المزيد من الأخبار






توحتوح يدعو إلى تكافىء ظروف التمدرس لتلاميذ القرى والقطاع العمومي


ناظورسيتي: متابعة

ساءل النائب البرلماني عن الناظور محمادي توحتوح وزير التعليم التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول الترتيبات التي اتخذتها الوزارة لاجتياز امتحانات البكالوريا في ظروف جيدة، وعن النتائج المحققة.

و قدم توحتوح الشكر للسيد الوزير على المعطيات التي قدمها، كما شكر كل الأطر التربوية والإدارية على الجهود التي بذلت طيلة الموسم الدراسي وأثناء فترة الامتحانات.

وهنأ البرلماني كل الناجحين في امتحانات البكالوريا، وتمنى لغير الناجين التوفيق في العام المقبل، وبخصوص هؤلاء ساءل توحتوح الوزير عن سبب عدم نجاحهم. هل بسبب عدم قيامهم بالمجهود الكافي أو لأن ظروف التمدرس غير مناسبة.


وأضاف توحتوح، أن امتحانات البكالوريا تقام في إطار تكافئ الفرص بين التعليم العمومي والخصوصي، وتلاميذ المجال القروي والحضري.

إلا أنه حسب المتحدث يمتلك تلاميذ التعليم الخصوصي امتيازات أكبر على نظراءهم في التعليم العمومي. كما أن تلاميذ المناطق القروية النائية الذين لا يمتلكون إعداديات أو ثانويات في جماعاتهم يضطرون لقطع عشرات الكيلومترات لمتابعة الدراسة.

كما ان التلميذ الذي يدرس لدى أستاذ "مرسم" ليس مثل الذي يقرأ لدى "أستاذ متعاقد حسب توحتوح، حيث أن الثاني أهدرت أسابيع من زمنه الدراسي بسبب الإضرابات.

ولهذا دعى توحتوح وزير التعليم، إلى توفير تكافئ الفرص في ظروف التمدرس، قبل الحديث عن تكافئ الفرص في الامتحانات، واستحضر البرنامج الحكومي الذي أعطى أولوية لإصلاح التعليم، والذي يهدف إلى تحقيق مدرسة الجودة والنجاح وتكافئ الفرص.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح