NadorCity.Com
 


جمعية الفرح بالناظور تنظم ندوة تحسيسية حول التوحد وطرق العلاج


جمعية الفرح بالناظور تنظم ندوة تحسيسية حول التوحد وطرق العلاج
ناظورسيتي – إلياس حجلة

بمناسبة اليوم العالمي التحسيسي حول التوحد الذي يصادف 2 أبريل من كل سنة، نظمت جمعية الفرح لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور بشراكة مع مدرسة الجاحظ الابتدائية ندوة تحسيسية حول موضوع "التوحد وطرق العلاج" .
تميزت هذه الندوة بحضور عدد من الأطر التابعة لوزارة التربية الوطنية من رؤساء مصالح بنيابة الناظور ومديري بعض مؤسسات التعليم الابتدائي وكذلك أساتذة من مختلف المدارس الابتدائية بالناظور، بالإضافة الى فاعلين جمعويين في مجال الإعاقة.

افتتحت الندوة بكلمة السيد مدير مدرسة الجاحظ الابتدائية "عبد الوليد العثماني" قدم خلالها نبذة عن مضمون الندوة والهدف من تنظيمها وأكد على حق الأطفال التوحديين في التمتع بجميع حقوهم في التمدرس والصحة والاندماج داخل المجتمع.

تمحور موضوع الندوة الذي تم إعداده من طرف أستاذة الدمج المدرسي بمدرسة الجاحظ الأستاذة "وفاء حمام" ورئيسة الجمعية السيدة "وردة شقيقي" حول تعريف التوحد، الأعراض، الأسباب، وطرق العلاج، وخاصة طريقة أو برنامج " ABA " التي أثبتت التجارب عبر العلم أنها من أنجح الطرق العلاجية لحالات التوحد، بحيث تساهم هذه الطريقة إذا ما طبقت بشكل علمي وصحيح في تحسين حالات المصابين بالتوحد وبالتالي إمكانية دمجهم في المجتمع.

وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه جمعية الفرح من خلال عملها مع هذه الفئة، وقد عرفت مدرسة الجاحظ هذه السنة أول تجربة دمج لطفلة توحدية بالقسم الأول ابتدائي تكللت بالنجاح بفضل تظافر جهود كل الأطراف.

في نهاية العرض تم فتح باب النقاش الذي تميز بكلمة السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية "بولجراف علي" الذي شدد من خلالها على ضرورة تغيير الأفكارالسلبية السائدة عن الشخص المعاق واحترام حقه الدستوري في التعليم والصحة وغيرها من الحقوق على قدم المساواة مع أقرانه الأسوياء.




























المزيد من الأخبار

الناظور

كولد ماركيت يفتتح أبوابه بحي أولاد ابراهيم ويقدم منتوجات متنوعة بأثمنة جد مناسبة

مصرع شاب غرقاً بشاطئ رأس الماء وفعاليات تدق ناقوس الخطر بسبب غياب السباحين المنقذين

إنخفاض كبير في أثمنة أضاحي العيد بالسوق الاسبوعي بني وكيل و "الكسابة" يعزون السبب الى الجائحة

رحلة الى الشاطئ ب"تريبورتور" تتحول الى مأساة بعد وفاة زوجين ونقل أبنائهما الخمسة الى المستشفى

الحرس المدني الإسباني يوقف 31 مهاجرا بعد وصولهم الى قاديس على متن زورقين

درجات الحرارة تواصل الإرتفاع بالمغرب لتصل الى 46 في بعض المناطق

خطير.. تحاليل شبيهة بعينات الكشف عن "كورونا" في مزبلة بالناظور تثير مخاوف المواطنين