NadorCity.Com
 


جماعة العدل والإحسان تعلن انسحابها من حركة 20 فبراير


جماعة العدل والإحسان تعلن انسحابها من حركة 20 فبراير

ناظورسيتي / العربية.نت


في قرار مفاجئ في التوقيت وفي السياق، أعلنت جماعة العدل والإحسان عن انسحاب شبابها من حركة العشرين من فبراير التي تقود الحراك السلمي في الشارع المغربي، منذ تنظيمها أول مسيرة في شهر فبراير المنصرم، وهو الحراك الذي قدمت الجماعة نفسها كأحد مكوناته الأساسية وعادت من خلاله للظهور في الشارع المغربي من جديد، خاصة وأن السلطات المغربية تعتبر الجماعة محظورة.

وأوضحت الجماعة في بلاغ حصلت "العربية" على نسخة منه بأنها لا تزال مقتنعة بمشروعية مطالب الحراك المغربي، وبحق الشعب في الاحتجاج السلمي بمختلف أشكاله، وبينت الجماعة أنها ستبقى داعمة لجهود كل قوى التغيير، ومساهمة في التصدي لكل من يستهدفها ويضيق عليها، مع التأكيد على دعوتها لحوار مجتمعي، وميثاق جامع يوحد الصف ويجمع الجهود لبناء نظام عادل ومغرب تتساوى فيه الفرص وينعم فيه الجميع بحقوقه وتوظف فيه كل ثرواته لصالح المغاربة في كل ربوع المغرب.

وأوضحت الجماعة في بيانها الرسمي الصادر ليلة الأحد/ الاثنين أن شبابها انخرط في الحراك "منذ اليوم الأول بنكران ذات، وبذل وتضحية، وفق ضوابط ظلت تؤطر هذا الانخراط: التشاركية والسلمية والاستمرارية والجماهيرية"، مضيفة بأن شباب الجماعة كانوا حريصين على "تغليب قيم التقارب والتعاون وتكاثف الجهود".

وجددت الجماعة تعبيرها عن مواقفها المعلنة سابقا برفض الإصلاحات الدستورية في المغرب وللانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر المنصرم، ولما وصفته بـ"الخطوات الترقيعية في المجال الاجتماعي والحقوقي"، وصولا إلى ما وصفه بلاغ الجماعة بـ"السماح بتصدر حزب العدالة والتنمية لنتائج الانتخابات وتكليفه بقيادة حكومة شكلية دون سلطة".

وأوضح البيان بأن الجماعة تعرضت لحملة من السلطات المغربية استهدفت الشباب المشارك في الحراك، خاصة المحسوب على جماعة العدل والإحسان، وذهب البلاغ الرسمي للجماعة إلى التنويه بما حققه الحراك السلمي في الشارع المغربي، والذي كان من أهمه كسر حاجز الخوف وسط عموم الشعب المغربي، واسترجاع الثقة والأمل، وامتلاك الشارع للمبادرة، وإطلاق سراح بعض المعتقلين، وبعث حركية جديدة في المجتمع، ووجهت الجماعة عبر بلاغها سهام انتقادها صوب من جعل كل همه كبح جماع الشباب في الحراك، مع الإصرار على فرض سقف معين لهذا الحراك وتسييجه بالاشتراطات التي تخرجه من دور الضغط في اتجاه التغيير الحقيقي إلى عامل تنفيس عن الغضب الشعبي.

وخلال مسيرات الحراك السلمي في الشارع المغربي حرصت جماعة العدل والإحسان الإسلامية على تسجيل حضور عددي ونوعي لنشطائها من الشباب وتمكنت من التحول إلى أبرز مكون في حركة العشرين من فبراير وفق ما تفضل الجماعة الحديث به عن حضورها في الحراك.
وبحسب المراقبين فإن قرار الجماعة مفاجئ في التوقيت وفي السياق المغربي الداخلي، ولم تكن هنالك أية مؤشرات عليه من خلال المشاركات المتواصلة لشباب الحركة في مسيرات الاحتجاجات السلمية في الشارع المغربي في مدن متعددة، وسبق للجماعة أن سجلت مشاركة في المسيرة التي تلت مباشرة الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي عرفت انتصارا غير مسبوق للإسلاميين من خلال حزب العدالة والتنمية الإسلامي.



1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 19/12/2011 18:18
الجماعة التي تنتقد الأحزاب أثبتت ثانية أنها لا ديمقراطية بالمرة فقد إتخذت قرارا مفاجئا داخل الغرف المغلقة كالعادة التي تتخذ فيها القرارات دون العودة إلى القواعد المسكينة التي ليس لها سوى الطاعة أخرج أخرج أدخل أدخل ... والله مساكين كيبقاو فيا .
لا يوجد من يحترم فيكم لا عقل ولا شخصية أصبحتم مثل الجواري تساقون إلى الشارع وتسحبون منه دون أن تعرفوا لماذا نزلتم ولماذا صعدتم ...مساكين
أما القرار فيحتاج إلى تحليل عميق ، فالجماعة لا يؤمن شرها ولا ندري لماذا تخطط وماهي الرسالة التي تريد إصالها ولمن ، قد تكون تصفية حساب مع اليسار وتخلت عنه قبل أن يتخلى عنها ، وربما هو تقرب إلى حكومة بنكيران لتوفر للجماعة موطء قدم في ساحة المشاركة السياسية ...هناك احتمالات عديدة ، أو ربما تنبؤها بفشل الحركة الفبرايلية فقفزت من السفينة قبل أن تغرق لكي لا تغرق معها أو تحسب عليها .
أما المبررات التي قدمت الجماعة فهي مبررات واهية لا تنطلي على أحد ولا تعدوا أن تكون تصريحات سياسية ديماغوجية لتبرير الموقف لا غير .
وقد تكون كما يتمنى الشعب المغربي عودة للرشد وتوبة نصوحة ورغبة في الإقتداء بإخوتهم في العدالة والتنمية

2.أرسلت من قبل almosafir__86@hotmail.com في 19/12/2011 19:26
جماعة ياســـن هي جماعة خطيرة جداً إنها جماعة تصنع الخرافات وتضع قناع الإسلام إن قناع العدل والإحسان لم يخبئ حقيقة وجهها . فـ: الشيخ ياسين يضحكني عندما أستمع إلى إحدى خطاباته الخرافية التي لا معنى لها سوى التظليل . لست بكاه لهم ولكن أنا ضد أفكارهم وأفعالهم التي تغير صورة إسلامنا وتعكر ماء وضوئنا. يجب أن تنصرف جماعة ياسين من الساحة وعدم فرض نفسها لأننا نحتاج إلى من هو جدي يخاف الله ورسوله يتبع ويطبق ما كان عليه السلف الصالح أما الإستعراضات البهلاوانية و قليل من اللحية والوشمة في الجبين من أثر الصلاة ليست مرآة الرجل الصالح . المرجوا النشر وشكرا.

3.أرسلت من قبل مصطفى.ش في 20/12/2011 02:25
السلام عليكم
لا أعتقد أن انسحاب الجماعة من الحركة هو انسحاب من الساحة, فالجماعة تريد بهذا الانسحاب أن تلفت الأنظار إلى مكانتها في حركة 20 فبراير لأن الأمور سارت ضدا على رغبة الجماعة في الانتقام من المخزن والإطاحة بالنظام وليس الفساد طبعا, هذا ما نزلت الجماعة من أجله, لكن الشعارات استمرت طيلة سنة تقريبا ضد الفساد وليس,,, كما يدعون, كما أن الجماعة تريد أن تساوم الحركة على نفسها إذ ترى في نفسها قوة لا يمكن الاستغناء عنها ضمن الحراك السياسي الذي يعرفه المغرب.. وإذا ما تمت مطالبتها بالعودة فستفرض شروطها وشعاراتها, فلا بوادر التغيير ولا الحوار سبب في الانسحاب كما قيل وإنما للجماعة أهداف واضحة لأجلها تستمر في الجحود...

4.أرسلت من قبل jamal aarighi في 20/12/2011 18:47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتوى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى في عبد السلام ياسين زعيم جماعة العدل والإحسان المغربي
و قد سئل الشيخ أبو عمر أسامة العتيبي عن جماعة العدل و الإحسان فأجاب حفظه الله :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فإن جماعة العدل والإحسان التي بالمغرب جماعة بدعية، جمعت بين طريقة الإخوان المسلمين السياسية، والتصوف ..
مع أن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان كان صوفياً، فهم على نهجه حتى في التصوف ..
فالواجب الحذر من تلك الجماعة البدعية، وتحذير الناس منها ..
وهم يطلبون الخلافة لأنهم لا يقرون بوجود خليفة أو سلطان شرعي، وهذا مبني على تكفير ولاة الأمر..
ودعواهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم يرى يقظة دعوة صوفية خرافية فيها تكذيب للكتاب والسنة وإجماع العلماء المنعقد على أن النبي صلى الله عليه وسلم ميت في قبره، لا يقوم منه خارجه إلا في النفخة الثانية كما صح في الحديث أنه يكون أول من يفيق ..
والواجب اتباع الكتاب والسنة، والبعد عن البدع والمحدثات..
قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) ..
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
منقول من موقع الشيخ الألباني رحمه الله :
و الحاصل يا أخي أن هذه الجماعة صوفية قبورية لصحابها شطحات معروفة و مناماته المكذوبة التي يستخدمها للتدليس على أتباعه حتى يعظموه و هكذا طواغيت الصوفية يلجأون لهذه الخدع , اقرأ ما ينشر في موقعه من خزعبلات كفرية لتدرك حجم ضلال الجماعة و مرشدها الكذاب , و الجماعة جمعت بين التصوف و السياسة و هذا من أغرب ما يكون , فزادت هلاكا على هلاك فهي تؤيد المظاهرات و الإنفعالات و الفوضى و موقفها معروف من جبهة الإفساد الجزائرية حيث دعمتها و زكتها
و هناك طامة أخرى تحسب على الجماعة و هي تأييد الشيعة و دالدعوة للتقريب و التودد إليهم , و هذا ليس بغريب عن مثل هذه الجماعات البدعية فهي مسخرة لضرب الإسلام كل بطريقته الخاصة و الله المستعان

5.أرسلت من قبل kamal-nador في 22/12/2011 01:08
الى الاخ صاحب التعليق رقم 1 wayaw_afnigh والله يا أخي تعليقاتك دائما معقولة بأساليب رفيعة مستوى ثقافي عال وفقك الله و حفضك شكرا ناظور سيتي

6.أرسلت من قبل مين نثمورث في 22/12/2011 01:58
الجماعة حركة اسلامية معروفة منذ مدة طويلة بموافغها الصريحة ضد الظلم المخزني، والقرارات التي تتخذها لا يمكن أن تكون بأي حال من الأموال لصالح المخزن.

7.أرسلت من قبل mohamed في 22/12/2011 08:37
la 3adl wa la ihsan ,,,,,,,,jama3a khorafiya ,,,ta3ala laho 3amma ya9oulona 3olowan kabira












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية الاتفاق لأحياء براقة الكبرى تنظم حملة عيد أضحى نظيف بالحي

شاهدوا.. الناشط رشيد زناي يحتفل بعيد الأضحى حراس الأمن بالمستشفى الحسني بالناظور

رفيق مجعيط يسهر على عملية جمع النفايات يوم العيد ويؤكد عن نجاح الإستراتيجية التي وضعتها الجماعة

شاهدوا.. مواقد شواء رؤوس الأغنام مهن موسمية تنتعش بالناظور يوم عيد الأضحى

جريدة "ناظور سيتي" تهنئ زوارها الكرام بعيد الأضحى المبارك

أزبال العيد تساءل المواطنين ومجموعة الجماعات ودورهم في الحفاظ على نظافة المدينة

شاهدوا.. ساحة الشبيبة والرياضة فارغة صباح يوم العيد مع منع الصلاة بالمصليات