NadorCity.Com
 


حرب الحكومة على الشيشة في المغرب تلقى تأييداً واسعاً


حرب الحكومة على الشيشة في المغرب تلقى تأييداً واسعاً
أصحاب مقاهي الشيشة أبدوا انزعاجهم منها

رحبت فعاليات سياسية وأسر مغربية بقرار الحكومة اتخاذ إجراءات تطبيقية لمنع تدخين "الشيشة" في المقاهي والمطاعم والمحلات المفتوحة في وجه عموم الناس بسبب ما تم تسجيله من مخالفات أخلاقية وعواقب صحية خطيرة بسبب تعاطيها.

وشدد نواب برلمانيون على ضرورة سن قانون واضح المعالم لمنع التدخين بصفة عامة، وتدخين الشيشة في المقاهي والمطاعم على وجه الخصوص، مع اتخاذ عقوبات زجرية قوية للمخالفين من أرباب المقاهي والزبائن أيضا.

بالمقابل، تخوف عدد من أرباب المقاهي من تفعيل وتطبيق مثل هذا القرار بسبب ما اعتبره بعضهم "حربا" عليهم دون سبب منطقي، قد تؤدي إلى إفلاسهم التجاري نظرا لما يدره نشاط تقديم الشيشة للزبناء من أرباح مهمة لهم.

"الحرب" على الشيشة

وأكد وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي، لدى جوابه عن سؤال شفهي طرحه أخيرا فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان المغربي، أن السلطات المحلية عازمة على اتخاذ إجراءات تطبيقية لمنع تدخين الشيشة في المحلات المفتوحة للعموم.

وأوضح الوزير المغربي أن منع استخدام الشيشة في المقاهي والمطاعم ستكون تحت طائلة الإغلاق في حالة إصرارها على قبول تدخين الزبائن للشيشة في فضاءاتها، مشيرا إلى أن ظاهرة استهلاك الشيشة رافقتها تصرفات تمس "بالأخلاق والصحة العامة".

وسرد المسؤول الحكومي أرقاما تهم نتائج محاربة الشيشة بالمغرب خلال سنة 2009، حيث تم توقيف 667 شخصا وحجز 783 نرجيلة، وأغلقت السلطات الأمنية زهاء 241 مقهى بسبب استهلاك الشيشة.

ورحب نواب برلمانيون باهتمام الحكومة بمنع تدخين الشيشة في المقاهي وحرصها على اتخاذ تدابير في سبيل تحقيق ذلك الهدف، الأمر الذي يعود بالنفع على المجتمع والأفراد صحة وسلوكا.

واعتبر سعيد أمسكان، عضو حزب الحركة الشعبية، بأن الشيشة منتوج دخيل على المغاربة الذين عُرفوا بعاداتهم وأصالتهم، لكنه رغم ذلك انتشر بشكل كبير في المقاهي بالمدن الكبرى خاصة، مشيرا إلى أن مستهلكي هذه المادة هم في الغالب من القاصرين والقاصرات.

وذكر المتحدث بأن حزبه سبق له أن دعا من خلال مشروع قانون للحد من استهلاك الشيشة وأدواتها، إلى ضرورة تطبيق عقوبات صارمة وزجرية في حق مستهلكي ومروجي الشيشة.

ونادى المسئول الحزبي بسن قانون لمنع الاتجار في مادة الشيشة ومنع بيع المواد التي تدخل في صناعتها وتركيبها أيضا، لأنه يجب أن يوازي اجتهاد السلطات الأمنية في اقتحام هذه المقاهي منع الأدوات المرتبطة بها أيضا، والتي تنتشر بشكل لافت في المحلات العمومية.

ولم تُخف أسر مغربية عديدة ارتياحها من إعلان السلطات المختصة عزمها على محاربة الشيشة، نظرا لأن جاذبية استهلاكها جر الكثير من الويلات على أبناء وبنات هذه العائلات.

وثمن محمد دغموم، أب لأربعة أبناء، مبادرة الحكومة في اتجاه منع استخدام الشيشة في المقاهي والمطاعم، وقال إنه في حالة التطبيق الدائم والشامل لهذه الإجراءات سيكون لها الوقع الطيب لآلاف الأسر المغربية التي ستكون مطمئنة نسبيا على فلذات أكبادها.

وزاد هذا الأب بأن الشيشة جرفت العديد من الشباب ـ ذكورا وإناثا ـ إلى هاوية الإدمان والمخاطر الصحية والانحراف الأخلاقي، مردفا أنه كم من فتاة بدأت تدخين الشيشة من باب التجريب والمغامرة فحسب، لكنها مع مرور الوقت تورطت في إدمان المخدرات وارتكاب المحرمات.

تخوفات من الإفلاس

وتخوف بعض أرباب ومسيري المقاهي والمطاعم من عزم الحكومة الضرب بيد من حديد على من يساهم في ترويج الشيشة في المحلات العمومية، لكون هذه المادة صارت بالنسبة إليهم عامل جذب أساسي للزبناء خاصة الشباب منهم.

وقال حميد شنوفي، صاحب مقهى بمدينة الرباط، بأنه يستعمل الشيشة أو النرجيلة لجلب زبناء جدد، وهذا يعني كسب مداخيل مالية إضافية تجعله يواجه المنافسة القوية للمقاهي التي ما فتئت تتناسل بكثرة في المجتمع المغربي.

