حادثة سير خطيرة ترسل الناشط الأمازيغي رشيد زناي إلى المستشفى


ناظورسيتي: متابعة

تعرض الناشط الأمازيغي والجمعوي، رشيد زناي، اليوم الثلاثاء 1 دجنبر الجاري، لحادثة سير خطيرة على مستوى الطريق الرابطة بين جماعتي الناظور وقرية أركمان، أصيب خلالها بجروح متفاوتة نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وحسب مصادر محلية، فإن زناي كان على متن سيارة من نوع ميرسيديس رفقة صديقه، قبل أن تنقلب سيارتهما وذلك نتيجة انزلاقها في أحد المنعرجات بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة صباح اليوم.

وتدخلت عناصر الانقاذ التابعة للمديرية الإقليمية للوقاية المدنية، حيث تكفلت بنقل رشيد زناي إلى المستشفى بعد اخراجه من داخل السيارة التي تعرضت للحادثة، فيما لم يصب صديقه سوى بجروح طفيفة لا تستدعي القلق.

واستنفر الحادث، عناصر الدرك الملكي والسلطة المحلية بالمنطقة، حيث أجروا معاينة للحادثة لتحرير محضر رسمي لتحديد الحيثيات والمسؤوليات المتعلقة بهذا الحادث.

وتعرف الطريق الساحلية الرابطة بين الناظور وأركمان، حوادث سير كثير خلال فترات الشتاء، وذلك بسبب كثرة منعرجاته التي تؤدي في الكثير من الأحياء إلى انزلاق السيارات لاسيما خلال التساقطات المطرية وفي الضباب.


يذكر أن إحصائيات حوادث السير خلال الأسبوع الأخير بالمغرب، مصرع 15 شخصا مصرعهم وصابة1771 آخرون بجروح، إصابات 60 منهم بليغة، في 1336 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 نونبر 2020.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و412 مخالفة، وإنجاز 10 آلاف و703 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 29 ألفا و709 غرامات صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و241 ألفا و50 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4338 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6183 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 182 مركبة.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح