NadorCity.Com
 


تشييع جثمان الأب الروحي للرياضة الناظورية " خيرة" في موكب جنائزي مهيب


تشييع جثمان الأب الروحي للرياضة الناظورية " خيرة" في موكب جنائزي مهيب
محمد العلالي | نور الدين جلول

جرى بعد زوال اليوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري، تشييع جثمان الراحل الأب الروحي للرياضة الناظورية، مولاي أحمد لعروسي الملقب ب " خيرة" بالمقبرة المجاورة لحي " الريكولاريس" بالناظور، بعد صلاة الجنازة التي أقيمت بمسجد محمد الخامس بالناظور، وذلك بحضور وازن لمختلف الفعاليات الرياضية والإعلامية والجمعوية وغيرها إلى جانب قدماء اللاعبين والأطر التقنية التي عايشت الراحل، بحكم المكانة المتميزة التي كان يحضى بها الراحل الذي أسلم الروح لبارئها صباح اليوم بالمنزل الذي كان يقطنه به بالناظور، وذلك عن سن يناهز 90 سنة.

وقد خلف رحيل مولاي أحمد لعروسي " خيرة" الحزن والأسى في نفوس الأسرة الرياضية والجمعوية بالناظور والإقليم ككل، حيث أشادت مجموعة من الفعاليات التي حضرت جنازة الفقيد، بالخدمات الجليلة التي اسداها للرياضة والرياضيين بالإقليم، كما طالبت الفعاليات ذاتها من الجهات المسؤولة على صعيد الإقليم، بإعادة الإعتبار للخدمات التي أسداها الراحل للرياضة بالمنطقة من خلال تسمية إحدى الفضاءات الرياضية بالإقليم بإسمه، رغم أن تضحياته الجسام لم تقابلها أية إلتفاتة قصد تحسيين وضعيته الإجتماعية، حيث عاش في صمت ورحل كذلك، بأخلاقه العالية وتواضعه وبساطته، وتوجهت الفعاليات التي حضرت مراسيم الجنازة بأكف الضراعة إلى الباري عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

وبخصوص البطاقة التعريفية للراحل الذي يجهله الكثير خاصة من الجيل الحالي، فإن الفقيد أحمد لعروسي " خيرة " ولد سنة 1921 بمدينة الناظور، وأفنى زهرة شبابه في خدمة الرياضة الناظورية عامة وكرة القدم على وجه الخصوص حيث كان وراء إحداث أول فريق كروي بالمدينة " شباب الريف " خلال عهد الحماية إلى جانب المرحوم محمد الزحيمي، قبل أن يكون وراء بادرة تأسيس فريق هلال الناظور لكرة القدم سنة 1956، وتأطير مجموعة من اللاعبين الذين سطع نجمهم بعد ذلك في سماء كرة القدم الوطنية من قبيل حجار محمد وحماد ومبارك والشركي ميمون وخينطو والروبيو والعربي حسين اشهود وحسن بلعربي ولحبيب وبوقادوش وعلي بويدو والبكاي ومجموعة من الأسماء التي لايسع المجال لذكرها، ليتوج هلال الناظور مجهود الأب الروحي للفريق محمد لعروسي وتأطير لخيرة اللاعبين من أبناء الإقليم، بإنجاز الصعود إلى القسم الأول لكرة القدم سنة 1986، قبل أن تأتي مرحلة التراجع بعد الإجهاز عن الفضاءات الرياضية بالمدينة والملعب البلدي السابق الذي كان من خيرة الملاعب الوطنية ليتم إحداث فندق الريف فوق البقعة الأرضية التي شهدت الفترة الذهبية لكرة القدم الناظورية، كما كانت للراحل مولاي أحمد لعروسي مساهمات فعالة في الحقل الرياضي بإقليم الناظور خاصة كرة القدم وباقي الفروع الرياضية الأخرى مما جعله يحضى بإحترام جميع الرياضيين والأندية الرياضية الناظورية .

وجدير ذكره أن جمعية هلال الناظور لألعاب القوى، بتعاون مع مجموعة الفعاليات الرياضية والجمعوية، سبق وان قامت خلال شهر مارس من السنة الماضية ، بمبادرة حميدة متمثلة في تكريم الأب الروحي للرياضة بإقليم الناظور مؤسس فريق هلال الناظور لكرة القدم الراحل محمد لعروسي الملقب ب " خيرة "، في إلتفاتة إنسانية إحتضنتها إحدى قاعات الناظور، شهدت حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية والإعلامية والوجوه الرياضية التي عايشت محمد لعروسي خلال حقب زمنية مختلف.

وإثر المصاب الجلل تتقدم اسرة ناظور سيتي، بأحر التعازي والمواساة القلبية، على اسرة الفقيد مولاي أحمد لعروسي، والعائلة الرياضية بالإقليم، سائلة الباري عز وجل بأن يتغمد الراحل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.








































صور من حفل تكريم الراحل مولاي أحمد العروسي خلال شهر مارس من السنة الماضية 2011 بالناظور










1.أرسلت من قبل iman في 21/02/2012 21:03
inna lillahi wa ina ilayhi raji3on

2.أرسلت من قبل arifie في 21/02/2012 22:50
قد خلف رحيل مولاي أحمد لعروسي " خيرة" عن حزن عميق وتسليمه لقضاء الله تعالى وقدره في فقيد الرياضة الناظورية بشكل عام واسرة القلعة الخضراء بشكل خاص مشيرا ان الفقيد الراحل كان قدوة في الاخلاق الرياضية داخل الملعب وخارجه عمل خدمات جليلة التي اسداها للرياضة والرياضيين بالإقليم، بالكثير من الانجازات الرياضية على المستوى المحلي وقد رحل بعد ان ترك وراءه سيرة رياضية وطنية عطرة وترك في نفوسنا ونفوس زملائه وممن عاصروه وعرفوه عن قرب اثرا عميقا في نفوسهم.يجب على القائمين على الحركة الرياضية بلإقليم بتخليد ذكرى الفقيد الراحل تقديرا لعطاءاته وما قدمه لرياضة الناظورية، وذلك من باب الوفاء والعرفان له ولأسرته الكريمة
رحم الله الرياضي المخضرم أحمد لعروسي " خيرة" وأسكنه فسيح جناته وجزاءه خير الجزاء لما قدمه من عطاء جزيل في خدمة الشباب والرياضييين واللهم أهل وذويه وأصدقائه الصبر والسلوان. و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

3.أرسلت من قبل rayadi-nador في 22/02/2012 00:33
rahima alah alfa9id aryadii al3adimmm aladdi alkabiyerr . aldi kanna hawasabab taassiss nadi al hilal aryadi ou tassiss arida 3amtattan fi nador . ou rahimaho alah wa askanho fasi7a janatihh wa ina lilahi wa ina ilyhi raji3oonn

4.أرسلت من قبل Ka في 22/02/2012 01:20
إن لله وإن إليه راجعون كل نفس ذائقة الموت ًًًً------------ إقليم الناضور يفقد أبو الرجال

5.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 22/02/2012 03:58
iwa achno ghadi andirou ! hna arwafa konna amhamchin man almakhzan aktar man 50 sana !!hatta al youm 3ad bach abdaw ( almosalaha) ifakro f Abdelkarim al KHattabi,mohamed amazian ,wa,wa ,wa a RIF 3ANDO CHAKHSIYAT KBIRA ,mchi ghir (khira)Ahmed la3rousi ! kan maskin ka ijib atafah wa alkhobz man Melilla oka ibi3o 3and parada la9dima bach i3ich !

6.أرسلت من قبل hakim في 22/02/2012 12:45
انالله وانا اليه راجعون

7.أرسلت من قبل HAMMOU / BXL في 22/02/2012 13:33
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحم الله" خيرة" وأسكنه فسيح جناته

8.أرسلت من قبل khalid في 22/02/2012 18:50
innaa-lillahi wainnaa-ilayhi raaji3oun*alkollo yarhamoka ya akhona fi llah/kh-nl

