NadorCity.Com
 


جَا وقت التغيير


جَا وقت التغيير
محمد سالكة

كنت أشاهد ـ وأنتم كذلك ـ بالقنوات الفضائية الوطنية ، وكذا بشوارع المدن المغربية ،لوحات إشهارية بعنوان " جا وقت التغيير " فلن تتصوروا الفرحة التي كانت تغمرني آنذاك ،كنت أقول مع نفسي أن الحرية ستغني لنا أغنيتها الخالدة ، وأننا سنضحك حتى البكاء ... بكاء الفرحة بميلاد دولة الحق والقانون والمساواة ، وأننا سنرفع أصواتنا المكبوتة ونسرح حناجرنا المبحوحة ونحل ألسنتنا المعقودة ... لأن هذا اليوم عظيم حيث سنقرر فيه ـ نحن الشعب ـ مصيرنا وأنه ستتغير العقليات وأنماط التفكير وسيتمتع كل مواطن بشروط العيش الكريم ... لكن بعدما تأكدت من فحوى هذا الإشهار خاب ظني ـ طبعا ـ وذبل حلمي الجميل ، فلم تكن كلمات " جا وقت التغيير " إلا لشركة بورجوازية تقوم بإشهار منتوجها قصد التعريف به لدى المواطنين لغرض شرائه . فبديهي ومنطقي أن التغيير ـ لصالح الشعب ـ لا ولن يأتي من لدن من لا مصلحة لهم فيه ،أولئك الذين يكرسون الأوضاع و ينتعشون كلما نجحوا أكثر في تأزيم الشعب . إن الواقع الجاثم على صدورنا جعلني لم أعد أقوى على تحمل سلبياتي ولا سلبيات الآخرين ، فذا يغازل طفلة تمر مع والدتها ، وذاك يجر امرأة من ض! راعها ليرغمها على الحديث معه ، رجل هرم يغتصب طفلا في ربيعه الخامس ، إبنة تحمل من والدها ، زوجة رجل تتبادل القبل مع عشيقها، أم تروج المخدرات مع إبنها الشاب ، رجال الأمن يغازلون الفتيات أثناء نوبات العمل ، أساتذة يكتبون رسائل غرامية لتلميذاتهم ، شاب يقتل والدته ... وماخفي كان أعظم !!! أيمكن أن نعيش في مجتمع كله حلول ترقيعية لوضعية مزرية ، وأجيال تضيع ونحن نشاهد ولا نحرك ساكنا ، فنحن شاهد سلبي على العصر ، ومع كل يوم تزيد هذه السلبيات كلما رأينا مواطن يبيع ذمته لمرشح مقابل مئة درهم ، وأثمنة المواد الإستهلاكية تناطح السماء ونقتنيها ببرود غير منددين بتلك الزيادات الصاروخية ،التي جعلت المتسولين يملأون الشوارع ، والمؤسسات البنكية تستنزف المواطنين البسطاء . كيف يمكن للحياة أن تستمر والجيوب فارغة ، والبطون جائعة ، والأسر مشردة ، والرؤوس مطأطأة ، والمبادئ تندثر مع أول فرصة للترقية ولمنصب وظيفي ؟ ومع هذا كله بدأ الكل على قناعة راسخة ، بأن " هاد الشي لي كتب الله " ولا تسألوني عن دور الجمعيات الحقوقية ، والنقابات المستقلة ودور الصحافة ، لأن في المغرب توزع كمامات خاصة بالمواطن المغربي يرت! ديها لا تجنبا من " وباء أنفلونزا الخنازير " ولكن وقاية من الكل! ام المحظور " عنداك تخسر الهدرا " . إنه من باب التهريج والسذاجة أن نتحدث عن دولة الحق والقانون وحقوق مواطنوها مهدورة بالجملة ؛ وكأنهم يتحدثون عن شعب أخر بإحدى الكواكب الأخرى ... فهل عليك أن تحتج من تحت الماء كما قال أحدهم ؟ وهل عليك أن ترضى بسكن غير لائق وتعليم غير لائق ومعيشة وصحة ... الكل غير لائق ؟ مع كل هذه التناقضات التي أصبحت تشل حركتي أفترض أحيانا أنني صرت هرما لا يرغب في الدنيا ، والأن ما بين الشهيق والزفير صرنا نحس بغصة من الحنين للكلمات العذبة والأمان الذي افتقدناه على مر السنين ، ولولا هذه الكلمات التي نقتسم فيها الأمل بالحلم المنشود ،لصارت الحياة أضيق ، كم جميل أن نناضل ونعبر ونكتب ...ونحس أننا مازلنا أحياء ولو في ورقة ننتقل بها إلى العالم الجميل ، فنحس بلذة عارمة تشحن فينا الرغبة بمواصلة العيش بالواقع على أمل تغييره يوما ما.



1.أرسلت من قبل shiraz-españa في 16/03/2010 20:11
الحقيقة أخي أن موضوعك معجزة 28 سطرا تناولت فيها كل مواضيع الدنيا!! لم أجد إلا أن أقول لك لا تيأس أكتب وأكتب حتى تصبح كاتبا ووفقك الله

2.أرسلت من قبل kant في 17/03/2010 00:26
5asna nodo darori ma3a l2asaf had cha3b b7al min darolo s7or

3.أرسلت من قبل al2amiral في 17/03/2010 00:33
هي شركة ونا سوف تغير بأكملها سوف ستكون مثل الإتصلات المغرب وميدتيل سوف تذخل عالم الأخر لقد غيرت لونها جميع الأشياء سوف تكشفونها الأوخر شهر أول شهر مارس بعض وكالات أغلقت سوف تغير لونها وديكورها جديد


4.أرسلت من قبل monchi-faceeboc في 17/03/2010 00:34
هاد الإشهار ديال جا وقت التغيير تيديروه في القنوات المغربية كل شويا و في اللوائح الإشهارية في الشواريع صراحة درني في راسي لي عارف هاد إشهار ديالاش إفيدنا

5.أرسلت من قبل salwa في 17/03/2010 00:37
wllah ila fra7t mnin 9rit l3onwan tshabli ch 7aja kayna s3a rir lf9ays wllah islk lwhayl 5asatan 7na bnat nador li kan3aniw mn lthmich 3lach granatna flbladat lo5rin achn3mlo amohamed salka wllah islk lw7ayl

6.أرسلت من قبل yassir karroua barcelona في 17/03/2010 13:13
lah iwafak amohamad walah ila fraht mnin chat had almawdo3 .waalakin ktab chi chwaya 3la l9arya dyalna raha 7ata haya 3andha bazaf dyal lmachakil chokran................

7.أرسلت من قبل abdelgrani في 17/03/2010 14:50
موضوع شامل لكن ضروري من الفعل كل واحد في مجاله كل هذا إن أردنا التغيير الذي لا ولن يكون بين عشية وضحاها لكن على الأقل أنت تحدثت عن المسكوت كخطوة أولى

8.أرسلت من قبل حسن من المانيا في 17/03/2010 17:39
ايها الاخ الكريم
ان التغيير صعب لكنه ايضا ممكن,والتاريخ يقدم لنا امثلة كثيرة عن اناس بسطاء لايملكون سوى افكارهم ومبادئهم,فصمموا العزم على المضي قدما من اجل اثبات ذواتهم من خلال الافكار التي يؤمنون بها ويحلمون ان تتحقق يوما على ارض الواقع,فتخطوا الصعاب وقاموا بتذليل العقبات بعد ان تحملوا جميع انواع الاهانات والشتائم ووهبوا اعمارهم رهينة للسجن والاعتقال متحملين العذاب النفسي والجسدي ولم ينهزموا او يتواطؤوا يوما مع الياس والفشل الى ان حققوا مبتغاهم الذي اصبح فيما بعدا ملكا للانسانية جمعاء يقطفون من ثمارها,ولعل نضال نلسون مانديلا ضد الابارتيد او الماهتما غاندي ضد الاستعمار البريطاني بمقاومته اللاعنف ومحمد بن عبد الكريم الخطابي بمعركته الرائعة ضد الاستعمار الاسباني عن طريق حرب العصابات وتشي غيفارا رمز الثورة ضد الامبريالية كلها امثلة لاناس اصبحوا فيما بعد عباقرة التغيير بفضل ايمانهم العميق بالانتصار رغم الصعاب فصارت سيرتهم تقرا في رحاب الجامعات وافكارهم اضحت منارة للمستقبل الواعد والامل الوضاء,وان غدا لناظره قريب

9.أرسلت من قبل kader في 17/03/2010 18:08
bravo Mr SALKA vous avez tous dit en gros.vous n ínquitez pas car le changement viendra inchallah. bon courage et bonne continuation et MERCI NADORCITY

10.أرسلت من قبل Hicham Frankfurt في 17/03/2010 18:58
شكرا على هذا الموضوع القيم....احسست بمتعة أخاذة وأنا مسافر بين ثنايا جملك المصورة للواقع الميؤوس منه.معالجة رصينة للمعاش اليومي،تحليل دقيق ،لكن معرفتي بك تجعلني أهمس لك بالقول أن هون عليك ..
إذ خيوط الامل و الغد الافضل بيد الله....سلامي لك ..ملقانا عند موضوع آخر

11.أرسلت من قبل a9bob في 18/03/2010 16:06
azul khak awma almawdo3 isba7 mach chak wartha7lid . mayami chak damarksi warthominad si rabi . ikhasich atagjad awma i (les marksist ) ok homa ata9imad at3izad ok sam7ayi mala i9sach al7al macha tho dal7a9i9a

12.أرسلت من قبل سالكة محمد ila ra9m 11 في 18/03/2010 20:06
إلى صاحب الرد 11 قلت أنا ماركسي وبالتالي أنا ملحد آستنتجت من كلامك أنك لا تفقه شيئا في الماركسية وإنما قالوا لك الماركسية لا تعني الكفر الماركسية أداة لتحليل ونظرية للتغيير خلاصة القول أنا كافر أو مؤمن ذاك شأني الخاص لا تحاسبني في علاقتي مع السماء بل حاسبني عن علاقتي بك لأنه في الأخير لا نحاسب جماعة ......هناك ما يقال لكن ليس هذا هو المجال راجع أوراقك وزن كلامك ولا تحكم على الناس بالباطل أم أنك من النوع الذي يؤمن بقضية " ولو طارت معزة " .......الله إسامحك الله كريم

13.أرسلت من قبل mido-i3izan في 18/03/2010 21:48
السلام عليكم الرد على11 .هدا ليس نقدا ،بل تسوية لحسابات لا يااخي ناقده على الموضوع ، الا ادا كنت من اعداء ه ومن افولاي فهدا شئ اخر . المثل يقول ـ عاند أو ما تحسدش. تحية نضالية للأخ سالكة ألم وأمل. ثق بنفسك.

