NadorCity.Com
 


جدل حول فتوى "مجهولة" تجيز تبرع المسلمين لبناء الكنائس


جدل حول فتوى "مجهولة" تجيز تبرع المسلمين لبناء الكنائس
يشهد الشارع المصري هذه الأيام جدلاً متزايداً حول فتوى "تجيز" تبرع المسلمين لبناء الكنائس، قالت تقارير إعلامية إنها صدرت عن شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، في الوقت الذي نفى فيه بيان لمشيخة الأزهر صدور مثل هذه الفتوى.

واحتدمت حدة الجدل بعدما نقلت تقارير صحفية عن شيخ الأزهر قوله، خلال استقباله وفد من منظمة "الاتحاد المصري لحقوق الإنسان"، برئاسة المستشار نجيب جبرائيل الأربعاء، إن "تبرع المسلم ووصيته ببناء الكنائس جائز شرعاً، لأن له الحرية الكاملة في التصرف في أمواله."

ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، وكذلك صحيفة "المصري اليوم"، عن طنطاوي قوله: "إن الشرع لا يمنع المسلم من أن يوصي ببناء كنيسة، إذ إنه حر في أمواله، لأنه قد يجد تعاوناً ومنفعة من شقيقه المسيحي، بل قد يجد أن هناك من المسيحيين من يتبرعون لبناء المساجد."

وفيما يتعلق بفتوى منسوبة لدار الإفتاء المصرية، والتي أصدرت دار الإفتاء تكذيباً لها، حول عدم جواز التبرع لبناء الكنائس، قال طنطاوي: "هذه الفتوى لا يمكن الأخذ بها، لأنها غير موقعة من مفتي الجمهورية، وأنه يجب محاسبة من وقعوا عليها من الشيوخ"، بحسب التقارير الإعلامية.

ولكن مصادر مطلعة بمشيخة الأزهر ردت على تلك التقارير الخميس، نافيةً أن يكون شيخ الأزهر قد أفتى بجواز تبرع المسلم لبناء الكنائس، أو رفض فتوى دار الإفتاء التي تعتبر تبرع المسلم لبناء الكنائس "معصية"، وألمحت إلى أن المنظمة الحقوقية ربما تكون وراء نشر تلك التقارير.

ونقل موقع "إسلام أون لاين" عن بيان منسوب لمشيخة الأزهر حول لقاء طنطاوي ووفد المنظمة، أن "حديث شيخ الأزهر تطرق لتبرع المسيحي فقط دون غيره من أجل بناء الكنائس"، دون أن يشير إلى مسألة تبرع المسلم للكنائس.

وذكر البيان أن ما قاله شيخ الأزهر في هذا الصدد هو: "يحرم على الشخص أن يوصي بمعصية، كبناء ملهى أو مكان لصناعة الخمور.. أما ما يتعلق ببناء الكنائس من الشخص المسيحي فهذا أمره، ونقول بأن المساجد بنيت بقصد العبادة وكذلك الكنائس."

وتعليقاً على ما نشرته بعض الصحف عن إجازة شيخ الأزهر تبرع المسلم لبناء كنيسة، قالت المصادر المطلعة إن "المؤسسة الأزهرية غير مسئولة عن أي تصريحات تنسب إلى شيخ الأزهر، بخلاف ما صدر عن مشيخة الأزهر من بيانات إعلامية حول لقاءاته."



1.أرسلت من قبل elazzouzi في 21/08/2009 12:15
awadii min raynin ini ijan i9a amo ijan amoo

nach watimnagh hama srigh zi chikh mohamed hassan omi9an chwait ne l3alim

mara ina haram 9a haram halal 9a halal

2.أرسلت من قبل walou في 21/08/2009 15:21
wani inan awar ani & iga almowdo3a ino9bas ra39ar , bnatham mahnd athi3awn adibna almasjid laaa mahnd adibna alkanisa wah , alah in3ar tasila d babakom

3.أرسلت من قبل Je sai pa في 21/08/2009 19:58
chkoun radi ikoun had chikh mohamed hassan ? bhalou bhal nass kamline a waldi
pppppfffff

4.أرسلت من قبل Mohamed في 21/08/2009 22:07
لا حول ولا قوة الا بالله . هنا في الغرب اشحال ديال اطلع واهبط بش إرخصو للمسلمين يبنو المساجد أبفلوسنا احنا لمسلمين مكاين لا تبرعات من النصارى ولا ولو،أما هذ الناس اللي ابغو اجمعو التبرعات لبناء الكناءس محتاجين لشوية ديال الفصة

5.أرسلت من قبل nitta في 22/08/2009 22:20
achikh hassan wach atkadlo antaya antaya ara makirch o ma3araf walo ma3araf majra fdanya ga3 man ahsan taskat ahsanlak alah i3awan

6.أرسلت من قبل حسن من المانيا في 05/04/2010 12:00
السلام عليكم ورحمة الله, الشيخ الدكتور الطنطاوي مفتي جمهورية مصر العربية منافق تسبب قي معانات الملايين من الجالية الإسلامية في أوروبا عندما سُإل على إباحة أُضحية العيد, قال بلدكم ولكم حكم التصرف بدلاً ان يشرح اهمية العيد للمسلمين, ومن ذالك اليوم منعنعت الجالية الإسلامية من النحر. كيف يبيح ان تمول بناء الكنائس الجواب واضح يُجيب عنه اي طفل,
ولقوله تعالى (والذين لا يدعون مع الله إله أخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلقى أثاماً يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وأمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً)
كيف يباح لبناء الكنائس والله يقول في كتابه العزيز (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً) (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) البقرة/284.
بدلا ان يعلمناعقيدتنا في معرفة الله والتوحيد يبيح بناء الكنائس وقال تعالى: (ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين) الزمر/65. النساء/48

7.أرسلت من قبل Almouhajre@Med.Ma في 16/06/2011 15:37
هل اتعاون مع الكفار ضد الله سبحانه وتعالى ... لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الحمدلله على نعمة الاسلام












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية البسمة تختتم اشغالها بمركز حماية الطفولة بالناظور

بالصور.. توقيف مغربي حاول تهريب كمية مهمة من الحشيش داخل خزان الوقود بميناء مليلية

بالصور.. حجز أكثر من طن ونصف من مخدر الشيرا داخل مستودع للمواد الغذائية

شاهدوا.. أزبال وقاذورات بشرية تحول غابة غوروغو بالناظور لمطرح نفايات

خالد قدومي يكتب.. عبد الإله بلقزيز ووهم القومجية العربية

بالصور.. حجز ازيد من 50 مليون سنتيم بمعبر بني انصار

محمد بوتخريط يكتب.. حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور.. تجميد حتى إشعار آخر