9.أرسلت من قبل mohamed aananouch في 23/02/2012 01:43
lah irahmo amin ya rab

10.أرسلت من قبل EL AMRANI FAKHREDDINE في 23/02/2012 12:40
ببالــغ الأسـى , وشـــديد الالـم , وعظـــيم اليقيــن بالله تعالى , تلقيــت نبـــأ رحيــل الأب الروحــي للريــاضة الناظـــورية , السيد : خيرة لعـروصي ... وفـي الوقـــت الدي أتوجـــه فيه الى العلــي الرحــــيم , رب العــــرش العظــيم , بأن يتغمــد الفقــيد بواســع رحمــاته , ويسكنــه فســـيح جنــــــات رضــوانه , ويلـــهم أهلــه وأحبــــاءه عظــيم الصـبر والسـلوان , في هدا الــوقت بالــدات أتـــوجه الى المسؤوليــن على القـــــطاع الريــاضي - محليــا وجهويــــا ووطنـــيا - بســـؤال بســــيط ومســـؤول : ادا كان هدا الشخــص قـد أعطــى للريـــاضة كل مـــا يملـك , ووهـــــــب لهــا كل عمــره , كي يغــــرس في الناشئــــة حب الرياضــة , وعشقهـــا وفنــونها , وطمـــوحها , وغاياتـــــها , وأينعــت على يديــه مـــواهب صالــت وجـــالت في المـــــلاعب الرياضـية ,علــى طــول خــــريطة الوطـــن وعرضــــها , بل هنــاك من المـــواهب التـي تعهــدها بالتكـــوين والتأطــير والتـــدريب والاحتـــضان ,من حطــت رحــالها في ديـــار المـــهجر , فأبــلت في رياضتــه البــــلاء الحـــسن , وتـــركت على ارضيتـــه بصــمات هدا الفقـــيد العـزيز , الدي ودعنـــا في صمت كئـــيب ...ادا كان هدا الشخـص لــوحده قد قــدم كل هده الاعمــال , وهــاتيك المنجــزات , في غياب تــام لــكل أشــكال الــدعم والمساعدات, ولــمدة تزيــد عن نصـف قــــــــــرن , كلهـــــا معـــــاناة واكــــــــــراهات وعـــــــدابات , فمـــــادا يا تــــــرى كـــــان رد الجمـــيل ممـــن تحمـلوا طيلــــــة هده المــدة مســــؤولية تسيــير الشـــأن الريـــاضي ببلادنــــا تجــاه هدا الشخــص /المـواطن /الأنســـــان ???? لاشـــيء غيــر الجحـــود والأقصـاءوالنـــكران , اتعلمـــون لمـــادا ? ببســـاطة , لآن من هـــؤلاء المسؤولين من لا يعتــرف بأفـــضال الغيـر , ومنهــم من لا يــــــزال يـــؤمن ايمانا راســـخا بالمقــولة المقلــوبة : ( أن امديـــــاز ندشـــار وايسفـــوروج ) , ومنهــم من لا ولم ولن يلتفــت الى هده الجهــة من الوطــن لاعتبـــارات عدة , منها مثـلا : - تكــريس سيــاسة المغــرب الغيـر النــــافع - أرضــا وانســانا - , - ومنهــم من يعمــل صباح مســاء على تثبيــت مقــولة ان ســـكان منطقة الــريف - ريـــــافة - اريــــــوسهم قــاسحة , ولـــدلك ولـــوا قبلتــهم الى مختلف المناطــق ببلادنــا , مستثنــــين ريفـــنا الآشـم !!! نــــــــــاسين أو متنــــاسين اننــا -أجـدادا وآبــــاءا وأحـــفاد ا - نقشنــا تاريخنــا في الصخـر, وثبتنــا أقــدامنا علـى الجمــر , وصنعنـــا من الآمجــــاد ما يجــعل التــاريخ يجــتثو على ركبتيـــــه اعتـــرافا واحتــراما ... نعـم الصــلاة على الجنــازة ,
جنــازة رجــل












المزيد من الأخبار

الناظور

مواطن فرنسي ينطق الشهادتين بمسجد "أولاد إبراهيم" بالناظور

الشاب محمادي بنعلي يغادر حزب العهد ويقود بمعية أطر وكفاءة شابة لائحة حزب النهضة ببلدية بني انصار

ابن الناظور الطالب أحمد مجاهد ينال شهادة الماجستير المهنية بطنجة و يصنف الأول ضمن فوجه

مركز محاربة الإدمان بالناظور ينظم ورشة للمستفيديه بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفيروس الكبدي

الكوميدي مراد الميموني: مخزون الدم في المستشفى الحسني ينفذ فهل من منقذ لأرواح المرضى

تعزية.. رئيسة دار المرأة بالناظور الحاجة فاطمة دعنون تسلم روحها لربها

يلقبه المهاجرون بـ"الجنرال".. عناصر الدرك الملكي بأركمان تعتقل أخطر زعيم شبكة للهجرة السرية وسط غابة كوروكو