وأبدى شنوفي أسفه إذا ما تم تطبيق إجراءات منع الشيشة لأن ذلك سيفضي إلى إفلاسه وإفلاس مئات المقاهي التي تعتمد في نشاطها على مدخول الشيشة، علما بأن هذه المقاهي توفر فرص العمل للكثير من الشباب العاطلين عن العمل، على حد قوله.

واستطرد المتحدث بأن اتهام بعض المقاهي بكونها صارت وكرا للانحراف الأخلاقي بسبب الشيشة اتهام يجانبه الصواب والدقة، ذلك أن هناك الكثير من المقاهي التي تسمح بتدخين الشيشة وتوفرها لزبنائها لكن في حدود الاحترام ودون حدوث أدنى مساس بالأخلاق.

وانتقد أرباب المقاهي الحملات التي تقوم بها السلطات بين الفينة والأخرى لإغلاق مقاهي الشيشة، باعتبار أنها حملات لا تستند على قانون معين، بل فقط على دوريات ومراسيم إدارية تنظيمية خاصة بكل عمالة أو إقليم على حدة.

واعتبروا أن إغلاق مقاهيهم بسبب الشيشة لن يجدي نفعا ولن يحل المشكلة برمتها، فالحل ـ بحسبهم ـ يكمن في محاربة الظاهرة من جذورها، وتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية بالمغرب.

عن العربية



1.أرسلت من قبل عبد الكريم السوسي في 04/06/2010 07:38
في اعتقادي افلاس أرباب المقاهي أهون من افلاس مجتمع بأكمله ...بجب سن هذا القانون وتطبيقه بصرامة ضد هؤلاء الجشعين الدين لاهم لهم الا الدرهم ولاشيء غير الدرهم ولو على حساب صحة وحياة الاخربن أين الآخلاق والقيم ومشاعر الناس ووووووووووو...

2.أرسلت من قبل 3achi9 rif في 04/06/2010 11:15
ijnrkhba dasb7an wanita mara tb9an manaya z3ma 9aychna di7ramin nanador mara dwkhitan chicha
wantatocha din yasis familia anti7fad sidabi irbda

3.أرسلت من قبل majhola min holanda في 04/06/2010 16:13
yakhoti lokan tchofo had achi 3andna hna fholanda.kolchi labnnat kharjin trik alfasad daba wala 3ini 3inak.hta wahad mabka kayahcham .wallah al3dem hna nsa dyal rjal kayamchiw yfasdo oykasro f kabariyat.yakhoti wahad mandar allah yahfad osafi.daba awahda mana walat katkhaf 3la wladha orajalha man bara.chi moasif bazaf.ana hayra kifach had walidin kaychofo bnathom owladhom omayhadroch m3ahom....................................................................

4.أرسلت من قبل Boyarchchal 3iin chafat 3iin maachafat في 04/06/2010 19:56
ziiido 3lihom jam3o 9chawch had achicha
makhsna hgir chicha 3ad nzidoha 3la fo9daan achohgl
makhaddam mayaddam okayakmi achicha iwa maaaaana3raf
had achi mosiiiiba kabiiiira okhtiiiiira 3ala almojtama3 almahgribi
ahsan mamnuu3 kolliyan
wachokran liljammi3

5.أرسلت من قبل finland ( EL BACHA el misriie) في 04/06/2010 21:39
achicha tasbehh ::meimi ikhsen ataksen wafhimegg ?? min gaggen achabab n almagrib 9a walo waloo arkhadmeth idigarhann be3da ucha asnajjen achicha be3da adarren taf9ehht :::: ( gawatatkattan bu attas waha ) tfehmem :d:d:d:d

6.أرسلت من قبل kamal في 05/06/2010 00:53
haydo rachwa 3ad hadro 3la chich

7.أرسلت من قبل mol saca في 05/06/2010 14:00
malkom johal chicha ra si7ya o tib l7adit kaynsa7 bih adif ila dalik anaha mn ghadi twali mn hna wa7ad 2 ans mn asasyat l a3ras o mn chorout lhama li khasak adiha f lkhatba ila biti tzawaj blat skar dir chicha f l karousa fa kansa7kom matkonoch b l ijma3 3la had da3if li smite chicha nasi7a mn wizarat si7a

8.أرسلت من قبل HAYAT في 05/06/2010 16:20
MO7ARABAT CHUCHA MAWDO3 JID TAFIH AGALAK WA7AD ALMATAL .................................... 7NA AMRARBA KAMLIN KANFAHMO ///////////////////// WAAAAAAAAAAA 3IBAD ALLAH KAYAN MACHAKIL AKTAAAAR MAN HADACHI AMANRAMDOCH 3INIYA WALA KOLCHI KAYAHDAR 3LA ALI FMASLA7TO

9.أرسلت من قبل mimoun في 05/06/2010 22:51
pourqoi interdire de fumer seulement la chicha dans les cafes et restaurants? et la cigarette alors?

10.أرسلت من قبل CHICHA في 07/06/2010 10:05
IL ETAIT TEMPS...

11.أرسلت من قبل momo-mimi@hotmail.de في 07/06/2010 14:20
hhhhh cha ntassad almaghrib anchaba3 chicha rokha tawa nahram khsa ataksan walah hchoma hhhhh awati gas ij 20 doro gfos il police mara yosad khadmad chghar nach iwa baz mikh sawaran ajat anchaba3 chicha ayamchomana












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان