NadorCity.Com
 


جمعية ثامزغا بالعروي تحتفل بأسكاس أمينو 2962 وتقيم معرض للتعريف بالثقافة الأمازيغية


جمعية ثامزغا بالعروي تحتفل بأسكاس أمينو 2962 وتقيم معرض للتعريف بالثقافة الأمازيغية
محمد الطالبي | محمد الحرشاوي | عز الدين شتيوي

في اطار الاحتفالات بالسنة الامازيغية ، نظمت جمعية ثامزغا للثقافة والتنمية بالعروي وبشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية و مندوبية وزارة الثقافة بالناظور وبلدية العروي احتفالا ثقافيا تخليدا للسنة الامازيغية الجديدة 2962 مساء يوم امس الاحد 22 يناير الجاري .

الحفل شهد حضور متميز ومشاركة وازنة لمجموعة من الأسماء الفنية بمنطقة الريف ، وقد تخلل برنامج حفل اسكاس امينو لجمعية ثامزغا، مجموعة من الفقرات الفنية التي شهدت تفاعل كبير من قبل الحضور، والتي تمثلت في النغمات الموسيقية الأمازيغية والكلام الموزون بالقصائد الشعرية كما تميزت ايضا بحس الفكاهة الذي اضفى على الأمسية طابع المرح والذي نال استحسان وتصفيقات الحضور .

وقد اختتم الحفل بتكريم الممثلين المشاركين في سيتكوم " تار الصحث ذرهنا واها " الذي بُثَّ على القناة الثامنة خلال شهر رمضان المنصرم، وسط تصفيقات الحضور .

وبالموازاة مع الأمسية الإحتفالية، أقامت جمعية ثامزغا بالعروي، معرض ضم اهم المعروضات التي تخص الثقافة الامازيغية وذلك تخليدا للسنة الامازيغية الجديدة، حيث توافد على المعرض زوار من مختلف الأعمار والأجناس كما كانت الفرصة المواتية لساكنة المدينة للإطلاع على مجموعة من التحف والمنتوجات الأمازيغية الأصيلة خلال المعرض ذاته .

وضم المعرض المذكور بالأساس لوحات فنية لاهم شخصيات الريف بالاضافة الى اقراص رواد الأغنية الامازيغية الملتزمة، الذين أغنوا الساحة الفنية الأمازيغية والتي يفتقد لها ابناء الريف في الوقت المعاصر ، كما ضم المعرض بعض اللوازم القديمة التي كان يستعملها الامازيغ في حياتهم اليومية .

المعرض لم يخلوا ايضا من الطابع الثقافي ، فقد تم عرض ايضا كتب لابطال الريف اضافة الى مجلدات وقواميس تتحدث في طياتها عن اللغة الامازيغية ، هذا من جانب ومن جانب آخر تم عرض ايضا بعض الازياء التقليدية الآلات الموسيقية كآلة القيثار .

وفي تصريح لرئيس جمعية ثامزعا بالعروي السيد جمال العتوتي اكد لناظور سيتي ان هذا المعرض جاء بهدف التعريف بالثقافة الامازيغية ، خاصة ان مدينة العروي تفتقد لمثل هذه المناسبات ، كما تزامن ذلك مع حلول السنة الامازيغية الجديدة وتخليدا لها ، تم تنظيم هذا المعرض من طرف الجمعية.


































































1.أرسلت من قبل farid في 24/01/2012 10:34
chokran lakom.min almanya

2.أرسلت من قبل ss في 24/01/2012 10:39
آه ياأمة ضحكت من جهلها أمم،أتلتزمون بحتفال رأس السنة الأمزيغية و التي هي بدعة و خدعة و لا محل لها من الدين... و تتركون الصلاة و لا تتلتزمون بها مع أن الحق تعالى قال:{قد أفلحَ المؤمنونَ * الذينَ هُم في صلاتِهِم خاشعونَ * والذينَ هُم عن اللغوِ مُعرضونَ * والذينَ هُم للزكاة فاعلونَ * والذينَ هُم لِفُروجهم حافظونَ * إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانُهُم فإنّهم غيرُ ملومين * فمن ابتغى وراءَ ذلك فأولئكَ هُمُ العادون * والذينَ هُم لأماناتِهم وعَهدِهِم راعونَ * والذينَ هُم على صلواتِهم يُحافظون * أولئكَ هُمُ الوارثونَ * الذينَ يرثونَ الفِردَوسَ هُم فيها خالدون}. (المؤمنون/1ـ11) تمعنوآ في الآية وستعرفون أنكم في ضلالٍ مبين

3.أرسلت من قبل deutschland rifi في 24/01/2012 14:36
انا ريفي مغربي عاش ملك محمد السادس والحكومةالجديدة بتوفيق
من طنجة الى قلب الصحراء المغربية

4.أرسلت من قبل gggg في 24/01/2012 20:54
السلام عليكم الاخ صاحب التعليق الذي قال اننا تاركون للصلاة !! من قال لك هذا !!! عجيب امرك تتهمنا بالضلال و انت لا تعرفنا اصلا !!! إستغفر ربك

5.أرسلت من قبل noureddine ait tadmuth في 24/01/2012 23:47
mabrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrok /ayuuuuuuuuuuuuuuuuz aitma imazighen ak-aniw yahfad rabi s aljohala n wa3raban ad bani jahch ayuz i ihanjiran o 3arwi mabrok .....yo-yo-yo-yo-yo-yo-yo-yo-yo-yoy ali bgha imot imot adyaj rabi aitma imazighen s almaghrib al kanaria

6.أرسلت من قبل malak في 25/01/2012 12:57
isbah manaya i3ajbayi atass atmanirawm atwfi9 aljami3 almocharikin wa alhadirin ta9afa an tmazikht 3la rasna

7.أرسلت من قبل sara في 25/01/2012 19:52
salam wa3lekom soba7ana alah nrnkaniw ra raghnojjj ayani yarabi adnar t7fdad waha












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

الحفل الختامي لأكاديمية التمكين الاقتصادي للمرأة الناظورية

بمناسبة فصل الصيف.. شركة "السرتي" العالمية المتخصص في بيع العطور والبخور تعلن عن تخفيضات خيالية وعروض متميزة

حميد مقدلاد يناقش رسالته لنيل شهادة الماستر في قانون العقار والتعمير

اشادة وطنية ودولية بنجاح"الاسبوع السياحي للتضامن" الذي نظمته جمعية ايمن للتوحد بالناظور

سليل العروي فؤاد الميري وابنة أزغنغان مينة عطيف ينافسان في انتخابات الغرف صنف التجارة

شاهدوا.. 100 مليون والعادة السيئة مع الكوميدي علاء بن حدو