14.أرسلت من قبل nomedia10 في 18/03/2010 22:27
((( tahaya nidalaya a5i salka ))) kanchakrak 3la mawadi3 alhasasa man lwa9i3 almor dyalna ((wa9i3 ataryir . wal3ahd aljadid . )) ali kaydaw5ona bih falha9i9a asi salka alhadra wasbar tla3 lina frasna walah. hata alfo9ach nab9aw haka ali kayban lina anaho kol yom makayachbah yom kol yom radya okatakhal kol yom kanchofo manakir man dawla alawla 3ad acha3b. 3andi lik soal asi salka ((((( wach adawla ali harmatna man ha9na //// wala acha3b hawa ali hram raso man ha9o))))) ali bari ngolak wach anta radi 3la almojtama3 radi 3la cha3bna almadlol. kima golti nta fmawdo3ak hada kayrazal labnat fachari3 owahad hani raso alwahad 3ando laflos radi otab3o hani aras. wach had acha3b akamara yastahal atadhaya bach nta tdahi 3lih ali bari ngolak kaygolo......(((( fariss wahad maynawad la3jaj ofola makadirch bisara))))) maroc hada hawa kima gal lina almalik alhasan atani(( rah acha3b kolo hani lina arass olhamdolilah ana acha3b almarribi kolo ma5san )))) haka hakmo 3lina balhadra wila nadna hna darna ataryir kon 3la ya9in anana radi nkono 9lal 9lal 9lal 9lal makafyinch walarlabaya ali kaysaytro 3lina kano f3ahdhom 5awana 5awana wila darna tawra radi ntal3o ri al5awana man ahsan bnadam ya9ra oyta9af raso omayasmah fha9o okima jat atji 3lah ma3arafch maroc maroc hna ... ((((( moro/moro/ omoro hawa alhit alhit aljidar)))) wach nta bari twa3i lahyot rah lahyot ri wa9fin man ahsan nhawdohom alawal bach anchofo b3id nchofo chno kayan algadam tahayati lik 5oya salka okol ali 3andhom rira 3la bladhom ali tharmo manha tahaya lalkol

15.أرسلت من قبل mohamed hadouzi ihadazan 9ariat arkman في 19/03/2010 21:28
tahiya tayiba li a5i hamada salka brit n9eliki a5i hamada wach memkin ngayro bach yamkanlina ngayro 5asna nhadro m3a dek nas nt3na d9aria b3da li ba3e aswat dyalhom b 200 dh 5asna hadek nas nta3na lawal chken ya9dar y3awna bach nwaslo lhadaf dlmowatinin rah lmowatinin fihom 90 f 100 tma3a ya9dar ybi3 dmo 3la karcho 3lach hna fina had chi ragma kaynin chbab salihim lwa3yin wflmestawa bhal si hamada salka insan fi lmestawa ya9dar yahdar cheja3 za3im lan tastaslime li dalika lmas2elin fanahno fi 20 3am whna mahkemin 3la yd lbachar ma9arich ysgalna b lafles ntema shab 9ariat arkman 5askom twa9fo m3a 5ana hamada salka ila kan fikom dam 3la bladkom wfikom lgira a5i salka kantmnalik tawfi9 wlah ila biba salka wsalam

16.أرسلت من قبل amzaybi في 21/03/2010 16:55
awdi wachmn taryir nta rak kat7lm lmrarba nta3na mdlolin diha fso9 rask wach dak lchi taryir kol l5obz wtfrj

17.أرسلت من قبل hosayn-milila في 21/03/2010 19:57
asi salka nta rar9 ftrab wl9rya mwdra nta kat7lm btryir bda hdar ba3da 3l 9arya ratkon wfiti btalab lmohim thla btwfi9












المزيد من الأخبار

الناظور

هذه هي نسبة التساقطات المطرية التي سجلتها الناظور والحسيمة امس الخميس

البرلماني السابق "البركاني" يطالب العثماني بوضع مطالب ساكنة الناظور ضمن أولويات الحكومة

الشيخ نجيب الزروالي.. حكم الصيام والقيام يوم النصف من شعبان

شاهدوا بالفيديو.. باخرة ركاب تنقذ مهاجرا مغربيا حاول "الحريك" الى اسبانيا عبر إطار منفوخ بالهواء

إعفاء رئيس شرطة مطار العروي بسبب معاملة تفضيلية لمسؤول أمني وأفراد عائلته

المحامي خالد أمعيز: المعتقلون المرحلون الى سجن سلوان يعانون من سوء التغذية وبوهنوش يدخل في اضراب عن الطعام

حالة إنسانية مؤلمة.. شابة بالناظور تعاني في صمت بسبب مرض خطير وتخلي الزوج عن إعالتها