NadorCity.Com
 


تسجيل استقرار في أسعار المواد الأكثر استهلاكا خلال رمضان مع انخفاض في بعض الأصناف


تسجيل استقرار في أسعار المواد الأكثر استهلاكا خلال رمضان مع انخفاض في بعض الأصناف
ناظورسيتي | و ـ م ـ ع

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن أسعار المواد الأكثر استهلاكا٬ ستعرف خلال شهر رمضان المبارك٬ معدلات مستقرة٬ مع تسجيل انخفاض بالنسبة لبعض المواد٬ وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية .

وأوضحت الوزارة في بلاغ ٬ يوم الجمعة٬ أنه بالمقارنة مع سنة 2011٬ سجل متوسط أسعار الطماطم انخفاضا ب 2ر28 بالمئة بالنسبة للطماطم المستديرة و2ر17 بالمئة للطماطم المستطيلة٬ مضيفة أن متوسط الأسعار خلال الأسبوع الجاري بلغ 43ر2 درهم/ كلغ للطماطم المستديرة و17ر2 درهم/ كلغ للطماطم المستطيلة.

وخلال هذا الأسبوع٬ بلغت أسعار البصل 2 دراهم/ كلغ٬ في حين أن أسعار البطاطس استقرت في 3ر2 درهم/ كلغ٬ مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة لسنة 2011 .

وأضاف البلاغ أن أسعار الدجاج الحي سجلت ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمئة٬ مقارنة مع 2011 خلال نفس الفترة٬ مبرزا أن أسعار الأسبوع الحالي عرفت انخفاضا طفيفا بنسبة 1 بالمئة٬ مقارنة مع الأسبوع السابق٬ عندما استقر متوسط سعر الدجاج الحي بالجملة في 15 درهم / كلغ.

أما بالنسبة لسوق التقسيط٬ فقد عرف سعر الطماطم انخفاضا ب29 في المئة و20 في المئة على التوالي بالنسبة للطماطم المستديرة والمستطيلة٬ وبلغ متوسط الأسعار بالتقسيط 35ر3 درهم / كلغ بالنسبة للطماطم المستديرة و3 دارهم/ كلغ للطماطم المستطيلة خلال الأسبوع الجاري.

وحسب المصدر ذاته٬ فقد بلغ سعر البصل في مرحلة التقسيط 8ر2 درهم/ كلغ٬ مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2011.

وبلغ متوسط سعر البطاطس 1ر3 درهم/كلغ٬ بانخفاض بنسبة 13 في المئة مقارنة مع العام السابق.
وأبرز البلاغ أنه عشية شهر رمضان المبارك 1433٬ سجلت أسعار البيع بالتقسيط بالنسبة للدجاج الحي زيادة ب4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق٬ على الرغم من التأثير السلبي لموجات الحرارة المرتفعة التي عرفتها المملكة على هذا القطاع٬ مشيرا إلى أن سعر الدجاج الحي سجل٬ مقارنة مع الأسبوع السابق٬ انخفاضا طفيفا يقدر ب2ر1 في المئة٬ بينما بلغ متوسط البيع بالتقسيط17 درهم/ كلغ.

وبالاضافة الى ذلك٬ بلغ متوسط سعر الزبدة الصناعية بالتقسيط 4ر56 درهم/كلغ٬ وهو نفس المستوى المسجل في عام 2011 خلال نفس الفترة. إذ ساهم انخفاض الأسعار العالمية في استقرار أسعار هذه المادة.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم الحمراء٬ فقد عرفت تراجعا طفيفا يقدر ب2 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

ومن جانب آخر٬ فإن السوق يعرف تزويدا جيدا لمختلف أصناف منتجات الحليب٬ فأسعار الحليب المبستر (60ر6 درهم/ لتر) والحليب المعقم (50ر8 درهم/لتر) لم تعرف أي تغيير مقارنة مع السنة السابقة.
كما لم تسجل أسعار البيض أي تغيير ٬ حيث أن سعر البيضة الواحدة يبلغ حوالي درهم.













المزيد من الأخبار

الناظور

جمارك الميناء تحجر مبالغ مالية مهمة بالدرهم والعمالة الصعبة

شاحنة تدهس طفلا وسط الناظور وترديه قتيلا

افتتاح عيادة للترويض الطبي والعلاج الفيزيائي بمدينة الناظور بأجهزة حديثة ومتطورة

تحالف "السنبلة" و"الوردة" و"القنديل" يطالب مستشاريه بالتصويت على فكري لرئاسة بني انصار

بأغلبية ساحقة.. انتخاب محمد مومني رئيسا لمجلس جماعة تزطوطين للولاية الثانية

الملائكة تشهد علينا و تفضحنا يوم القيامة -- نجيب الزروالي --

رفيق مجعيط يضع رسميا استقالته من مجلس جماعة الناظور