروب أهلية وهذا مايسوغ لهم التدخل في شؤوننا واستعبادنا.

من الأفضل لك ياسيد بلحاج أن تبتعد عن المواضيع التي لاتفقه فيها شيئا، فأنت لستَ إلا مغررا بك، ومنبهرا بهولندا ولية نعمتك، وهذا ما أفقدك كل حس نقدي. ونصيحة أخيرة لك: علم نفسك أولا وثقفها ليتوسع أفقك قبل أن تفكر في الكتابة في مثل هذه المواضيع.
والسلام عل من اتبع الهدى.

4.أرسلت من قبل al riffi في 09/05/2011 02:11
لم أقرأ المقال الطويل العريض,لأني فهمت مقصد الكاتب و ميولاته من خلال العنوان فقط.أقول للكاتب إن أفكاره و طروحاته هرطقة لا حجة له فيها.لأنه بكل بساطة الأسلام دين متكامل و لا يأخد العصا من الوسط ..كيف يوفق في النص في حرمة الخمر و تحليله و الأستفادة منه في المجتمع,و كذلك تحريم الزنا في الأسلام و تحليله في المجتمع ,لايمكن بكل حال التوفيق بين الأسلام و بين الفكر العلماني و تطبيقه..الأسلام ليس دين يمارس في المساجد فقط بل عقيدة و سلوكا و تطبيقا.

5.أرسلت من قبل YOUNAS في 09/05/2011 23:36
حتى ايكون الاستلام الدين الحق في الميغرب عاد اجيو اجالو لا للعلمانية












المزيد من الأخبار

الناظور

سلطات الناظور تواصل هدم الأسواق العشوائية بإجلاء سوق "باصو" لمنع انتشار كورونا

جماعة زايو تخصص 56 مليون سنتيم لدعم الفقراء والمحتاجين واقتناء "معدات" لمحاربة كورونا

شاهدوا.. سلطات إقليم الدريوش تستعين بالدرون لمراقبة المخالفين لحالة الطوارئ الصحية

شركة النظافة كازا تيكنيك تعقم شاحناتها ومقرها وتوفر معدات لحماية عمالها من فيروس كورونا

تسجيل حالتي شفاء من فيروس كورونا بطنجة والمريضتين تغادران المستشفى

ريبورتاج.. هكذا تدبر النيابة العامة بالناظور عملها خلال فترة الطوارئ الصحية

مبادرة "واه نْزَمَّار" تستهدف 470 أسرة وزوار ناظورسيتي يساهمون بـ 170 قفة